المجلات العلمية لنشر بحوث الترقية

المجلات العلمية لنشر بحوث الترقية

يسعى الباحثون والأكاديميون الحاصلين على شهادات في الدراسات العليا من ماجستير ودكتوراه للحصول على الترقيات العلمية , وهذا يتطلب منهم القيام بدراسات و أبحاث جديدة ذات جودة عالية في مجال اختصاصهم و تقديمه للنشر في المجلات العلمية المحكمة .


تختلف البحوث التي ينشرها الأكاديميين في المجلات العلمية لنشر بحوث الترقية عن التي يقوم بنشرها الباحثين والطلاب لعدة غايات و أهداف من تحقيق فائدة للمجتمع و بناء قاعدة علمية و إلماع أسمائهم في الوسط العلمي , حيث يُفترض أن تكون الدراسات في بحوث الترقية على مستوى أعلى باعتبارها مقدمة من فئة مختصة وذات خبرة عملية , و كأي بحث آخر يجب أن تتوافر فيها شروط البحث العلمي من حيث الأصالة و الابتكار و أساليب البحث و يتم نشره في المجلة العلمية بعد إخضاعه للتحكيم والمراجعة و موافاته لشرط النشر و يبقى الاختلاف الجوهري عن باقي الأبحاث بمستوى الدراسة المنشورة و التي تتطلب الكثير من الخبرات السابقة و المعرفة .


يجب على الباحث المتقدم للنشر في المجلات العلمية لبحوث الترقية معرفة تفاصيل وشروط المجلة ليتم تحقيق أكبر فائدة من عملية النشر :

- اختيار المجلة حسب التخصص : قد تكون المجلة مختصة بمجال واحد محدد أو قد تكون متعددة الاختصاصات , وكلما كانت المجلة أقرب لاختصاصك كلما كان احتمالية القبول للنشر أكبر و الفائدة أكبر .

- أن تكون المجلة محكمة : المصداقية هي ما يجب أن يسعى له الباحث عند نشر أبحاث الترقية لذلك يجب أن تكون المجلة محكمة  بهدف الحفاظ على الملكية الفكرية للباحث وحماية بحثه من السرقة والانتحال و اعتماد البحث كمصدر موثوق , حيث يوجد في كل مجلة عدد من المحكمين المختصين , مهمتهم تقييم الأبحاث المقدمة .

- مدة النشر : تعتمد سرعة عملية النشر على موضوع التحكيم وقرار هيئة التحرير , فعملية التحكيم قد تأخذ أيام أو شهور حسب كل مجلة .

- الخلفية العلمية : يجب أن تكون المجلة ذات خلفية علمية قادرة على التعامل مع مختلف البحوث المقدمة .

- الاستمرارية في النشر : أكثر ما يجب أن يركز عليه الأكاديميين المتقدمين للنشر هو تاريخ المجلة و الأعداد الصادرة و عدم وجود توقف أو انقطاعات طويلة في عملية النشر .


متطلبات النشر في المجلات العلمية لبحوث الترقية 

تختلف المتطلبات حسب كل مجلة ولكن يوجد منهجية مشروطة و تقسيمات محددة يجب أن يقوم عليها البحث المقدم :

- مقدمة البحث : من الضروري البدء بكتابة مقدمة توضح الهدف من الدراسة و الأسباب التي دفعت الباحث لها و الحلول المتوقعة.

- أهداف الدراسة : تحديد الهدف الذي يسعى إليه الباحث في بحثه .

- مشاكل البحث : يجب أن تكون فكرة البحث جديدة أو تطوير لدراسة سابقة و طرح هذه المشكلة بهدف دراستها حسب الظروف والمتغيرات وصولاً لمفاهيم جديدة تغني المجتمع العلمي و مجال الاختصاص .

- الفرضية : البحوث المنشورة بغرض الترقية تعبر عن خبرة مؤلفها , لذلك يجب الاهتمام بطريقة عرض الفرضيات و التساؤلات و إبعادها عن التعقيد والغموض و استخدام المقاييس التحليلية في دراستها .

- لمنهجية : من الواجب على الباحث استخدام المنهج العلمي في إعداد بحوث مثل استخدام المنهج التجريبي أو الاستنباطي و المنهج الوصفي ..

- أدوات البحث : يوجد الكثير من الأدوات الممكن استخدامها في البحث العلمي مثل الاختبارات و المقابلات و الدراسات الإحصائية .

- النتائج والاستنتاجات : يجب على الباحث تدوين النتائج التي توصل إليها في الدراسة المقدمة للنشر في المجلات العلمية لبحوث الترقية , و أن يحرص على ذكر أدق التفاصيل التي توصل إليها والبراهين التي خرج بها .

- التوصيات : تشمل على الحلول التي يطرحها الباحث بغرض دفع المجتمع لتنفيذها و معالجة المشكلة التي تناولها في دراسته .

- المصادر والمراجع : من المهم  إدراج المصادر التي تطرق إليها الباحث في دراسته و استشهد بها أو اقتبس  منها , فهي تدل على موثوقية البحث و مدى الجهد الذي بذله الباحث الاكاديمي , و توثيق تلك المصادر بأحدث إصدارات أنظمة التوثيق المعروفة بما يحفظ جهود الباحثين الآخرين .


من أفضل المجلات العلمية لنشر بحوث الترقية :

- المجلة الدولية لنشر الدراسات العلميةIJSSP 

هي مجلة علمية محكّمة مختصة في النشر بمختلف المجالات ومن أهمها أهدافها نشر بحوث الترقية للخريجين و الأكاديميين في المؤسسات التعليمية وهي مجلة دورية تصدر من المملكة الأردنية الهاشمية الأردنية ثلاث مرات في السنة, تأسست عام 2017 , تنشر باللغة العربية فقط , تتميز بكادر تحكيمي مميز وكفائة عالية جداً , حيث لا تنشر أبحاث الترقية فيها إلا بعد مراجعتها و تقييمها , المجلة متضمنة في ISI  وذات عامل تأثير مرتفع 5,883 لعام2020 .

موقع المجلة : https://ijssp.com


- المجلة العربية للنشر العلمي AJSP  

المجلة العربية للنشر العلمي تعتبر أهم و أفضل المجلات العلمية لنشر أبحاث الترقية باللغتين العربية والإنجليزية  , وهي مجلة دورية تصدر كل ثلاثة أشهر , تعتبر خير وسيلة لنشر أبحاث الطلاب والدارسين الذين يبحثون الترقية , تستقبل الأبحاث  في مختلف التخصصات و تتميز بالموثوقية و المصداقية , تساعد المجلة الباحثين في كتابة أبحاثهم وتؤكد على الباحث لتحقيق شروط النشر بما يخدم قوة بحثه و إلماع اسمه . 

تتميز المجلة العربية للنشر العلمي بعامل تأثير عالي 5,044 لعام 2019 كما حصلت على امتيازات كثيرة من اعتمادات عالمية منها: , ISI    Google Scholar

موقع المجلة : http://ajsp.com


- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي MEJSP  

مجلة الشرق الأوسط  للنشر العلمي هي واحدة من أهم المجلات العلمية الناشرة لأبحاث الترقية باللغة الإنجليزية وتتميز بالنشر على نطاق واسع في عدد كبير من التخصصات , و هي مجلة دورية تصدر كل اربع أشهر منذ عام 2017 . مصنفة ضمن ISI  ذات عامل تأثير 2,13 لعام 2019 ومعتمدة من قبل العديد من قواعد البيانات مثل GOOGLE SCHOLAR , وSJIF وغيرها .

موقع المجلة : http://mejsp.com


تسعى المجلة لنشر الأبحاث ذات المصداقية و الأهمية العلمية المتميزة وأن يكون البحث مفتوحاُ للتطورات المستقبلية مع ضرورة الالتزام بجميع القواعد والأحكام الخاصة بالمجلة. 


- مجلة جامعة أم القرى

مجلة دورية محكّمة تصدر كل ست أشهر تنشر في العديد من المجالات و تعتبر من المجلات الرائدة في نشر أبحاث الترقية, تعمل المجلة كمنتدى للتواصل و مناقشة الأمور التي تخص الباحثين في مختلف المجالات , تنشر الأبحاث المقدمة باللغتين العربية والإنجليزية .

موقع المجلة : https://uqu.edu.sa


- مجلة العلوم التربوية – جامعة الملك سعود

مجلة علمية محكمة مصنفة ضمن  ISI  تأسست عام 1977 تصدر بشكل دوري كل أربع أشهر, بهدف إتاحة الفرصة للباحثين و الأكاديميين لنشر أبحاثهم , تشترط على الباحث المتقدم لنشر بحثه العلمي بهدف الترقية أن يقدم أفكار جديدة وهادفة و أن تكون ذات مستوى مرموق . 

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك