مفهوم المنهج التحليلي في الأدب

مفهوم المنهج التحليلي في الأدب


محاور المقال العلمي بعنوان " مفهوم المنهج التحليلي في الأدب "

-  مفهوم المنهج التحليلي .

-  أهم العمليات التي يقوم بها المنهج التحليلي .

- أهم مميزات إستخدام المنهج التحليلي في الأدب .


هل تعرف الكثير عن مفهوم المنهج التحليلي في الأدب ؟ 

يعد المنهج التحليلي من أهم مناهج البحث العلمي ، و الذي يقوم عليه الكثير من الأبحاث في المجالات المختلفة ، و قد تكون المواضيع الأدبية و اللغوية لها مناهج بحث خاصة يمكن دراستها من خلالها ، و من أهم تلك المناهج لبحث الأدب هو المنهج التحليلي ، و الذي يتميز بكونه يستخدم بعمق لبحث الكثير من الموضوعات الأدبية ، و يعطي أفضل النتائج في التحليلات الأدبية و اللغوية بإختلاف ألوانها و أشكالها ، و قد يكون هذا المقال أحد المقالات التي ستلقي الضوء على مفهوم المنهج التحليلي في الأدب ، و أهميته في بحث هذا النوع من الدراسات بالتحديد . 

ما هو مفهوم المنهج التحليلي : 

تتعدد مواضيع البحث العلمي ، و تتعدد طرق و مناهج بحثها ، و لكل منهج الطريق الذي يجب أن يسلكه الباحث العلمي ، حتى يمكنه إستكمال  البحث و الدراسة في المواضيع المطروحة ، و لحل الإشكاليات المختلفة ، سواء كانت إشكاليات علمية أو أدبية أو إجتماعية . 

و يعد المنهج التحليلي أحد أهم المناهج التي تستخدم في البحث العلمي ، فهو ذلك المنهج القائم على تحليل المعطيات و المعلومات المختلفة ، و إستخلاص أهم ما بها من فائدة ، و ذلك من خلال العمليات المختلفة التي يتضمنها المنهج التحليلي . 

و يعتبر المنهج التحليلي متناسب لدراسة بعض المواضيع الهامة أكثر من غيرها ، و خاصة فيما يتعلق بدراسة و تحليل الأدب ، و ذلك لأنه منهج قائم على التحليل والتفسير و التركيب و التقويم و التقيييم و النقد ، و تعد تلك العمليات الهامة هي الأكثر مناسبة لدراسة الموضوعات الأدبية المختلفة ، بل و تطورها و تعلمها و فهمها ، لذا فإن مفهوم المنهج التحليلي يظهر دائما في الدراسات الأكثر ميلا للنقد و إعادة الترتيب و التركيب . 


أهم العمليات التي يقوم بها المنهج التحليلي : 

هناك بعض من العمليات الهامة التي يقوم بها المنهج التحليلي لبحث المواضيع و الإشكاليات المتعددة ، و التي من أهمها المنهج التحليلي و إستخدامه في دراسة الأدب ، و من أهم تلك العمليات التي يقوم عليها المنهج التحليلي : 

1 – النقد في المنهج التحليلي  : 

يعد النقد أحد أهم العمليات التي يتميز بها المنهج التحليلي دونا عن غيره من المناهج البحثية ، حيث تقوم عملية النقد على إستنتاج أهم أوجه القصور و الخطأ في موضوع أو مشكلة الدراسة ، و بيان السبب وراء هذا القصور أو الخطأ ، و أحيانا قد يتضمن النقد طرق التصحيح له ، و أيضا يتضمن النقد البناء بيان أوجه الجمال و الصحة في الموضوع محل النقد ، وهذا ما يحدث أثناء نقد الأدب بأشكاله المختلفة ، كنقد الرواية الأدبية و أحداثها ، أو نقد القصائد و النثر ، و بالطبع تتعدد أوجه النقد الذي يتضمنها مفهوم المنهج التحليلي في الأدب . 

2 – التفسير في المنهج التحليلي  : 

تتميز عملية التفسير في المنهج التحليلي أنها من أهم العمليات التي يتضمنها هذا المنهج ، حيث يمكن من خلالها أن يقوم الباحث العلمي بتفسير البيانات بشكل صحيح ، و تفسير و شرح كل الغموض بها ، و تقديم كافة الأسباب التي تقف وراءها ، مما يلقي الضوء على الكثير من الجوانب الهامة في الموضوع محل الدراسة ، و يظهر الكثير من أهميته . 

و يأتي التفسير بالتأكيد من أهم العمليات التي تتضمنها دراسة المواضيع الأدبية بشتى أشكالها ، حيث يقدم الباحث العلمي تفسير للكثير من الغموض اللغوي ، و تفسير التعبيرات و الأغراض الأدبية ، كما يمكن إستخدام التفسير بطريقة بسيطة واضحة ، أو إستخدامه بطريقة معقدة و متعمقة ، فهو له العديد من الوظائف التي يمكن أن تتحقق من خلال التفسير الجيد الذي يتضمنه مفهوم المنهج التحليلي في الأدب و دراسته . 

3 – الإستنباط في المنهج التحليلي : 

أيضا يعد الإستنباط أحد أهم العمليات التي يتضمنها المنهج التحليلي ، و التي يقوم و يبني عليها إلى حد كبير ، فهو أحد العمليات العقلية و الفكرية المتعمقة ، و التي يقوم فيها الباحث العلمي بالتفكير و إستجماع الجزئيات الصغيرة ، و ذلك من أجل الحصول على أهم القوانين و الأحكام من خلالها ، فهو يعد أحد عمليات التفكير العلمي القائمة على التأمل إلى حد كبير ، و التفكير إلى ما وراء الأجزاء المبعثرة ، و يقوم على مبدأ أن الكل دائما أكبر من مجموع أجزائه . 

و يعد الإستنباط أيضا من العمليات الهامة التي تستخدم في دراسة الأدب ، و التي تعلق مفهوم المنهج التحليلي بالأدب إلى حد كبير ، فهو أحد العمليات التي تكون داخل الدراسات النقدية الشاملة ، و التي يمكن أن تقدم منظورا شاملا عن الأعمال الأدبية المختلفة . 

4 – التركيب في المنهج التحليلي : 

قد يستخدم التركيب في مفهوم المنهج التحليلي أيضا بكثرة ، و خاصة اثناء إستقاء النظريات المختلفة ، و محاولة تعديلها أو تطويرها ، فهو من عمليات المنهج التحليلي التي لا غنى عنها بشكل عام ، فمفهوم المنهج التحليلي هو الأكثر إرتباطا بمفهوم الأدب و دراسته . 

أهم مميزات إستخدام المنهج التحليلي في الأدب : 

إن المنهج التحليلي عموما من أهم المناهج التي تستخدم في الدراسة العلمية ، و ذلك لما يتمتع به من مميزات كبيرة تجعله الأفضل من غيره من المناهج ، و خاصة فيما يتعلق بدراسة الأدب ، و من أهم المميزات التي تتحقق من خلال المنهج التحليلي : 

1 – تفسير الكثير من المصطلحات الأدبية ، و الوقوف على أهم المعاني و المفردات ، و تفسير أهم الأحداث و الدراسات الأدبية القديمة أو الحديثة . 

2 – يقوم المنهج التحليلي بوظيفة هامة في عالم دراسة الأدب ، ألا و هي وظيفة النقد ، حيث يمكن من خلال النقد الجيد معرفة أهم أوجه و نقاط الضعف في الدراسة ، و أيضا الوقوف على أهم مظاهر الجمال و التميز بها ، فهو ليس مجرد منهجا عاديا ، و إنما هو منهج شامل و خاصة فيما يخص دراسة الأدب . 

3 – يمتاز مفهوم المنهج التحليلي في الأدب كذلك بقدرته على الإستنباط الجيد ، و الذي يتعلق بالدراسة اللغوية الأدبية المتعمقة ، و إستخراج أهم النظريات العامة من الجزئيات الصغيرة ، و تجميع المعنى العام بطريقة تحليلية ممنهجة بناء على نظرة و قدرة الباحث العلمي ، فهي من أهم مميزات يحققها إستخدام مفهوم المنهج التحليلي في الأدب . 

إن الدراسة الأدبية من خلال المنهج التحليلي تعد الدراسة الأكمل ، حيث يعتبر هو المنهج الشامل الذي يضم كل العمليات اللازمة لبحث و دراسة الأدب ، و من ثم يمكن إعتبار مفهوم المنهج التحليلي متعلق إلى حد كبير بدراسة الأدب و اللغة ، و لا يمكن أن ينفصلا في عالم البحث العلمي .


مواضيع ذات صلة -----------------------------------------------------------------------------------

                  المنهج التحليلي           


                                                                         

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك