مجلة محكمة لنشر الأبحاث

مجلة محكمة لنشر الأبحاث

مجلة محكمة لنشر الأبحاث هي المجلات العلمية التي اختصت بنشر الأبحاث العلمية التي ينفرد بعملها الباحثين في كل مكان، وذلك من أجل تنوير العقول، وإفادة العلم أيضًا، وهناك الكثير من طلاب العمل يقومون بعمل الأبحاث العلمية من أجل الحصول على ترقيات في الجامعات، أو حتى من أجل القبول الجامعي، فهناك الكثير من الجامعات تشترط عمل أبحاث علمية من أجل القبول، وسوف نتعرف معًا على أشهر المجلات العلمية المحكمة لنشر الأبحاث العلمية.


مجلة محكمة لنشر الأبحاث

الأبحاث العلمي تختلف في مضمونها، فهناك أبحاث علمية تختص بالمجال التربوي أو المجال الاجتماعي، بينما هناك أبحاث علمية تختص بالمجال الهندسي، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من الأبحاث التي تختص بالمجال الطبي، وغيرها من أنواع الأبحاث التي تختص بمجالات وعلوم معينة، وكل فرع من فروع العلم له مجلات علمية محكمة تقبل النشر بها، وذلك من الأجل سرعة الوصول إلى الجمهور المستهدف، وبالتالي نحن نؤكد على ضرورة اختيار المجلة العلمية التي تتناسب مع طبيعة البحث العلمي الخاص بك، حتى تضمن سهولة الوصول، وتضمن أنك في المكان المناسب وسيقرأ البحث الجمهور المهتم بالفعل بمضمون البحث.


من أفضل المجلات العلمية العالمية المحكمة :

1- المجلة العربية للنشر العلمي


www.ajsp.net


2- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي


www.mejsp.com


3- المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية


www.ijssp.com


شروط النشر في المجلات العلمية المحكمة

أي مجلة علمية مهما كانت طبيعة النشر بها، أو مهما كان تخصصات فإنها تفرض على الباحثين مجموعة من الشروط من أجل الموافقة على النشر، ويمكن أن نطلق على شروط النشر في المجلات العلمية أنها سياسة النشر في المجلة، فكل مجلة ولها سياستها التي لا بد أن نحترمها ونقوم بعمل البحث وتنسيق وفق ما تراه المجلة يصب في صالحها وصالح قرائها أيضًا، ولكننا يُمكن أن نقول أن السياسة العامة للنشر أو خطوات النشر في المجلات العلمية سيكون كما يلي:


  • لا بد من إجادة تنسيقات الأبحاث العلمية، وذلك بعد التعرف على تنسيقات النشر في المجلة العلمية التي ستقع محل اختيارك لنشر البحث العلمي.
  • لا بد أن يكون البحث خاليًا من الأخطاء الإملائية والنحوية ويمكن الاعتماد على مدقق لغوي من أجل تدقيق ملف البحث العلمي قبل إرساله إلى المجلة.
  • لا بد من الالتزام بعدد صفحات البحث العلمي وفق ما تطرحه عليك المجلة العلمية، وذلك من أجل التأكد من الموافقة على النشر.
  • عليك المتابعة مع المجلة العلمية بعد أن تقوم بإرسال البحث، للتعرف على رأي لجنة التحكيم، والتعرف على موعد نشر البحث العلمي في المجلة أيضًا.

مجلات حكمة لنشر الأبحاث العلمية


وعن أفضل المجلات العلمية المحكمة نقول أنها متنوعة ومتعددة، وأنت من يستطيع اختيار المجلة المناسبة، والمجلة المناسبة كما ذكرنا ستكون مناسبة بالنسبة لتخصص البحث، فمع تحدد المجلات العلمية تتعدد أيضًا تخصصات الأبحاث العلمية، وعليك أن تراعي اختيار المجلة العلمية التي تتوافق وبحثك العلمي، ومن أهم المجلات العلمية المحكمة:


  • مجلة النيل العلمية: تعتبر واحدة من أشهر المجلات العلمية التي تصدر من جامعة وادي النيل المصرية كل ثلاثة أشهر، وتصدر باللغة العربية والإنجليزية.
  • مجلة أم القرى: من المجلات المهمة في المملكة العربية السعودية ويتم النشر فيها باللغة العربية فقط، وأول عدد تم إصداره في المجلة كان في عام 1955.
  • المجل العربية للنشر العلمي: من المجلات العلمية المحكمة التي اختصت بنشر الأبحاث العلمية في كافة التخصصات والمجالات، ومعترف بها دوليًا أيضًا.
  • مجلة جامعة دمشق: من أشهر المجلات العلمية العربية التي تصدر عن جامعة دمشق ومختصة بأبحاث القانون وتصدر مرتين في العام.

وبهذا نكون طرحنا لكم أشهر مجلة محكمة لنشر الأبحاث وأيضًا الشروط العامة لنشر الأبحاث العلمية في المجالات العالمية المحكمة وفق التخصصات والمجالات العلمية التي يُطلقها الباحثين لخدمة العلوم وخدمة المواطنين في كافة أنحاء العالم.


---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك