4 خطوات لتحويل رسالة ماجستير إلى ورقة علمية محكمة

4 خطوات لتحويل رسالة ماجستير إلى ورقة علمية محكمة

على اعتبار أهمية النشر العلمي للدراسات و الأبحاث العلمية لدى الكثير من الطلاب في الدراسات العليا فمن اللازم تعريف الفرق بين الرسالة التي يعمدون تقديمها و البحث العلمي الذي يعدوه و يعملون على نشره ، و معرفة كيفية نشر الرسالة العلمية على شكل بحث علمي في أحد وسائل النشر المعروفة، حيث يوجد 4 خطوات لتحويل رسالة ماجستير إلى ورقة علمية محكمة للنشر على الباحث التعرف عليها و اتباعها عندما ينوي النشر، و في مقالنا هذا سنعرف بها و بأهم نقاط الاختلاف و الالتقاء بين الرسالة العلمية المعدة لنيل الشهادة و الدرجة العلمية، و بين البحث العلمي المعد للنشر. 

فالرسالة العلمية من أكثر الأمور أهمية للطالب الجامعي لتحقيق متطلبات التخرج و نيل درجة الماجستير في التخصص الذي يقوم به في دراسته ، و بعد القيام بمناقشة رسالته فإنه يعمد إلى نشرها و ذلك من خلال تطبيق 4 خطوات لتحويل رسالة ماجستير إلى ورقة علمية محكمة للنشر ، فالنسبة للطالب هذه الرسالة هي أول مشروع بحثي يقوم به و يدون باسمه و هو بحاجة  لتعزيز نفسه في المجال العلمي و نشر اسنه و التعريف به كبداية في مجال البحث العلمي. 

و هذه الرسالة العلمية تقدم عادة على شكل كتاب مختلف في الشكل و الترتيب عن المقالات و الأبحاث العلمية ، حيث يبدأ الطالب بتعريف بحثه و الدراسة التي يعمل بها و الأسباب وراء اختيارها و الأهميات لها و ينطلق من العام إلى الخاص و التفصيل وصولا لشرح مفصل للنتائج التي يحصل عليها، و هي مغايرة عن البحث الذي يسعى لنشره و الذي سيتبع 4 خطوات لتحويل رسالة ماجستير إلى ورقة علمية محكمة للنشر كما سنرى لاحقا. 


* فالبحث العلمي أو الأوراق البحثية التي يهتم الباحث بكتابتها للنشر تتبع لعدد من الشروط و التي أساسية في البحث العلمي و المقالات و ضرورية لتحقيق متطلبات النشر في المجلات العلمية المحكمة التي يعتبرها المختصون أول 4 خطوات لتحويل رسالة ماجستير إلى ورقة علمية محكمة للنشر ، و هذه الشروط هي كالتالي :

- عنوان مميز للبحث و أن يكون جذاب و إبداعي و يحمل قضية و مشكلة الدراسة ، و هذا العنوان محدد بعدد محدد من الكلمات الواضحة و القريبة من الفهم لدى العديد من القراء. 

- الأهداف و أغراض البحث العلمي ، أي ما يسعى الباحث لتحقيقه من خلال هذه الدراسة ، و يذكر الأسباب التي دفعته للقيام بالدراسة و المشاكل التي يريد حلها. 

- مقدمة البحث العلمي ، و هنا يصيغ الباحث مقدمة مناسبة معبرة عن الدراسة بأسلوب علمي مميز و مبدع و متضمن الأجزاء الرئيسية ، و كلمات المقدمة يجب أن تكون مدروسة و قوية و خالية من الأخطاء اللغوية و الإملائية ، و يقدم الباحث فيها تعريف ببعض الظواهر و بالعينات التي ستقوم عليها الدراسة و إعطاء لمحة سريعة عن مشكلة الدراسة التي سيقوم الباحث بها من خلال تطبيق 4 خطوات لتحويل رسالة ماجستير إلى ورقة علمية محكمة للنشر. 

- عرض البحث العلمي ، و في هذه الخطوة يقوم الباحث بتقديم رسالته العلمية و المشكلة التي يقوم البحث عليها، وفائدة هذه الدراسة و ماذا ستقدم و النتائج التي ستتوصل إليها و فائدتها أيضا، و شرح كل نقطة و تفسيرها و إرفاقها بالدلائل و النظريات و البراهين على صحتها و دقتها، فتدقيق المعلومات هو خطوة من 4 خطوات لتحويل رسالة ماجستير إلى ورقة علمية محكمة للنشر كما سنرى لاحقا. 

- نتائج البحث و الاستنتاجات ، و هي مجموعة من النتائج التي يقدمها الباحث كحل لمشكلة الدراسة و التي توصل إليها من خلال عملياته البحثية، و من شروك تدوين النتائج هي دقتها و أهميتها و الفائدة التي ستقدمها للمجتمع بشكل عام و للشرائح المهتمة به. 

- المناقشة و فيها يقوم الباحث بمناقشة أهمية البحث و أهمية النتائج و الفوائد التي توصل إليها من خلال دراسته، و فيها شرح لبعض النقاط الغامضة و بيان للأهمية التي يراها في دراسته، و شرح للفرق الذي قدمه من أهميات في دراسته هذه عن الدراسات السابقة في نفس اختصاص البحث. 

- التوصيات و المقترحات التي يضعها الباحث للتطبيق في الواقع و المتعلقة بالدراسة التي قام بها و النتائج التي توصل لها. 

- المصادر و المراجع التي اعتمدها الباحث في دراسته أساسية و يجب ذكرها كبند أساسي في البحث فهي احترام لجهود الآخرين و دليل على ثقافة الباحث و اطلاعه ، و من النقاط التي تلتقي بها الرسالة مع البحث العلمي و التي يجب وضعها بين 4 خطوات لتحويل رسالة ماجستير إلى ورقة علمية محكمة للنشر. 


و بعد التعريف بكل من الرسالة العلمية لطلاب الدراسات العليا و الماجستير تحديدا و البحث أو العلمية يجب معرفة 4 خطوات لتحويل رسالة ماجستير إلى ورقة علمية محكمة للنشر. 

- أولا اختيار المجلة العلمية المناسبة لنشر البحث ، و هذه المجلة يجب أن تكون تلبي الاحتياجات و الغايات المتوقعة منها ، و الأهم أن تكون محكمة و أن يتمتع المحكمون خبرات كبيرة و سمعة طيبة ، و معرفة الاعتمادات التي حازت عليها المجلة و التصنيفات العالية لها ، و من المهم معرفة مجال نشر المجلة و الاختصاصات التي تنشر بها و ما اذا كان اختصاص البحث أحدها ، و معرفة شروطها و اللغات التي تنشر بها و سرعة النشر فيها و عدد الإصدارات كل سنة و التعرف بتاريخها ككل و التقيد بالشروط و الضوابط التي تضعها هذه المجلة و عدم مخالفتها ، و احترام التعهدات التي تفرضها المجلة. 

- تحويل الرسالة العلمية و إعدادها للنشر كورقة علمية و هذا من خلال إجراء تعديلات على ترتيب البحث و جعله متناسب مع الشكل المطلوب وفق البحث العلمي و شروط المجلة ، ويتم ذلك بإجراء تعديلات من خلال الإضافة و الحذف مع الحفاظ على استمرار وجود النقاط الرئيسية في الدراسة. 

- تدقيق الأوراق التي اعدها الطالب كتابتها و التأكد من خلوها من الأخطاء بشكل عام من الناحية الإملائية و النحوية و الأهم من الناحية العلمية، و التأكد من استيفاءها لكامل شروط المجلة المتفق معها للنشر. 

- مراسلة المجلة العلمية المختارة و إرسال البحث إليها عبر آليا التواصل و المراسلة المتوفرة فيها، و التأكد من استلام نتيجة الموافقة على البحث في موعد محدد و إكمال كافة أوراق الملف البحث و انتظار الرد.


* و من المجلات التي تقدم خدمات للباحثين العلميين في شتى مجالات العلوم نقدم بعضها الذي يساعد بالتأكيد في تحقيق غايات النشر من خلال تطبيق 4 خطوات لتحويل رسالة ماجستير إلى ورقة علمية محكمة للنشر بدقة و بجودة عالية :

- المجلة العربية للنشر العلمي AJSP  

- المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية IJSSP 

- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلميMEJSP 

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك