توثيق APA

توثيق APA

من أهم الشروط التي تضعها المجلات العلمية المحكمة لنشر البحوث هي توثيق البحث المقدم للنشر فيها و على الباحث الالتزام بهذا البند و الذي تؤكد المجلة على عدم نشر البحث إلا بعد توثيقه بأحدث الإصدارات الموجودة من برامج التوثيق فماذا يعني توثيق البحث و ما فائدته و ما هو توثيق  APA؟ 

يلجأ الباحث في دراسته على اختلاف الاختصاص إلى بعض الدراسات و الأبحاث السابقة و الاستشهاد بها أو اقتباس معلومة و الاعتماد عليها كمبرهنة لأحد الفرضيات ، و هذا الاقتباس له أسلوب يجب اتباعه و لا يجب أن يكون اعتباطي و الذي قد يؤدي لرفض البحث من قبل لجنة التحكيم أو إثبات صفة السارق على هذا الباحث , و بالتالي تسبب في تشويه سمعته ، لذلك عليه معرفة أصول و طرق التوثيق و أشهر الأنظمة و التي يعتبر نظام توثيق APAمن أهمها . 

توثيق APAهو ذكر المصادر التي اعتمد عليها الباحث في جمع المعلومات في عملية البحث و الإشارة إليها برمز يلحق بأسماء أصحابها أو بياناتهم الشخصية أو دلالات واضحة عليهم حفاظا على حقوقهم الفكرية و التزاما بأخلاقيات البحث و النشر العلمي و يؤمن للقارئ  أو المهتم بالدراسة التعرف على هذه المصادر . 


* و توثيق APAو أي نظام توثيق آخر يقسم إلى قسمين أو يمكن القول إلى شكلين :

الأول هو توثيق داخل النص (المتن)

الثاني هو التوثيق في قائمة المراجع و المصادر و التي تخصص في نهاية الباحث و من المؤكد أنك لاحظتها في الكثير من الكتب و الأبحاث. 

 و سنتحدث عن هذين النوعين في مقالنا هذا. 


* أهمية توثيق APA

- قد يستشهد الباحث بفكرة من بحث ما و القارئ قد يجهل هذه الدراسة و هو بحاجة للوصول إليها و التعرف على محتواها و الذي يؤمنه نظام التوثيق من خلال الدلالة التي يقدمها . 

- يحتاج الباحث لحماية حقوقه و في المقابل يجب احترام حقوق الآخرين و الإبداع الذي خرجوا به لهذا السبب وجد نظام التوثيق . 

- المصادر هي قاعدة الأساس التي يرتكز عليها بناء العملية البحثية من أجل الخروج ببحث أو دراسة مطابقة لمواصفات البحث العلمي المعروفة من حيث المنهجيات و الكتابة بطريقة موضوعية عن طريق الإجابة على التساؤلات التي يفترضها الباحث خلال دراسته دون البحث فيها على اعتبار أنها محققة أو مدروسة سابقا. 

- المراجع و الدراسات السابقة ستكون حتما دقيقة باعتبار أنها منشورة في أماكن موثوقة و بالتالي ستضمن تحقيق بحث بجودة عالية و موثق و شرعي غير مسروق. 

- إمكانية الرجوع إلى الأبحاث السابقة التي استسقى منها الباحث معلومات في الدراسة و الرجوع إلى الموطن الأصلي لهذه المعلومات. 

- تتمثل المصادر بصفة التعريف بالمجهود الذي قدمه هذا الباحث في دراسته ، فكلما ازدادت هذه المصادر كلما دل ذلك على اجتهاد الباحث و دقة بحثه و حقيقة تفرد المعلومات التي توصل إليها، فكثرة الدراسات التي اقتبس منها الباحث دليل على مدى ثقافته و اطلاعه . 

توثيق APA أو غيره من أنظمة التوثيق يؤكد على جودة المعلومة المنقولة، فبعض الباحثين يقومون بصياغة المعلومة على طريقتهم و التي قد تحمل معنى آخر فيتمكن القارئ من الرجوع للأصل و معرفة الصياغة الأصلية و ما تحمله من معنى. 

- بالنسبة للمختصين في مجال محدد فإن معرفة المرجع الذي استند عليه الباحث أمر هام في الحصول على معلومات إضافية حول هذه الدراسات. 

- ممارسة وتعزيز أخلاقيات البحث العلمي و ضمان صحة و جدارة النتائج التي توصل إليها الباحث في دراسته و تنمية المعرفة لدى المطلعين على الدراسة. 


* أهم أنظمة التوثيق المعروفة

- نظام توثيق APA الجمعية الأمريكية لعلم النفس

- نظام جامعة Harvard

- نظام توثيق MLA الجمعية الأمريكية للغات الحديثة و الآداب. 

-ىنظام توثيق مطبع شيكاغو Chicago

ويعتبر نظام توثيق APAالأكثر شهرة و تعامل و الصادر عن الجمعية الأمريكية لعلم النفس و التي تهتم بشكل دقيق باختصاص علم النفس و علم الاجتماع و العلوم المشابهة و المنبثقة أو المتعلقة بعلم النفس. 


* و يقسم الاقتباس في نظام التوثيق إلى  :

- اقتباس مباشر

و يسمى باقتباس النص، حيث يقوم الباحث بنقل فكرة بشكل مطابق عن طريق نسخ النص كما هو من المرجع دون أي تعديل أو تحريف و ذكره في البحث و يوضع هذا النص بين قوسين صغيرين أو علامتي تنصيص " ". 

- الاقتباس غير المباشر 

و في هذا النوع من الاقتباس يقوم الباحث بأخذ فكرة النص و كتابتها بطريقته الخاصة على أن تحمل نفس النتيجة أو إعادة صياغتها بطريقة ثانية مع الإشارة إلى المرجع الذي أخذت منه هذه الأفكار حسب الطريقة التي تنص عليها أنظمة توثيق الأبحاث. 

- النسخ للصور و الرسوم

يقوم الباحث فيه بنقل الصور و الرسوم و المخططات البيانية و غيرها و وضعها في البحث مع الإشارة إلى المرجع الذي اقتبس منه هذه الأشكال. 

- التلخيص 

في هذا النوع يقوم الباحث أو الكاتب العلمي بتلخيص فقرة أو قسم من بحث ما بحيث يدل على المعنى الذي يريد نقله من خلال بحثه أو تلخيص عدة فرضيات و نتائج.


* أشكال و طرق توثيق APA

* توثيق APA في دورية  محكمة: 

- في المتن على الباحث أو الكاتب ذكر اسم المؤلف للدراسة وسنة نشرها.

- في قائمة المراجع  يذكر الباحث اسم عائلة الباحث المقتبس منه ثم أول حرف و من بعدها يضع اسم المؤلف أو الباحث , العنوان تليه اسم المجلة الناشرة والإصدار و رقم القسم و رقم الصفحة .


* توثيق كتاب بنظام توثيق APA :

- في المتن  يتم وضع و كتابة اسم مؤلف الكتاب أو البحث المقتبس منه تلية السنة التي نشرت فيها طبعة الكتب.

- في قائمة المراجع يكتب الباحث للتوثيق اسم عائلة صاحب الدراسة أو المنشور يليه اسمه و من ثم سنة نشر الدراسة أو الكتاب و عنوان مؤلفه , و رقم الطبعة أو الرقم التسلسلي للبحث و هيئة تحرير الكتاب أو الدراسة و القسم و الصفحة و عنوان منطقة النشر و رمز البلد إن أمكن .


* توثيق تقرير بنظام  توثيق : APA 

- في هذا التقرير و في متن البحث يتم كتابة اسم المؤلف و تاريخ نشر الدراسة .

- في قائمة المراجع يكتب اسم مؤلف الدراسة أو المقال  وسنة و تاريخ النشر .

- في قائمة المراجع يتم تدوين اسم عائلة  لكاتب ، تليها الحرف الأولى من الاسم ، و تاريخ النشر لهذه الدراسة ، عنوان الدراسة و الباحث و  يتم ذكر المحررون و كتابة أسمائهم و تمييزها بخط مائل، ثم يدون اسم المدينة و الدولة.


* توثيق رسالة جامعية  أو مشروع تخرج وفق نظام توثيق APA:

- في المتن على الباحث توثيق البحث بكتابة اسم الكاتب و تدوينه في مضمون البحث و اسم العائلة و عنوان الدراسة.

- في قائمة المراجع في نهاية البحث يتم كتابة العائلة و اسم الطالب ومؤلف الدراسة و عام الدراسة و النشر ، و ضمن علامتي التنصيص " " عنوان الرسالة الجامعية ، و اسم الكلية و الجامعة  و بلد الدراسة .

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك