المجلة العربية

المجلة العربية

المجلة العربية

المجلة العربية بمختلف أنواعها تهم الباحثين في مختلف العلوم، حيث أن الباحث العلمي يبحث بالطبع عن طريقة مثالية تُمكنه من نشر أبحاثه، كي تصل هذه الأبحاث إلى أكبر عدد من الناس في مختلف الدول العربية أو الأجنبية، ولذلك انتشرت في الفترة الأخيرة المجلات العربية التي تساعد الباحث في نشره بحثه ما دام أنه من الأبحاث القيمة المتميزة.

ولكن هناك مجموعة من الضوابط التي ينبغي أن يتبعها الباحث في حال رغبته في نشر البحث العلمي في المجلات العلمية العربية سواء كانت تُنشر عبر الإنترنت وهي المجلات العلمية العربية الإلكترونية أو في حال رغبته في نشرها في المجلات العربية التي تُطبع ورقيًا ويتم توزيعها على المكتبات ويقبل الناس على شراءها، ولذلك عملنا اليوم على أن نوفر لكم هذه الضوابط وكذلك أسماء أشهر المجلات العربية التي يُمكن أن تتواصل معها لنشر البحث العلمي.


ما هي المجلة العربية وما دورها؟

المجلة العربية تعمل على نشر الأبحاث الموثوق بها، فكم من باحثين يقومون بعمل أبحاث علمية ولكن لا قيمة لها، ولا ينتفع بها الناس، وكذلك لا تغمر العلم بمزيد من المعلومات الجديدة أو حتى توثيق المعلومات القديمة، ولذلك تخصصت المجلة العربية بشتى أسمائها ومجالاتها في أن تقوم بنشر أبحاث علمية مفيدة، خالية من السرقات الأدبية وكذلك ذو مصداقية عالية.

وأيضًا أن يكون متوفر بها شروط البحث العلمي المختلفة، وكذلك متوفر في البحث العلمي شروط النشر المتعلقة بالمجلة، وهذه يمكن التعرف عليها من المجلات، سواء التعرف على مقاسات الورق، أو التعرف على مقاس الهامش المطلوب للنشر، إلى جانب نوعية الخط الذي تقبله المجلة وحجمه وما يتعلق بتلك الأمور.


خطوات النشر في المجلة العربية

أما عن ضوابط وأساسيات النشر في المجلة العربية فهي تحتاج منك إلى التأني الجيد فيما سنطرحه عليك في السطور التالية، فقد جمعنا لك الأساسيات الخاصة بالمحلات العلمية العربية بشكل عام، والأساسيات التي ينبغي أن تكون متوفرة في البحث العلمي إذا كنت مقبلًا على نشره في المجلة العربية فحتى تنشر بحثك احرص على اتباع الخطوات التالية:

  • احرص على أن يخلو بحثك العلمي من الأخطاء الإملائية، وإن كنت غير متأكدًا من صحة بعض الألفاظ والتراكيب فتستطيع الاستعانة بمدقق لغوي يُلقي نظرة على البحث ويقوم بعمل تدقيق لغوي للألفاظ المستخدمة في البحث.
  • احرص على أن يكون بحثك العلمي متوافق مع نموذج المجلة العربية التي ستقوم بالنشر بها، حيث أن المجلات العربية تطرح نموذجًا يسير وفقه الباحثين وبالتالي يستطيعون النشر بسهولة ويُقبل البحث.
  • احرص على أن تقوم بمتابعة المجلة العربية العلمية التي أرسلت لها البحث، وتعرف على موعد النشر، وقم بمتابعة عملية النشر، واقرأ جيدًا بحثك بعد أن يتم نشره في المجلة لضمان التأكد من سلامة البحث.
  • احرص أيضًا أن تقوم بتقديم بحث علمي متميز، بحيث ينفع الناس، وكذلك ينفع العلم بشكل عام، ويكون متوافق مع شروط البحث العلمي، وشروط المجلة العربية العلمية التي ستقوم بالنشر بها، وبهذا يكون بحثك قابل للنشر ثم القراءة.
  • احرص على ألا تقوم بنشر البحث العلمي في مجلة وتقوم بعرضه على مجلة أخرى قبل النشر، فهذا الأمر مخالف لسياسات العديد من المجلات العربية العلمية، والتي ترفض أن يكون البحث منشور في أي مجلة أخرى.
  • هناك الكثير من المجلات العربية العلمية فاحرص على أن تختار المجلة العلمية المناسبة لبحثك العلمي فإن كان البحث في الرياضيات أو الكيمياء أو غيره من المجلات فابحث عن مجلة تهتم بمثل هذا النوع من العلوم.

أسماء بعض المجلات العربية العلمية

وإن نظرنا فيما حولنا سنجد أن هناك مجموعة كبيرة من المجلات العربية العلمية سواء الإلكترونية أو غيرها، وقد تخصصت تلك المجلات بنشر الأبحاث العلمية للباحثين، وليس في مجال معين بل في كل المجالات على حد سواء، ولا يُعني هذا أنه ليس هناك مجلة عربية متخصصة في علم معين، على العكس، فيمكنك أن تحصل على المجلة العربية المتخصصة في طبيعة بحثك العلمي وستجد هذا بكل سهولة، وإليكم قائمة بأسماء المجلة العربية العلمية:


ناشيونال جيوغرافيك العربية

تعتبر هذه المجلة واحدة من أشهر المجلات العربية الإلكترونية على وجه الخصوص، وعلى الرغم من إنها تابعة لمجلة ناشيونال جيوغرافيك التي تصدر باللغة الإنجليزية إلا أنها حققت نجاحًا كبير في الوطن العربي، وكانت هذه المجلة تُنشر ورقيًا لأول مرة في عام 1888 في أمريكا، أما النسخة العربية فيتم صدورها في الوقت الحالي من خلال مؤسسة أبو ظبي للإعلام.


مجلة رواد الأعمال

عندما نتحدث عن المجلة العربية فإننا ينبغي أن نتحدث عن مجلة رواد الأعمال والتي تهتم بطرح الأبحاث العلمية العربية منذ عام 2014، والجدير بالذكر أنها تخصصت في مجال التقارير الخاصة برواد الأعمال، إلى جانب بعض من أبحاث التكنولوجيا، والأبحاث التي تساعد في تنمية المهارات لدى الشباب الواعد، وتتناول أبحاث وتقارير عن فرص العمل أيضًا للشباب.


فوربس الشرق الأوسط

تعتبر هذه المجلة من أشهر المجلات أيضًا التي يحب العديد من الأشخاص الاطلاع عليها نظرًا لما تقوم بنشره من محتوى قيم وهادف، ولا ننسى أنها تقوم بنشر قائمة بشكل سنوي بأغنى مائة رجل في العالم، وتنشر قصص نجاحهم وكيف وصلوا إلى هذا المكان، كما أنها تقوم بنشر أبحاث علمية أجنبية، وتنشر أيضًا أبحاث عربية بشرط أن يتقدم بالبحث العلمي مؤلفه شخصيًا إلى المجلة.


مجلة الطبيعة

مجلة الطبيعة من أشهر المجلات العربية التي تقوم بنشر العديد من الأبحاث العلمية في العديد من المجالات ولكن على رأس تلك المجالات المجال الطبي، والجدير بالذكر أن هذه المجلة تُصدر ورقيًا وإلكترونيًا أيضًا، والنسخة العربية قد بدأت في الإصدار منذ عام 2012 وإلى الآن حققت شهرة على نطاق واسع.


مجلة التقدم العلمي

من أهم المجلات العربية الموجودة في الفترة الراهنة، ويتم إصدار نسخة من المجلة على مدار ثلاثة أشهر، أما عن نسخة القراء فيمكن الحصول عليها إلكترونيًا أو يمكن الاشتراك للحصول على المجلة ورقيًا وحتى باب المنزل، واشتهرت المجلة بنشرها أهم الأبحاث والتقارير التي قام بها الباحثين العرب ليس في مجال بعينه بل في كل المجالات العلمية، فهدف المجلة هو نشر وعي وثقافة الباحث العربي أمام العالم.


هارفارد بيزنس ريفيو العربية

تعتبر المجلة واحدة من أشهر المجلات التي تصدر باللغة الإنجليزية في جامعة هارفارد، وكذلك النسخة العربية التي تصدر عن طريق وكالات الإعلام والترجمة في الإمارات العربية المتحدة، وفي حال رغب القارئ في قراءة كل التقارير والأبحاث التي تنشر من خلال المجلة إلكترونيًا أو ورقيًا فينبغي أن يقوم بالاشتراك بها.

وبهذا نكون قد تحدثنا عن المجلة العربية وشرحنا لكم كيف تقوم بنشر أبحاثك العلمية في المجلة العربية العلمية سواء إلكترونيًا أو ورقيًا، فابدأ الآن بعمل التجهيزات اللازمة لبحثك وقم بالتواصل مع أحد تلك المجلات، وقم بالتعرف على الشروط الواجب توافرها في البحث كي يتم نشره في المجلة وأرسل بحثك العلمي كي يصل إلى أكبر عدد من الأشخاص حول العالم، ويستفيد من المادة العلمية التي تقدمها الكثير من الناس.

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك