طريقة عمل بحث علمي

طريقة عمل بحث علمي

التعرف على طريقة عمل بحث علمي هي الخطوة الأولى في رحلة عمل البحث العلمي، ولذلك لا بد أن تتعرف على كافة الخطوات الصحيحة التي من خلالها تستطيع إعداد البحث العلمي لأي مرحلة تعليمية تمر بها، ومن الأهمية بمكان أن يكون الباحث العلمي على علم بكل الخطوات، وكيف يقوم بها أيضًا، من أجل إنتاج بحث علمي مُتقن، ويتجن بالتالي الوقوع في المشاكل المتعددة التي يقع فيها الباحثين باستمرار، فدعونا نذكر لكم مراحل عمل البحث العلمي بالتفصيل.


طريقة عمل بحث علمي

قبل أن تُقبل على عمل البحث العلمي ينبغي أن تعرف جيدًا أن الإهمال في أي خطوة من خطوات كتابة البحث العلمي ستؤدي في النهاية إلى رفض هذا البحث، وسوف يعود إليك من جديد حتى تقوم بكتابته مرة أخرى، وقد يكون هذا في الكثير من الأحيان أمر مرهق، وخصوصًا أن البحث العلمي قد يستغرق فترة طويلة، فهل لديك استعداد لأن تقوم بإعادة البحث العلمي مرة أخرى؟ بالتأكيد لا، فإذن لا بد أن تتعرف على الطريقة الصحيحة لعمل البحث العلمي، والتي ستكون كالتالي:


تحديد عنوان البحث

في البداية ستقوم باختيار عنوان البحث العلمي، ولا بد أن يكون العنوان محتوى على مضمون البحث العلمي، أو صفات البحث العلمي أيضًا، واحرص على أن تقوم باختيار صياغة جيدة للعنوان، حيث أنه في هذه الحالة سيكون جاذبًا للقراء، أو قد ينفر القراء من كتابته بسبب العنوان الخاص به.


مقدمة البحث العلمي

بعد أن تقوم باختيار العنوان لا بد أن تقوم بكتابة مقدمة البحث العلمي، ولا بد أن تحرص على أن تحتوي المقدمة على ملخصًا للبحث العلمي، بالإضافة إلى أن المقدمة لا بد أن تكون مختصرة، وتعتبر المقدمة واحدة من أهم الأجزاء في الرسالة، ولا يمكن أن يتم الاستغناء عن كتابة المقدمة بأي حال من الأحوال، فهي تصف للقارئ ماذا سيجد في صفحات البحث العلمي.


عرض مشكلة البحث

المشكلة الخاصة بالبحث العلمي هي المشكلة التي يدور حولها البحث العلمي، والتي من أجلها قام الباحث العلمي بعمل البحث من الأساس، ولا بد أن يقوم الباحث بتوضيح وعرض مشكلة البحث العلمي مستخدمًا أسلوب منهجي من أساليب البحث العلمي المنهجية المتعددة، بالإضافة إلى ضرورة استخدام لغة وألفاظ متميزة أثناء عرض المشكلة.


كتابة أسئلة البحث

لا بد أن يكون هناك أسئلة للبحث، حيث أن الأسئلة ترتبط ارتباط وثيق بالمشكلة التي يدور حولها البحث العلمي، فمن خلال تلك الأسئلة يستطيع الباحث وبكل سهولة الوصول إلى ما يرغب، ولا بد أن يكون قسم أسئلة البحث شاملًا لكل التفاصيل المتعلقة بالبحث والمتعلقة بالدراسة أيضًا.


أهداف البحث العلمي

ولا بد أن يقوم الباحث العلمي بكتابة الأهداف المتعلقة بالبحث العلمي بشكل كامل، وعبر الأهداف سيذكر الباحث العلمي الدوافع التي جعلته يقوم بحل مشكلة البحث العلمي، وكيف استطاع أن ينفذ الأهداف المرجوه من البحث العلمي أيضًا، ولا بد أن يكون هناك توافق كمي وكيفي بين أسئلة البحث وبين أهداف البحث العلمي أيضًا.


منهجية البحث

المنهجية للبحث العلمي هو اختيار أحد الأساليب العلمية كمنهج للبحث العلمي، والمنهج هنا سيكون المسار الذي سييسر عليه البحث العلمي من البداية وحتى النهاية، كما أنه من خلال المنهج سيتم تحديد الأدوات المتعلقة بالدراسة أيضًا.


كتابة المراجع في البحث العلمي

وأخيرًا سيتم كتابة أسماء المراجع التي استطاع الباحث العلمي الاستعانة بها أثناء كتابة البحث العلمي بالتفصيل، والتي ساعدته أن يحصل على ما حصل عليه من نتائج في البحث العلمي، فقد تكون كتب أو أبحاث علمية قديمة.


وبهذا نكون قد وفرنا لكم طريقة عمل بحث علمي فعليكم الاعتماد عليها بالتفصيل قبل الإقدام على كتابة البحث العلمي حتى يكون البحث العلمي متميزًا ويلقى قبول حسن عندما تقدمه للنشر في المجلات العلمية وأيضًا عند عرضه في الجامعات.

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك