المجلات المحكّمة في التكنولوجيا

المجلات المحكّمة في التكنولوجيا

تسيطر التكنولوجيا على جميع جوانب الحياة البشرية , فتقدم الدول أصبح مرتبطاً من ناحية أو بأخرى بمستوى التكنولوجيا الذي وصلت إليه , مما اضطر للعمل على تحفيز الجهود لمواكبة التغيرات  باستمرار و التعرف على كل ما هو جديد و مفيد و قبول التحديات الكبيرة في عالم التكنولوجيا .


تهدف المجلات العلمية المحكّمة إلى نشر المعرفة ومساعدة الباحثين على الاستفادة من دراسات الغير في تطوير علم أو بحث يخدم مشكلة ما في زمن أصبح فيه كل شيء متغير , و العلوم التكنولوجية كانت أن تبقى حكراً على دارسيها و مطوريها في مجال محدود لولا أن ارتأى الباحثون والخبراء العلميين ضرورة انتشارها بهدف تعميم الفائدة والاعتماد على أفكار بشرية متنوعة حول العالم .


والمجلات المحكّمة في التكنولوجيا هي مجلات علمية محكّمة تنشر أبحاثاً مخصصة في مجال التكنولوجيا و المعلومات و هي دوريات تصدر بشكل دوري و تشترط على الباحث أو الدارس أن تكون الأبحاث التي تقدم للنشر فيها أصيلة أي أن تكون جديدة لم يسبق أن تم طرحها , و لكي تحقق ذلك يتم إخضاع الدراسات المقدمة للنشر في المجلات المحكّمة في التكنولوجيا إلى لجنة من المحكّمين المختصين في علوم التكنولوجيا والتقانة .


إلى جانب ذلك تتضمن المجلات المحكّمة في التكنولوجيا بحوثاً و مواضيع متعددة تتيح للمهتمين من الطلاب و الباحثين قراءتها و الاعتماد عليها في دراساتهم و مشاريعهم البحثية والتعرف على ما يحدث من حولهم من إبداعات متجددة .

يهدف الباحث من النشر في المجلات المحكّمة في التكنولوجيا إلى تحقيق شهرة معنوية و إعطاء لاسمه ثقل بين الباحثين  في المجتمع العلمي بمجال اختصاصه , كذلك تؤمن المجلات لطلاب الدراسات العليا والهيئات التدريسية نشر بحوث الترقية بهدف تحقيق مكانة علمية و وظيفية أعلى  .


أهم وأشهر المجلات المحكّمة في التكنولوجيا :


  • المجلة العربية للنشر العلمي AJSP  

المجلة العربية للنشر العلمي هي مجلة علمية محكّمة مختصة في عدد كبير من المجالات و الاختصاصات و تعتبر من المجلات الرائدة في نشر الأبحاث والدراسات التقنية والتكنولوجية , صدر العدد الأول منها عام2018 , كانت سابقا تصدر كل ثلاثة أشهر و مؤخراً أصبحت تنشر بشكل شهري لزيادة الفرصة للباحثين والطلبة لنشر أبحاثهم وأوراقهم العلمية, تنشر الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية و تعتبر منارة للعلم و مرج مهم للطلاب والدارسين الذين يبحثون عن طريقة موثوقة لنشر أبحاثهم و آخر المستجدات والتطورات , تساعد المجلة الباحثين في كتابة أبحاثهم وتؤكد على الباحث لتحقيق شروط النشر بما يخدم قوة بحثه و إلماع اسمه .

 الرقم المعياري التسلسلي ISSN : 2663-5798 .

المجلة العربية للنشر العلمي مصنفة ضمن قاعدة البيانات المفهرسة ISI ذات عامل تأثير عالي (5,044)لعام 2019 و , بالإضافة إلى عدد كبير من المنصات و قواعد البيانات العالمية الأخرى . 

موقع المجلة http://ajsp.net

 

  • المجلة الدولية لنشر الدراسات العلميةIJSSP 

هي مجلة علمية محكّمة مصنفة تهتم بالدراسات المميزة و آخر التطورات على الساحة العلمية معتمدة في ISI  وذات عامل تأثير مرتفع 5,883 لعام2020 تهتم بالنشر بمختلف التخصصات العلمية في جميع مجالات العلوم بمختلف تخصصاتها من هندسة وتكنولوجيا و تقانات , وهي دورية ربع سنوية تصدرثلاث مرات في السنة, أول أعدادها صدرت عام2017 في المملكة الأردنية الهاشمية الأردنية , تنشر باللغة العربية فقط , تتميز بكادر تحكيمي مميز ومكانة عالية جداً حيث تركز على أهمية النشر للأبحاث المبتكرة والحصرية فقط , يسعى الكثير من الطلاب العرب و الباحثون للنشر فيها لما لها من دور في رفع مكانتهم العلمية والحصول على الترقيات .

 الرقم المعياري التسلسلي للمجلة ISSN : 2707- 5184.

موقع المجلة https://ijssp.com


  • مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي MEJSP  

مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي من أهم المجلات الأكاديمية العلمية المعتمدة عالمياً و هي مجلة دورية تصدر كل اربع أشهر باللغة الإنجليزية فقط  تنشر الأبحاث في كافة مجالات الحياة و العلوم و تختص بمجالات التكنولوجية و تقانة المعلومات وكل الأبحاث المتعلقة بالجوانب المتطورة , تم إصدار العدد الأول عام 2017 . مصنفة ضمن ISI  ذات عامل تأثير (2,13)  لعام 2019ومعتمدة من قبل العديد من قواعد البيانات مثل GOOGLE SCHOLAR , وSJIF وغيرها . 

الرقم المعياري التسلسلي ISSN : 2707-188X

موقع المجلة http://mejsp.com 


  • مجلة العلوم الهندسية و تكنولوجيا المعلومات AJSRP

مجلة علمية محكمة مختصة في مجالات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات , تهتم المجلة بنشر الأبحاث ذات القضايا المعاصرة و الإبداع المتجدد في مجالات العلوم التكنولوجية المتطورة , تقدم العديد من الخدمات للطلاب و الباحثين , تنشر المجلة بشكل دوري ثلاث مرات في السنة من المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث , تتمتع المجلة بعامل تأثير 4,563 .

الرقم المعياري التسلسلي ISSN : 2522-3321

 موقع المجلة https://ajsrp.com


  • مجلة العلوم والتكنولوجيا JST

دوريةنصف سنوية تصدر عن كلية الهندسة والحاسبات في اليمن وهي مجلة علمية محكّمة مختصة في العديد من المجلات العلمية ومنها تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و نظم المعلومات , تنشر الأبحاث باللغتين العربية و الإنجليزية .

الرقم التسلسلي المعياري ISSN : 1607-2073

موقع المجلة https://ust.edu


  • مجلة أماراباك / الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا

أماراباك هي مجلة علمية محكّمة تصدر مرتين في السنة , مختصة في كافة الدراسات و الأبحاث العلمية ومن أهمها الاختصاصات التكنولوجية , تعنى بنشر البحوث المبتكرة التي يعدها الأساتذة والطلاب الجامعيين والتي لها علاقة بحقول المعرفة الإنسانية المختلفة وهي ذات معامل تأثير عربي 0.89 لعام 2018 ومصنفة ضمن قاعدة البيانات Scopus.

الرقم التسلسلي المعياري للمجلة ISSN : 2161-3621

موقع المجلة https://amarabac-magazin.com



بعض شروط  النشر في المجلات المحكمة في التكنولوجيا :

تضع المجلات شروطا على الباحثين والطلاب المتقدمين للنشر في المجلات التكنولوجية المحكّمة لضمان جودة البحث و معايير النشر وتتفاوت هذه الشروط من مجلة إلى أخرى ولكن الشروط العامة هي نفسها وهي :

  • الحفاظ والتقيد بعدد الصفحات الذي تحدده المجلة .
  • الحفاظ على تنسيق النص الذي تفرضه المجلة من نوع وحجم خط الكتابة و أبعاد الهوامش من كل الجهات .
  • إرسال للبحثبكلا اللغتين العربية والإنجليزية .
  • كتابة البحث بطريقة علمية و تحقيق منهجية بحث مميزة من خلال:
  • كتابة عنوان مختصر وشامل يعكس القضية من البحث.
  • المقدمة يجب أن تكون مختصرة وأن تقدم شرح وافي وصريح لأهمية البحث و أهدافه و الحلول المتوقعة .
  • طرح مشكلة البحث والتساؤلات .
  • حدود دراسة البحث الزمنية والمكانية .
  • تحديد الأهداف المرجو تحقيقها من البحث .
  • ذكر المصطلحات العلمية للبحث مع تقديم تعريف وافي عنها.
  • فرضيات الدراسة .
  • محتوى البحث أو الإطار النظري.
  • الاستنتاجات والمقترحات والتوصيات
  • وضع خاتمة مناسبة تصف أهم النقاط التي تم معالجتها .
  • تخصيص قسم للمراجع التي تم الاقتباس منها أو الاستشهاد بأفكارها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .
  • التوثيق وفق أحدث إصدارات أنظمة التوثيق المعترفة مثل APA .

نتمنى أن نكون استوفينا لكم شرح مفيد ومناسب عن المجلات المحكّمة في التكنولوجيا .

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك