نظام APA

نظام APA

نظام APA واحد من أشهر و أكثر أنظمة توثيق الدراسات و الأبحاث على خلاف أشكالها و مجالاتها ، و هو نظام توثيق تابع لجمعية علم النفس الأمريكية و المختصة في معالجة الآفات النفسية الاجتماعية و دراسات العلاقات الإنسانية و تقرير الحقوق ، و قد كان هذا النظام متبع في توثيق الأبحاث المتعلقة بمثل هذه المواضيع فقط و قد نجح نظام APA في يومنا هذا بكونه نظام توثيق مناسب لمختلف الدراسات و الأبحاث القائمة ، و هذا التوثيق هو وسيلة لضمان الموثوقية و المصداقية في الدراسات البحثية من خلال نسب المراجع التي اعتمدها الباحث إلى أصحابها و بالتالي الحفاظ على أخلاقيات البحث العلمي و عملية النشر ، و هذه من أكثر الأهميات التي يرجوها الباحث من نشره بحث في مجلة علمية محكمة. 

و يعتبر التوثيق سواء بنظام APA أو أي نظام آخر واحد من الدلائل على قوة البحث المنشور من خلال الإشارة للمصادر و المراجع المصادق عليها سابقا في إثبات أحد الفرضيات أو الإجابة على التساؤلات ، و هو دليل على مدى الثقافة لدى الباحث من خلال عدد المصادر التي ارتكز عليها في إثبات صحة نتائجه و بالتالي ثقة القارئ بصحة هذه الدراسة و أهميتها ، كذلك تعتبر وسيلة تعريفية شاملة لبعض المفاهيم في اختصاص الدراسة من خلال إمكانية القارئ الاطلاع على مصدر المعلومة الأصلي و توسيع المعرفة لديه ، و لكن يبقى الهدف الأساسي من التوثيق هو التعريف بمصدر المعلومة و الحفاظ على الأمانة العلمية. 

يعتبر نظام APA من أنظمة التوثيق الشهيرة و الغنية عن التعريف و التي تقسم حسب خيار الباحث إلى توثيق في داخل صفحات البحث و التي تسمى التوثيق في المتن، أو التوثيق في قائمة المراجع، و في هذا المقال سنقدم شرح آلية التوثيق وفق هذا النظام في متن البحث . 


* التوثيق وفق نظام APA في مضمون البحث ( المتن) : 

* التوثيق بشكل حرفي و هذا الشكل معروف و نلقاه كثيرا في دراساتنا و في الكتب التي تقع بين أيدينا ، و فيه يقوم الباحث أو المؤلف بتوثيق النص المقتبس ضمن صفحات و نصوص البحث وفق ما يلي :

- توثيق في المتن في حال الاقتباس المباشر للنص أي كتابة النص المقتبس من المصدر بشكل حرفي ضمن مضمون صفحات البحث بشكل كامل ، و يتم ذلك في نظام APA وفق كتابة اسم العائلة للمؤلف أو صاحب الدراسة ثم فاصلة ثم سنة النشر و فاصلة و رقم الصفحة المقتبسة من الدراسة ، و توضع هذه المعلومات بين قوسين، مثال : ( الرائد، 2007، ص12). 

- و في حال كان التوثيق لنص مقتبس من صفحات متعددة و متسلسلة يتم بنفس الشكل السابق مع اختلاف في كيفية كتابة الصفحات، مثال على ذلك : ( السعدي، 2009، ص13_22). 

- أما في حال لم تكن الصفحات متوالية في المصدر الذي تم الاقتباس منه فيكون بالشكل حسب المثال : ( السعدي، 2009، ص 7،11، 15).


* و هذا ينطبق على الاقتباس في نظام APA للنصوص بشكل عام و التي تقسم حسب عدد الكلمات المقتبسة إلى :

* الاقتباس أقل من 40 فالوضع مختلف و القاعدة تكون حسب ما يلي :

- في أول الكلام على المؤلف أو الكتاب الموثق لدراسته كتابة شهرة المؤلف بعدها ( تاريخ النشر) ثم وضع النص بين علامتي تنصيص ، و بعدها ذكر رقم الصفحة أو الصفحات  كما في المثال التالي : أوضع الصغير (1989) " النص المقتبس" ص 24. 

- التوثيق وفق نظام APA في آخر النص المقتبس لأقل من 40 كلمة يكون بكتابة النص المقتبس ثم ( شهرة المؤلف ، تاريخ النشر، رقم الصفحة) و هذا يبان في المثال التالي : " النص المقتبس" ( الصغير، 1989، ص24). 

- عند اقتباس النصوص أكثر من 40 كلمة وفق نظام APA لا داعي لوضع النص المقتبس بين علامتي تنصيص و له خيارين :

- توثيق في أول النص بوضع شهرة الكاتب ( تاريخ النشر) ثم النص المقتبس و في نهايته ( رقم الصفحة). مثال : أوضح السعدي (1997) النص المقتبس (ص17). 

- التوثيق في نهاية النص بكتابة النص المقتبس ثم ( شهرة الكاتب ، تاريخ النشر، ص). مثال : النص المقتبس.. ( السعدي ، 1997، ص17). 

- توثيق نص في المتن بشكل غير حرفي من خلال إعادة صياغته مع تضمين نفس المعنى و يكون بالشكل التالي حسب الحالات :

- مؤلف واحد في بداية الكلام يتم ذكر اللقب، ( سنة النشر)، مثال : أشار السعدي ( 1990) النص المقتبس... 

- مؤلف واحد في آخر النص يتم كتابة النص المقتبس ، و في نهاية النص يتم كتابة شهرة الباحث ، ( سنة النشر).

- في حال وجود مؤلفين للمرجع الذي تم الاقتباس منه في الدراسة على الباحث و الموثق وفق نظام APA ذكر شهرة المؤلفين ( سنة النشر) ثم ذكر النص أو النصوص المقتبسة من الدراسة. 


مثال : أشار الأحمدي، السعدي ( 1985) إلى أن..... 

- و في حال التوثيق لمؤلفين في نهاية الدراسة يتم بالطريقة الآتية : ( المؤلف الأول، المؤلف الثاني، سنة النشر). 

مثال : النص المقتبس... ( الأحمدي، السعدي، 1985). 

- في حالة أراد الباحث توثيق من مرجع لأكثر من مؤلفين و حتى ستة، يتم كتابة شهرة المؤلف الأول، أسم المؤلف الثاني، اسم المؤلف الثالث...  ثم ( سنة النشر)، و ذلك للتوثيق بالنسبة لأول مرة و كمثال : أو هذا كما أوضحه لمحجي ، فاطمة ، سليم، عماد (1960) ثم النص المقتبس. 

أما في حال ذكر نفس المرة عدة مرات فيتم كتابة اسم العائلة للمؤلف الأول ثم كلمة آخرون فاصلة ثم ( سنة النشر). 

أشار الحجار و آخرون (1960) إلى أن.. النص المقتبس. 

- أما في حال كان المرجع الذي قام الباحث بالاقتباس منه و يقوم بتوثيقه عائد لأكثر من ستة باحثين حسب نظام APA فيتم عادة بالشكل التالي : كتابة الاسم الأخير للمؤلف الأول و من ثم كتابة كلمة و آخرون ثم ( سنة نشر المرجع)، و هذا للشكل متبع في حال التوثيق من المرجع أول مرة أو لمرات متعددة. 

مثال : بين المجتهد و آخرون ( 1988) أن.... 

- في حال كان التوثيق لمرجع مأخوذ من منظمة أو مؤسسة يجب ذكر هذه الجهة و مصدرها و عنوانها يليها الاختصار لاسمها و من ثم سنة النشر بين قوسين. 

- و في حال كان مصدر المرجع الذي اقتبس منه الباحث مجهول مثل بعض المراجع القديمة او المراجع الموثقة من دون ذكر اسم صاحبها، ففي هذه الحالة يتم التوثيق وفق نظام apa في المتن وفق الآتي :

- في أول الكلام يتم ذكر بعض الكلمات الأساسية في العنوان و التي قد تدل على مصدر المرجع ثم ( سنة النشر). 

مثال : حسب بعض الأبحاث المدرسية (1998) فإن... 

- و في حال كان التوثيق في نهاية الكلام يتم ذكر النص المقتبس ثم ( " العنوان الدال او المصدر"، سنة النشر ). 


 و هذه أهم القواعد المعمول بها في التوثيق بنظام APA بما يخص التوثيق في مضمون البحث او المتن

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك