نشر أوراق علمية في مجلة محكمة

نشر أوراق علمية في مجلة محكمة

نشر أوراق علمية في مجلة محكمة هي أكبر التحديات التي تواجه الباحث , فوجود بحث في الوسط العلمي مدون باسمك يعني بلوغك القمة في مجالك , لذلك من الواجب أن تكون هذه البداية متميزة و هذا يعني بحث مميز و مجلة رائدة .


فالنشر العلمي هو أهم مقاييس نتاج الباحث أو طالب الدراسات العليا و ثمرة كفاحه , بالإضافة لكونه شهادة من المجلة بأن الباحث قادر على خلق تطوير في مجاله و رفع مستوى مؤسسته إلى مستوى ذات ثقل دولي , لذلك فكثير من المؤسسات العلمية تقيّم مستوى الباحثين حسب أبحاثهم المنشورة .


قد يكون هدفك من النشر بداعي الترقية أو تحقيق متطلبات مشرفك أو جامعتك في نشر أوراق علمية في مجلة محكمة لإكمال شروط تأهيلك لمناقشة رسالة الماجستير أو أطروحة الدكتوراه والذي يعتبر خير دليل على أنك كفوء لنيل هذه الشهادة .


و النشر لا يقل قيمة عن كتابة الورقة العلمية لذلك قبل الشروع بالنشر يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عدة مواضيع ذات أهمية في تحقيق ما تسعى إليه ,أهمها بما يتعلق بالبحث حيث يجب أن تتأكد من أن دراستك مميزة عن غيرها و جديرة بالنشر و أن تكون نتائجك واضحة و دقيقة فهذه النتائج قد تكون عماد لمشرع حقيقي و قد يتم اعتمادها لاحقاً كمرجع لدراسة ما أو قد يُكلّف بتطويرها من قبل مهتمين بما يناسب التغيرات التي حصلت في زمان آخر , كما يجب التركيز على موضوع تنسيق وجمالية شكل البحث بما يتناسب مع متطلبات المجلة المراد النشر فيها  .


أما فيما يتعلق بالمجلة يجب التركيز على اختيار المجلة المناسبة لموضوع ورقتك البحثية و معرفة التخصصات المتوفرة في المجلة و توافقها مع اختصاص دراستك , إضافة لشهرة المجلة وتصنيفاتها و معدل الاستشهاد بالأبحاث المنشورة فيها.


والسؤال الأهم هنا ماهيي معايير اختيار المجلات وما تأثيرها على قبول أو رفض البحث؟

بدايةً قبل الشروع بالنشر في مجلة علمية محكمة عليك معرفة الإرشادات والشروط الموضحة على موقع كل مجلة و قراءة التعليمات و معايير النشر بتأني لتجنب رفض النشر من قبل المجلة و التعرف على الباحثين المختصين في مجال دراستك و المسؤولين عن مراجعة وتحكيم الأوراق البحثية المقدمة , كما ينبغي عليك معرفة طريقة المراسلة و النشر قبل إرسال أوراقك البحثية فبعض المجلات تفرض عليك إرسال نسخة مطبوعة و البعض الآخر يكتفي بنسخة إلكترونية .


بالإضافة لعدد من المعايير التي سنتطرق لها في السطور القادمة :

- معامل التأثير : Impact Factor أهم ما يجب أن تعرفه عند البدء في رحلة اختيار مجلة علمية للنشر فيها , فهو دليل قوة المجلة و مدى تأثيرها في مجال الاختصاص ويتم حسابه بمعرفة نسبة عدد الاقتباسات من الأبحاث المنشورة في المجلة خلال سنتين على العدد الكلي للأبحاث المنشورة في المجلة في نفس الفترة , لذلك كلما كان هذا المعامل أكبر كلما كانت مكانة المجلة وقوتها أكبر , وهنا يجب الانتباه على مستوى الأبحاث المنشورة في المجلة و هذا قد يؤثر سلباً أو إيجاباً على نشر الأوراق العلمية في المجلة المحكمة , فإذا كان المستوى أعلى من مستوى بحثك قد سبباً في رفض النشر , فالمجلات ذات معاملات التأثير العالية تهتم غالباً بنشر الأبحاث الفريدة والتي تعتمد التقنيات الحديثة في الدراسة , و إذا كان المستوى أقل قد يؤثر على سلباً على البحث .


ومعامل التأثير تابع لقاعدة البيانات المفهرسة الأمريكية ISI والتي تسعى الكثير من المجلات بأن تكون متضمنة فيها لما ينعكس على سمعتها و يوثق مصداقيتها , وعن طريقها يمكن التعرف على عامل التأثير لجميع المجلات المعترف بها عالميا من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي و إدخال اسم المجلة المختارة أو من خلال الاطلاع على التقرير السنوي لها .


اختصاصات المجلة : يمكن التعرف على اختصاصات النشر لكل مجلة من خلال الموقع الرسمي لها , فقد تكون المجلة مختصة بمجال محدد أو قد تكون متعددة الاختصاصات , و أنت كباحث يجب أن يكون اختصاص المجلة هو أول ما تبحث عنه , وكلما كانت المجلة أقرب لاختصاصك كلما كان احتمالية القبول للنشر أكبر .


النطاق الجغرافي للمجلة : قد تكون المجلة المراد النشر فيها محلية أو دولية ويؤثر هذا على روادها وبالتالي يعزز مكانة المؤلف و يُلمع اسمه في نطاق النشر , و يتبع ذلك لثقافة المنطقة الجغرافية ولغتها كأن نقول المجلة العربية أو المجلة الدولية أو ...


مصداقية المجلة : المصداقية هي ما يميز المجلات المحكمة عن باقي المجلات التي تنشر بغايات متعددة كالمجلات الشعبية و المجلات بغاية الترفيه أو الدعاية , و المصداقية هي السبب الذي جاءت لأجله هذه الدوريات المحكمة بهدف الحفاظ على الملكية الفكرية للباحث وحماية بحثه من السرقة والانتحال و اعتماد البحث كمصدر موثوق , حيث يوجد في كل مجلة عدد من المحكمين المختصين , مهمتهم تقييم البحث المقدم وإعطاء قرار بقبول النشر أو الرفض حسب معايير التحكيم , ولكن يوجد العديد من المجلات المحكمة تقبل نشر الأبحاث بدون مراجعة أو تدقيق و كل هدفهم تحقيق  مكاسب مادية من عملية النشر, لذلك عليك الانتباه من النشر في هذه المجلات لأنها تقلل من قيمة ومصداقية بحثك .


 الفترة اللازمة للنشر :تعتمد سرعة عملية النشر على موضوع التحكيم وقرار هيئة التحرير , فعملية التحكيم قد تأخذ أيام أو شهور حسب كل مجلة , وبعض المجلات تحترم روادها من حيث مدة الرد على قرار المجلة وبعضها قد يدخل القرار النهائي حيز النسيان .


عدد الإصدارات : يختلف عدد الإصدارات في السنة من مجلة إلى أخرى فبعضها ينشر دورياً بشكل شهري وبعضها كل ثلاث أشهر أوكل سنة لذلك عليك مراجعة موقع المجلة لمعرفة الإعداد السنوية حسب الفترة التي تحتاج للنشر فيها .


تكلفة النشر : اختيار المجلة حسب تكلفة النشر هو اختيارك حسب ظروفك و إمكانيتك وميزانيتك , و أحياناً تقدم بعض المؤسسات الدعم المادي لطلابها و باحثيها للمساهمة في عملية النشر .


وفي النهاية وجب التنويه أنه لا يمكن القول عن مجلة أنها سيئة و مجلة ممتازة فهذا يعود لك كباحث و لظروفك و درايتك و اهتمامك بموضوع النشر , و يمكن التعرف على المجلات المحكمة لنشر الأوراق البحثية عن طريق مؤسستك العلمية و زملائك في الاختصاص أو البحث عنها على الإنترنت و نحن بدورنا سنقدم لك مجموعة من المجلات المختصة في النشر العربي والدولي في العديد من المجالات والتي ستحقق تطلعاتك وأهدافك من عملية النشر.


- المجلة العربية للنشر العلمي AJSP

رابط المجلة : http://ajsp.net


- المجلة الدولية لنشر الدراسات العلميةIJSSP

رابط المجلة : https://ijssp.com


- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلميMEJSP

موقع المجلة : https://mejsp.com


- مجلة أم القرى

موقع المجلة : https://www.uqu.edu.sa

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك