مجلات علمية محكمة

مجلات علمية محكمة

جميعنا يدرك أهمية وجود مجلات علمية محكمة للباحثين والأساتذة الجامعيين وطلاب الماجستير أو الدكتوراه، وذلك لكونها أهم منصة تدوين وترويج لمقالاتهم وأبحاثهم العلمية على نطاق واسع حول العالم، وفيما يلي سنتناول معًا كل ما يخص المجلات العلمية المحكمة لنتعرف على كيفية استفادة الباحثين منها وكيفية النشر عليها وأبرز المجلات العلمية لنشر الأبحاث.


ما هي المجلات العلمية المحكمة؟

هي دوريات لنشر الأبحاث العلمية والمقالات وفقًا لقائمة من الضوابط والشروط التي تُحددها كل مجلة وتفرضها على الباحثين ليتمكنوا من النشر بها، حيث يقوم الباحثون بإرسال البحوث لتُعرض على لجنة مناقشة ذات خبرة كبيرة في المجال -موضوع البحث- بغرض تقييمه وتحديد قابليته للنشر من عدمها.

وترجع أهمية وجود مجلات علمية محكمة للباحثين في عدة مكاسب منها: تبادل الخبرات مع من هم أكثر خبرة بالمجال العلمي، ترويج أبحاثهم العلمية مع شريحة أكبر ممن يهتمون بالمجال، الترقي الوظيفي والأكاديمي وذلك لأن نشر الأبحاث في مجلات علمية محكمة ومعتمده يساعد على شهرة الباحث وتميزه في مجاله وبالتالي وثوق الجهات الدراسية به ومنحه درجات تفوق أعلى. 


شروط النشر في مجلات علمية محكمة ؟

عند النشر في المجلات العلمية لابد وأن يستوفي الباحث كافة شروط المجلة التي تخص محتوى البحث أو طرق توزيعه ونشره وما إلى ذلك من تفاصيل أهمها:

- أن يكون موضوع البحث جديد وحصري.

- أن يكون للمجلة السبق الصحفي في نشر البحث.

- ألا يتجاوز البحث عدد الصفحات التي تختصها المجلة له.

- أن يكون البحث خالي من الأخطاء الإملائية والأخطاء النحوية.

- أن يتوافق مجال موضوع البحث المُراد نشره مع التخصص العلمي للمجلة.

- أن تكون المراجع العلمية المذكورة بالبحث موثقة ومعتمدة ومذكورة بداخله.

- ألا يقوم الباحث بنشر البحث مرة أخرى في أي مجلة دون الرجوع إلى رئيس التحرير.

- أن يحتوي البحث على ملخص صغير مترجم فلو كانت اللغة عربية كان الملخص إنجليزي وهكذا.


خطوات النشر في المجلات العلمية المحكمة:

- تحديد المجلة العلمية المُراد النشر بها ومعرفه شروطها والالتزام بها.

- ارسال البحث عبر البريد الإلكتروني أو الموقع الرسمي للمجلة المُراد النشر بها.

- عرض البحث على لجنة تحكم خاصة بالمجال لاعتماده أو رفضه وتحديد نقاط ضعفه وقوته.

- متابعة النشر وذلك بعد القبول من لجنة التحكيم لمعرفة تاريخ نشره وتكاليف طباعته إن وُجدت.


أبرز مجلات علمية محكمة لنشر البحوث في العالم العربي:

  • مجلة أم القرى: وهي أحد أشهر وأهم المجلات العلمية المحكمة في المملكة العربية السعودية والوطن العربي ككل؛ وذلك بفضل تنوع المجالات العلمية والإنسانية التي تختص المجلة بنشرها بشكل دوري كل ثلاثة أشهر باللغة العربية.
  • المجلة العربية للنشر العلمي: هي مجلة علمية محكمة تعتبر من المجلات التي تنشر البحوث بكلا اللغتين، ذات اعتماد دولي وتصنيف ISI، مجلة دورية تنشر البحوث بشكل شهري ضمن التخصصات والمجالات المختلفة. 
  • مجلة جامعة الملك سعود للعلوم: وتعد هذه المجلة من أهم المجلات العلمية المحكمة في المملكة السعودية، حيث تنشر أبحاثها ومقالاتها بشكل نص سنوي كل 6 أشهر في كافة المجالات العلمية بلغتين هما اللغة العربية واللغة الإنجليزية.
  • مجلة International Journal of Business and Statistical Analysis, IJBSA:  تُعتبر هذه المجلة من أشهر المجلات العلمية المحكمة التي تهتم بالكثير من العلوم وتنشر المقالات والأبحاث كل 6 شهر تحت رعاية مركز النشر العلمي بجامعة البحرين.

وختامًا، نكون قد تحدثنا عن أفضل المجلات العلمية المحكمة التي توفر فرصة رائعة لنشر أفضل الأبحاث العلمية في العالم العربي بالكامل، وتحدثنا عن خطوات عملية النشر في مجلات علمية محكمة وأهم الشروط الواجب توافرها في البحث العلمي حتى يتم قبوله ونشره في مثل هذه المجلات.

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك