كيف تختار عنوان بحثك

كيف تختار عنوان بحثك


محاور المقال العلمي بعنوان " كيف تختار عنوان بحثك "
- أهمية عنوان البحث العلمي
- شروط اختيار عنوان البحث العلمي الناجح
- طريقة اختيار عنوان البحث 

- ملاحظات مهمة عند اختيار العنوان للبحث العلمي 



كيف تختار عنوان بحثك ..؟ إن اختيار عنوان البحث العلمي ليس بالأمر السهل ، فهو بحاجة الى العديد من العوامل والمقومات ، وخصوصاً أن عنوان البحث العلمي هو واجهة العمل الاكاديمي .

إن اختيار عنوان البحث العلمي له أهمية قصوى ، ويحتاج لإلمام جيد من الباحث بموضوع بحثه العلمي والإشكالية التي يبحث فيها ، كونه المدخل الأساسي لأي بحث ويعكس جوهره ، كما أنه الواجهة التي ستشجع القارئ على الغوص في قراءة البحث أو تجاهله وعدم الاطلاع عليه .

تتعدد عناوين البحوث العلمية ، وتتنوع حسب الاختصاصات العلمية المتنوعة ، فلكل اختصاص عدد كبير جداً من عناوين البحوث العلمية .

 

كيف تختار عنوان بحثك


أهم شروط عنوان البحث العلمي الناجح :

❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖

1 – العنوان الواضح :يجب ان يحمل عنوان البحث العلمي كلمات ذات معاني واضحة وبعيدة عن الغموض ، لأن العنوان الغامض لن يشجع القارئ على الاطلاع على البحث العلمي بل على العكس سيقوم بتجاهله .

2- عنوان موجز ومتوسط الطول : يجب أن يعبر عنوان البحث العلمي عن إشكالية البحث بصورة مختصرة ، فهو واجهة البحث العلمي ، وبالتالي يفترض أن لا يكون عنوان طويل من الصعب حفظه ، وأن لا يكون عنوان قصير غير معبر عن موضوع البحث ، فالعنوان المثالي يتراوح عادة بين السبع وحتى العشر كلمات .

3 – اختيار الكلمات السهلة الحفظ : يفترض على الباحث أن يبحث على أكثر الكلمات والمفردات سهولة عند اختيار عنوان البحث العلمي ، بحيث يسمح للقارئ ان يحفظ هذا العنوان بكل سهولة ليبقى راسخاً في ذهنه .

4 – العنوان المعبر عن إشكالية البحث : يجب على الباحث اختيار العنوان الذي يعبر عن مشكلة البحث ، وأن يضع عصارة فهمه للبحث بهذا العنوان الذي يعطي فكرة عامة عن المشكلة التي يعالجها هذا البحث .

5 – العنوان الشيق والابداعي والجذاب : لا بد للباحث من إظهار جانبه الابداعي في العنوان المبتكر للبحث العلمي ليثير فضول القارئ ويحفزه على الاطلاع بالبحث وقراءته .


طريقة اختيار عنوان البحث العلمي :

❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖

لا بدّ على الباحث الجيد من الاطلاع على كيفية اختيار البحوث العلمية ، وعلى الشروط التي يحتاجها العنوان كي يصنف كعنوان جيد ، وفي بداية الأمر يفترض أن يحدد الباحث التخصص الذي يريد ان يبحث فيه ، ومن ثمّ اختيار الموضوع والاشكالية التي يريد البحث فيها ، وبذلك يكون قد انهى أولى خطواته .

من المهم ان يجد الباحث موضوع بحث جديد وأن لا تكون إشكاليته قد درست سابقاً ، لما يشكله هذا الأمر من أهمية في تطور البحوث العلمية ، كما يفترض أن يتم وضع حدود لموضوع البحث ، كي يتمكن الباحث من معالجة بحثه  وإحاطته من جميع الجوانب .

على الباحث معرفة قدراته العلمية واختيار الموضوع الذي يتناسب مع هذه القدرات ، لأنه إذا بالغ في اختيار مواضيع بحثه بصورة تفوق إمكانياته ، فمن المؤكد أنه لن يحصل على نتائج جيدة ومرضية .

على الباحث أن يكون حريصاً على أن يتوافق عنوان البحث مع الزمان والمكان المحددين للبحث العلمي .

على الطالب الذي يختار عنوان بحث علمي اختيار عنوان متناسب مع ميول المشرف على البحث ، كي يقدم له المشرف ما يحتاجه من مساندة ودعم وملاحظات .

يمكن للباحث الاطلاع على الكثير من عناوين البحوث العلمية والاستفادة منها ، بحيث يسجل المميزة منها على ورقة خارجية ، ويتأكد من توافر مصادر ومراجع لهذه العناوين المميزة ، ثمّ يؤلف العنوان المناسب من اختياره ، كما يمكنه اختيار جزء من عنوان بحث علمي ويضيف اليه جزء من عنوان آخر أو يبتكر هو الجزء المتبقي من عنوان البحث . 


ملاحظات هامة عن اختيار عنوان البحث العلمي :

❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖

  • لا تكتب أول عنوان يأتي على ذهنك ، ولا تتسرع عندما تختار عنوان البحث العلمي .
  • الحرص على اختيار العنوان اللافت للأنظار والمتطابق مع الشروط التي ذكرناها للعنوان الجيد .
  • اختيار عنوان البحث الذي له مراجع ومصادر كافية ، حتى يصل البحث الى النتائج المطلوبة ، فإن لم تكن المصادر كافية على الباحث التراجع عن عنوان بحثه ، والبحث عن عنوان جديد لبحثه .
  • الحرص على احتواء عنوان البحث العلمي على متغيرات الدراسة .


وبعد كل ما ذكرناه نلاحظ أهمية اختيار عنوان البحث العلمي ، والمهارة والخبرة التي يحتاجها الباحث قبل اختيار العنوان ، آملين أن نكون قد وفقنا بالإجابة على السؤال الذي طرحناه في بداية المقال ، كيف تختار عنوان بحثك ..؟

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك