النشر في المجلات العلمية بداعي الماجستير

النشر في المجلات العلمية بداعي الماجستير

الكثير من الطلاب في الدراسات العليا من ماجستير و دكتوراه يتساءلون عن كيفية النشر في المجلات العلمية المحكمة لتحقيق متطلبات الجامعة أو المشرفين عليهم بضرورة تواجد بحث أو أكثر باسمهم في المجلات العلمية ليحق لهم تقديم راسلتهم أو أطروحتهم لنيل الدرجة العلمية .


فالنشر في المجلات العلمية المحكمة يعود بالفائدة على الجامعات بتحديد مستواها و قوتها , فالترتيب العالمي للجامعات يؤخذ بعدد و نوعية الأبحاث المنشورة بأسماء الطلاب و الأكاديميين و العاملين  تحت غطاء الجامعة , كما يعود على هؤلاء الطلاب بالمنفعة عن طريق تحسين درجاتهم العلمية و تحصيل ترقيات لدرجات أعلى بالنسبة للباحثين و الأساتذة العاملين في الهيئات الإدارية في الجامعة .


و للأبحاث المنشورة في المجلات الدولية و ذات اللغات الثانية أولوية و مكانة أكبر لذلك نرى العديد من الجامعات تقدم الدعم لطلابها للنشر في المجلات العالمية و المصنفة في أفضل قواعد البيانات المفهرسة مثل isi والتي تتميز بعامل تأثير جيد .


و المجلات العلمية المحكّمة بداعي الماجستير هي مجلات دورية منتظمة تهتم بنشر الأبحاث العلمية المختصة و التي يقوم الطلاب بإعدادها بعد توثيقها وتدقيقها من قبل لجنة مختصة من المحكّمين حيث تعتبر عملية التحكيم ضرورية لضمان جودة الأبحاث المنشورة .


قد تكون المجلات العلمية المحكّمة متعددة مجالات النشر وقد تكون مختصة في مجال واحد محدد و أنت كطالب في الدراسات العليا عليك تقديم بحث يعكس قدراتك العلمية ويثبت تميزك و انك جدير بنيل درجتك العلمية لذلك يجب اختيار مجلة تلبي طموحك من عملية النشر و أن تكون مختصة في مجال بحثك لتقوم بالنشر فيها وعليك أن تكون على اطلاع على مكانتها و قوتها و شروط النشر فيها و مدة النشر و جودة وخبرة هيئة التحرير و لجان التحكيم العاملة فيها وتكايف النشر و المدة المتوقعة للقيام بعملية النشر بدءاً من إرسال الملف و حتى مراجعته و الموافقة عليه و نشره .


تعليمات حول النشر في المجلات المحكمة بداعي الماجستير 

- أن يكون البحث المقدم من الطالب مبتكر وذو منحى إبداعي ويقدم فكرة جديدة أو يطور دراسة سابقة .

- الكتابة بطريقة أكاديمية ذو مستوى عالي مفهومه وخالية من الأخطاء النحوية والإملائية ضرورة التدقيق اللغوي قبل تقديم البحث .

- كتابة البحث باللغات التي تنشر بها المجلة و الانتباه لذكر المصطلحات العلمية في مجالك بدقة .

- أن لا يزيد عدد الصفحات عن العدد الذي تحدده المجلة مع عدم شمولية الملاحق والمراجع .

- عدم إرسال اسم الباحث أو أي دلالة عنه مع البحث لضمان موضوعية وموثوقية عملية التحكيم .

- تعهد الباحث بعدم نشر البحث أو أي جزء منه في مجله أخرى و إرسال التعهد مع البحث .

- أهمية احتواء البحث على ملخصات باللغة العربية والإنجليزية  و كلمات مفتاحية .

- الكتابة وفق خطةبحث محددة ,و تضع المجلات غالباً قوالب للنشر تسهل على الباحث عملية تنسيق بحثه

- تضمين الجداول والصور والمخططات في البحث أو وضعها في الملحق مع الإشارة  إليها برقم متسلسل مع ضرورة أن تكون واضحة وبجودة عالية.

- يجب على الباحث استيفاء وتغطية كامل الأجزاء المطلوبة منه في الأبحاث المقدمة للمجلة العلمية .

- الالتزام بهيكلية وأسس البحث العلمي .


من أفضل المجلات العلمية لنشر البحوث بداعي الدراسات العليا :

- المجلة الدولية لنشر الدراسات العلميةIJSSP 

هي مجلة علمية محكّمة مختصة في النشر بمختلف المجالات ومن أهم أهدافها نشر الدراسات العلمية وبحوث القبول الجامعي و الدراسات العليا للخريجين وهي مجلة دورية تصدر من المملكة الأردنية الهاشمية الأردنية ثلاث مرات في السنة, تأسست عام 2017 , تنشر باللغة العربية فقط , تتميز بكادر تحكيمي مميز و كفاءة عالية جداً , حيث لا تنشر الأبحاث فيها إلا بعد مراجعتها و تقييمها , المجلة متضمنة في ISI  وذات عامل تأثير مرتفع 5,883 لعام2020 .

موقع المجلة : https://ijssp.com


- المجلة العربية للنشر العلمي AJSP  

المجلة العربية للنشر العلمي تعتبر أفضل المجلات العلمية لنشر رسائل و أبحاث طلاب الماجستير باللغتين العربية والإنجليزية  , وهي مجلة دورية تصدر كل ثلاثة أشهر , تعتبر خير وسيلة لنشر أبحاث الطلاب  , تستقبل الأبحاث  في مختلف التخصصات و تتميز بالموثوقية و المصداقية , تساعد المجلة الباحثين في كتابة أبحاثهم وتؤكد على الباحث لتحقيق شروط النشر بما يخدم قوة بحثه و إلماع اسمه تتميز المجلة العربية للنشر العلمي بعامل تأثير عالي 5,044 لعام 2019. 

موقع المجلة : http://ajsp.com


- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي MEJSP  

مجلة الشرق الأوسط  للنشر العلمي هي واحدة من أهم المجلات العلمية للطلاب و الأكاديميين , تنشر الأبحاث باللغة الإنجليزية وتتميز بالنشر على نطاق واسع في عدد كبير من التخصصات , و هي مجلة دورية تصدر كل اربع أشهر منذ عام 2017 . مصنفة ضمن ISI  ذات عامل تأثير 2,13 لعام 2019 ومعتمدة من قبل العديد من الجامعات في الخليج العربي و الشرق الأوسط و مصنفة في أشهر قواعد البيانات مثل GOOGLE SCHOLAR , وSJIF وغيرها .

موقع المجلة : http://mejsp.com


- مجلة جامعة أم القرى

مجلة دورية محكّمة تصدر كل ست أشهر تنشر في العديد من المجالات و تعتبر من المجلات الرائدة في نشر أبحاث الطلاب من داخل وخارج الجامعة , تعمل المجلة كمنتدى للتواصل و مناقشة الأمور التي تخص الباحثين و الطلاب في مختلف المجالات , تنشر الأبحاث المقدمة باللغتين العربية والإنجليزية .

موقع المجلة : https://uqu.edu.sa


- مجلة العلوم التربوية – جامعة الملك سعود

مجلة علمية محكمة مصنفة ضمن  ISI  تأسست عام 1977 تصدر بشكل دوري كل أربع أشهر, بهدف إتاحة الفرصة للطلاب و الأكاديميين لنشر أبحاثهم , تشترط على الباحث المتقدم لنشر بحثه العلمي بهدف تحقيق متطلبات جامعته أن يقدم أفكار جديدة وهادفة و أن تكون ذات مستوى مرموق . 

موقع المجلة : https://jes.ksu.edu.sa


آلية عملية التحكيم و معايير لجنة التحكيم

- يخضع البحث المقدم لفحص مبدئي يأهله لمرحلة التحكيم .

- تخضع البحوث لعملية للتحكيم من قبل لجنة متخصصة في مجال البحث مكونة من محكّمين اثنين علي الأقل ويتم تقديم الملاحظات للباحث من قبل لجنة التحكيم ليقوم بأجراء التعديلات اللازمة .

- لجنة التحكيم في المجلة لها الحق في رفض البحث وعدم قبوله للنشر مع إمكانية إيضاح سبب الرفض. 

- المجلة تحفظ حقوق النشر للباحث وبعد النشر تنقل الملكية من الباحث إلى المجلة.


أسباب رفض البحث للنشر

- احتواء البحث على معلومات و أفكار مسروقة .

- عدم التزام الطالب بالتنسيقات المعتبرة في ورقة البحث العلمي وفق قواعد نشر المجلة  .

- إرسال معلومات دالة عن الطالب مما قد يخل بموثوقية عملية التحكيم .

- عدم الترابط بين عنوان البحث و الفكرة و المضمون .

- وجود أخطاء لغوية و منهجية في البحث الذي يرغب الباحث لنشره في المجلة العلمية 

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك