كيفية كتابة ملخص البحث

كيفية كتابة ملخص البحث

تعتبر الأبحاث العلمية واحدة من أهم المجالات التي تخدم العلم وتخدم أيضًا طلاب العلم، وهناك الكثيرون من الباحثين في الوقت الراهن يقومون بالتحضير من أجل إطلاق أبحاث علمية مختلفة، وبالتالي لا بد من الحرص على التركيز على أركان البحث العلمي وخطوات كتابته، ولأن الكثير من الباحثين يغفلون عن خاتمة البحث العلمي ولا يعرفون مدى أهميتها، فإننا اليوم سنطلق لكم كيفية كتابة ملخص البحث بالتفصيل.


كيفية كتابة ملخص البحث

وهناك أهمية كبيرة للملخص الخاص بالبحث العلمي، فمن خلاله يستطيع القارئ أن يتعرف على موضوع الدراسة وأهدافه والنتائج التي حصل عليها الباحث أيضًا بطريقة موجزة، ومن هنا يُمكن للقارئ أن يُحدد هل هذا البحث العلمي سيخدم أفكاره أو يقدم له معلومة ما يبحث عنها، أم أنه بحاجة إلى تغيير البحث والبحث عن موضوع آخر ليخدم أفكاره، وبالتالي يستطيع الباحث العلمي توفير الوقت والجهد على القُراء، وبالتالي نؤكد على ضرورة أن يكون الملخص به الكثير من المعلومات المهمة، ويكون بداخله فك الألغاز وتوضيح الغموض.


ونستطيع أن نقول أن ملخص البحث العلمي يُعد من الأركان المهمة في البحث العلمي، ولا بد أن يراعي هذا الأمر الباحث، فهو لا يستطيع أن يُقدم بحثه بدون ملخص، وفي حال قام بذلك فسيكون فقد ركن مهم بل ومن أهم أركان البحث العلمي الأساسية، وبالتالي نؤكد على أن الملخص لا بد أن يُكتب باحترافية عالية، بحيث يكون مستوفي شروط كتابة ملخص البحث العلمي.


شروط كتابة ملخص البحث العلمي

والجدير بالذكر أن شروط أو خطوات كتابة ملخص البحث العلمي أمر لا بد من التعرف عليه، وكذلك هو سؤال يقع في مصب اهتمام العديد من الباحثين في كل مكان، فمهما كانت طبيعة البحث العلمي والهدف منه فلا بد أن تقوم بكتابة الملخص العلمي بالخطوات الصحيحة للكتابة، وحينما تتعرف على الخطوات فإنك بذلك تستطيع أن تُخرج بحث علمي مستوفي الأركان، ومن أهم الخطوات لكتابة ملخص البحث العلمي ما يلي:


  • ينبغي أن يتم كتابة مشكلة البحث العلمي أو أسئلة البحث العلمي حتى يكون هذا مدعاة لإثارة اهتمام القارئ، وبالتالي يحصل على حافز قوي لاستكمال ملخص
  • البحث على الأقل.
  • ينبغي أن يكتب الباحث في الملخص النظريات التي اختبرها في البحث العلمي، وكيف تأكد من صحتها ولكن لا يقوم بشرحها على الإطلاق.
  • لا بد من ذكر المنهج العلمي الذي استطاع الباحث اتخاذه أثناء مسيرة البحث العلمي، أو طريقة جمع البيانات والمعلومات التي قام بها.
  • سيقوم الباحث بكتابة الوصف الشامل لنتائج البحث العلمي، مع ضرورة توضيح ما نتج من آثار إيجابية من جراء القيام بعمل هذا البحث العلمي.
  • ثم يلي تلك الخطوات أن يتم ترك مساحة فارغة من خلالها سيقوم الباحث بشرح الفرضيات العلمي التي استطاع استخدامها في البحث العلمي والنتائج.
  • احرص على أن تقوم بالاختصار الشديد ولا تقوم بطرح معلومات عامة في الملخص بل ستكون معلومات قيمة بعيدة عن العمومية.
  • وقبل أن تنتهي من كتابة الملخص لا بد أن تتأكد أنك اخترت المعاني والمصطلحات بشكل قوي، وأن الملخص يخلو تمامًا من أي خطأ نحوي أو خطأ إملائي ولا يوجد بالمصطلحات المُختارة أي غموض.
  • بعد الانتهاء من كافة الخطوات اقرأ الملخص أكثر من مرة بحيث تستطيع التأكد من أنه مكتمل الأركان ولا ينقصه أي أمر هام.

وبهذا نكون قد أجبناكم على تساؤل كيفية كتابة ملخص البحث وشرحنا لكم خطوات كتابة ملخص البحث العلمي وذكرنا أيضًا ما هي أهمية كتابة الملخص، وكيف أنه يعتبر من أهم الأركان في البحث العلمي ولا بد ألا نتغافل عنها.

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك