المجلة العربية للنشر العلمي

المجلة العربية للنشر العلمي

المجلة العربية للنشر العلمي تعتبر من أهم المجلات العربية المحكمة والتي تعمل على نشر العديد من الأبحاث العلمية في الكثير من التخصصات، كما أن المجلة العربية استطاعت أن تقدم للجمهور مجموعة من الشروط من أجل الموافقة على نشر الأبحاث العلمية بها، وسوف نتعرف معًا على أهم تلك الشروط، بالإضافة إلى سياسة النشر في المجلة العربية.


شروط النشر في المجلة العربية للنشر العلمي

وعلى رأس المجلات العلمية المحكمة تأتي المجلة العربية للنشر العلمي في المقدمة، والتي قد قامت بنشر عدد لا بأس به من الأبحاث منذ أن انطلقت لأول مرة وأصدرت عددها الأول في عام 2008، والجدير بالذكر أن المجلة العربية من أهم المجلات التي قد صُنفت تصنيف دولي ISI وتصدر هذه المجلة على مدار كل شهر، ولكن قديمًا وبعد أن أُنشأت المجلة كانت تصدر كل ثلاثة أشهر فقط، ومن أهم شروط النشر في المجلة العربية للنشر العلمي ما يلي:


  • لا بد أن يقوم الباحث العلمي بمراجعة البحث العلمي وتنسيقه وفق سياسة التنسيق للنشر التي طرحتها المجلة، ويمكن التعرف على ذلك من خلال التواصل مع المجلة من خلال الموقع الرسمي لها.
  • لا بد ألا يكون قد تم نشر البحث العلمي للباحث في أي مجلة علمية أخرى من قبل، وهذا واحد من الشروط العامة للنشر في المجلات العلمية المحكمة.
  • لا بد أن يكون البحث مكتوب بلغة صحيحة، سواء كانت لغة عربية أو لغة إنجليزية فلا بد أن يخلو البحث من أي خطأ إملائي أو أي خطأ نحوي أيضًا.
  • لا بد من الاهتمام بالتعرف على حجم الخط والهوامش وكل ما يتعلق بهذا الأمر، ومن ثم إرسال ملف وورد إلى المجلة من أجل مراجعة البحث قبل نشره والموافقة عليه.
  • لا بد أن يقوم الباحث بدفع الرسوم قبل أن يتم نشر البحث العلمي في المجلة العربية للنشر العلمي بالإضافة إلى ضرورة قبول البحث من قبل المحكمين في المجلة.
  • إن كان هناك أي تعديلات على البحث العلمي فلا بد أن يتم عملها وإعادة إرسال البحث مرة أخرى من أجل متابعة التعديلات ونشر البحث بعد ذلك.


مواصفات النشر في المجلة العربية للنشر العلمي

وهناك مواصفات عامة للمجلة العربية قامت بإطلاقها من أجل التعرف عليها قبل إرسال البحث، وهذه المواصفات تتعلق بتنسيق الأبحاث العلمية وترتيبها بشتى ومختلفة تخصصاتها أو مجالاتها، ولا بد أن نحرص تمام الحرص على اتباع تلك المواصفات لقبول البحث ونشره في المجلة العربية ومن أهم المواصفات التي قد تم إطلاقها:


  • لا بد أن يكون الخط العربي Simplified Arabic ولا بد أن يتم اختيار حجم الخط 14 للمتن، بينما العناوين الأساسية نختار لها حجم 16 سميك.
  • لا بد أن نقوم بمراعاة ترقيم الصفحات، ولا بد أن يكون المسافة بين السطر والسطر في الملف لا تقل عن 1.15 سم.
  • احرص على أن يكون خط بالإنجليزية هو Times New Roman بحجم 14 للعناوين بينما المتن سيكون بحجم 14.
  • يجب ألا يزيد البحث عن 20 صفحة، بالإضافة إلى أنه لابد أن يكون العنوان في الصفحة الأولى بحجم 23.
  • كتابة الكلمات المفتاحية أو الملخص بخط حجمه لا يزيد عن 10 فقط، والكلمة المفتاحية لا تزيد عن 6 كلمات.

وهكذا نكون قد وفرنا لك ما يتعلق بالنشر في المجلة العربية للنشر العلمي وأهم الشروط والمواصفات التي أطلقتها المجلة من أجل قبول البحث العلمي ونشره في المجلة خلال إصدار العدد بعد أن يتم الموافقة عليه من لجنة تحكيم الأبحاث في المجلة.

موقع المجلة الرسمي : www.ajsp.net



---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك