طريقة كتابة وعرض النتائج والتوصيات

طريقة كتابة وعرض النتائج والتوصيات

طريقة كتابة وعرض النتائج والتوصيات تعتبر واحدة من أكثر الأسئلة التي يفكر في إجابتها عدد كبير من الباحثين، فحتى يتمكن الباحث من تقديمه بحثه بشكل مناسب لا بد أن يحرص على التعرف على خطوات كتابة النتائج وأيضًا يتعرف على خطوات كتابة التوصيات الخاصة بالبحث العلمي، فالنتائج والتوصيات تشكل أهمية كبيرة؛ وذلك يرجع لأن التوصيات والنتائج يُستنتج منها الكثير من المعلومات ويتعرف القارئ من خلالها على أكبر قدر من المعلومات التي تتعلق بالبحث العلمي، ولذلك سوف نوفر لكم الطريقة الصحيحة لكتابة وعرض التوصيات والنتائج في البحث العلمي.


طريقة كتابة وعرض النتائج والتوصيات

وعندما نتحدث في بادئ الأمر عن النتائج؛ لا بد أن نقول أنها واحدة من أهم أركان البحث العلمي، والتي من خلالها يستطيع القارئ التعرف هل استطاع الباحث العلمي الإجابة على كافة أسئلة البحث العلمي أم لا؟ وبالتالي أيضًا هل استطاع الباحث الوصول إلى الفرضيات المهمة أم لا، وبالتالي عند صياغة النتائج أو كتابتها هناك العديد من المعايير التي ينبغي أخذها في عين الاعتبار، ولعل من أهم تلك المعايير ما يلي:


  • لا بد أن يحرص الباحث على أن تكون النتائج مُدونة بالأدلة التي تؤكد أنها صحيحة تمامًا وستخدم البحث العلمي بالفعل.
  • ينبغي أن يتم كتابة وتدوين جميع النتائج التي استطاع الباحث الوصول إليها، حتى وإن كانت تبدو للبحاث أنها ليست مهمة بدرجة كبيرة، فمهما تفاوتت درجة الأهمية لا بد كتابة جميع النتائج.
  • إن كانت النتائج تُخالف الفرضيات التي افترضها الباحث لا بد أن يتم صياغتها أيضًا وكتابتها كاملة.
  • ينبغي أن يحرص البحث العلمي على عدم الإطالة في ذكر النتائج، فكلما كانت موجزة ومختصرة كلما كان هذا أفضل للبحث العلمي.
  • ينبغي أن يحرص الباحث على كتابة النتائج في نقاط، وبالتالي أيضًا يُمكن أن يقوم بعرضها في صورة أشكال أو جداول، فالحرص على الاثنين معًا واجب.
  • في النتائج ينبغي أن يتم ذكر شرح كامل للمصطلحات العلمية بحيث يستطيع القارئ أن يكون مُلمًا بكافة المعلومات المتاحة في النتائج.

خطوات كتابة توصيات البحث العلمي

والجدير بالذكر أن توصيات البحث العلمي لا تقل أهمية عن النتائج، ومن خلال التوصيات يُمكن للباحث العلمي أن يقدم مجموعة كبيرة من المقترحات، وهذه المقترحات من المفترض أن يكون قد استطاع الحصول عليها من خلال رحلة البحث العلمي، وبالتالي سيتمكن من رفع جودة البحث العلمي، وبالتالي نؤكد على أن أهم المعايير التي لا بد أن تكون متاحة في توصيات البحث العلمي ما يلي:


  • ينبغي أن يقوم الباحث بسرد رأيه بالتفصيل في البحث العلمي الذي قام به؛ فالرأي الشخصي للباحث أمر ضروري.
  • لا بد أن يذكر الباحث التحديات التي وقفت أمامه أثناء عمل البحث العلمي، بالإضافة إلى ضرورة تقديم مقترحات من أجل مساعدة الباحثين في مجالات أخرى.
  • ينبغي أن يذكر في التوصيات كافة الآراء التي حصل عليها الباحث العلمي من قبل اللجنة المشرفة على بحثه العلمي.
  • ينبغي أن يتم كتابة الاستنتاجات البحثية التي استطاع الباحث العلمي أن يصل إليها، وبالتالي أيضًا نسبة رضائه عن تلك النتائج ككل.
  • لا بد أن يحرص على كتابة النتائج البحثية مع الأخذ في الاعتبار أنها لا بد أن تكون متوافقة مع عنوان البحث العلمي.

طريقة كتابة وعرض النتائج والتوصيات وفرناها لكم بالتفصيل فيرجى مراعاة كافة المعايير التي ذكرناها سواء عند كتابة النتائج أو عند كتابة توصيات البحث العلمي من أجل الخروج بالبحث العلمي بشكل مُشرف وجيد للغاية.

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك