المجلات العلمية المحكمة في علم النفس

المجلات العلمية المحكمة في علم النفس

تسعي المجلات العلمية في مجال علم النفس لتحقيق غايات الكتاب و الباحثين في نشر كل ماله علاقة بالمجال النفسي ليضيفوا كل جديد من اكتشافات و أبحاث بهدف  تحقيق مستقبل أفضل للمجتمع عن طريق طرح موضوع أو مشكلةما منتشرة في المجتمع و اقتراح الحلول الممكنة لها و تحقيق الوعي و التثقيف لأفراد المجتمع .


و المجلات العلمية المحكمة في علوم النفس هي دوريات تصدر بشكل منتظم مختصة بنشر آخر و أهم الدراسات و الأبحاث , تتميز بمصداقية و ثقة واسعة و يلجأ إليها الباحثون و الطلاب لنشر أبحاثهم العلمية بهدف الترقية الوظيفية أو تحصيل قبول جامعي و درجات أعلى في الدراسات العليا , كما يهدف الباحث من نشر دراسته لتحقيق إنجاز علمي جديد يضاف لرصيده في الوسط العلمي و يعرف المجتمع  باسمه . 


يعد النشر العلمي المحصلة النهائية للدراسات البحثية و الباب الرئيسي لنشر العلم و الحضارة الإنسانية ولتحقيق أكبر استفادة من عملية النشر توجب على الباحث اختيار المجلة المناسبة لينشر بحثه فيها وذلك يتم وفقاً لعدة معايير اعتمادا على اختصاص المجلة التي ينشر فيها فبعض المجلات تنشر باختصاص محدد فقط و بعضها متعددة الاختصاصات للنشر كما يجب التركيز على نطاق النشر و لغة المجلة و هذا عامل مهم ويدل على مدى مساعدة المجلة في  انتشار الأبحاث , و يعتبر تصنيف المجلة من أهم الأمور التي يجب على الباحث معرفتها عند اختيار المجلة , فقوة المجلة و موثوقيتها تعتمد على قواعد البيانات المتضمنة فيها و عوامل القياس مثل عامل التأثير .


ومع الاهتمام بعلوم النفس و تزايد الأبحاث المقدمة للنشر ظهرت العديد من المجلات العلمية , الأمر الذي دفع الجامعات العربية ودور البحث لإطلاق مجموعة من المجلات العربية المحكمة في علوم النفس و العلوم التابعة ، وذلك لكي تبقي الطلاب والباحثين على اطلاع على أهم وآخر المستجدات , و في هذا المقال سنقدم أفضل الدوريات التي تساعدك كطالب أو باحث في علوم النفس المتعددة :

- المجلة الدولية لنشر الدراسات العلميةIJSSP 

المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية هي مجلة علمية محكّمة مختصة في النشر بمختلف المجالات العلمية و من أهمها العلوم النفسية , مصنفة isi ذات عامل تأثير مرتفع 5,883 لعام2020 , و هي مجلة دورية تصدر من المملكة الأردنية الهاشمية الأردنية ثلاث مرات في السنة, تأسست عام 2017 , تنشر الأبحاث المقدمة إليها باللغة العربية فقط , تهتم المجلة بنشر الأبحاث الأصلية وتتميز بكادر تحكيمي مميز ومكانة عالية جداً .

 موقع المجلة : https://ijssp.com


- المجلة العربية للنشر العلمي AJSP  

المجلة العربية للنشر العلمي مجلة دورية تصدر كل ثلاثة أشهر , صدر العدد الأول عام  2018 تنشر الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية و تعتبر وسيلة لنشر أبحاث الطلاب والدارسين في العلوم النفسية و العديد من المجالات العلمية الأخرى و الذين يبحثون عن طريقة موثوقة لنشر أبحاثهم و رسائلهم , حصلت المجلة على امتيازات و اعتمادات كثيرة من أهمها Google Scholar, Citefactor ,  ISI ع عامل تأثير عالي 5,044 لعام 2019 , 

موقع المجلة : http://ajsp.net


- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي MEJSP  

مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي هي واحدة من أهم وأكبر المجلات الأكاديمية العلمية في علوم الفلسفية وعلوم اللغات و العلوم الاجتماعية و الإنسانية وآدابها , و هي مجلة دورية تصدر كل اربع أشهر باللغة الإنجليزية فقط و معتمدة عالمياً , تم إصدار العدد الأول عام 2017 . مصنفة ضمن ISI  ذات عامل تأثير 2,13 لعام 2019. 

موقع المجلة : http://mejsp.com


 

- مجلة دراسات علمية ونفسية:

دورية علمية دولية تصدر عن قسم النفس وعلوم التربية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية , تعد إحدى أهم وأفضل المجلات العلمية المحكمة ، صدر العدد الأول منها سنة 2006 وهي تنشر مرتين في السنة بثلاث لغات العربية و الإنجليزية و الفرنسية, تهتم المجلة بنشر الإنتاج العلمي في مختلف تخصصات علم النفس وعلوم التربية والتخصصات ذات العلاقة في العلوم الاجتماعية والإنسانية .

موقع المجلة : https://www.asjp.cerist.dz


- مجلة Q Science Connect

مجلة علمية محكمة تصدر هذه المجلة عن جامعة حمد بن خليفة للنشر, تنشر مقالاتها في عدد كبير من المجالات العلمية المتنوعة و أهمها الفلسفة و علم النفس بالإضافة إلى الهندسة والتربية و علوم الآداب باللغتين العربية والإنجليزية .

موقع المجلة : https://www.qscience.com


- مجلة العلوم النفسية والتربوية 

مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية – الجزائر بثلاث لغات و هي العربية و الفرنسية و الإنجليزية , تهتم بنشر الأبحاث التي تغطي علوم النفس التربوي و الفلسفة و العلوم التربوية و الإرشاد و التوجيه و القياس النفسي .

موقع المجلة : http://www.univ-eloued.dz


- مجلة أكاديمية علم النفس 

مجلة علمية محكمة تصدر بشكل شهري , تهتم المجلة بنشر المواضيع و المقالات و الأبحاث في الاختصاص النفسي تسعى المجلة لتكون رائدة في المجال النفسي عربياً وعالمياَ و تهدف لتحقيق مستقبلٍ أفضل لنا ولمجتمعنا , وتؤكد على أهمية نشر الأبحاث الجديدة و المبتكرة فقط .

موقع المجلة : https://acofps.com


- المجلة العلمية – جامعة المنصورة 

وهي مجلة علمية محكمة تختص بنشر الأبحاث والدراسات في مجال العلوم الإنسانية بصفة عامة والعلوم النفسية والتربوية بصفة خاصة , تصدر المجلة أبحاها أربع مرات في السنة .

موقع المجلة : http://scifac.mans.edu.eg


- مجلة العلوم الإنسانية- جامعة البحرين 

مجلة علمية محكمة مختصة بالعلوم الإنسانية العامة وعلوم النفس و الأدب و النقد والدراسات الفكرية والفلسفية , تصدر المجلة عن كلية الآداب بجامعة البحرين , و قد صدر العدد الأول عام 1998 و هي تصدر بشكل شهري باللغتين العربية و الإنجليزية .

موقع المجلة : http://journals.uob.edu.bh


- مجلة جامعة الملك عبد العزيز للآداب و العلوم الإنسانية

دورية علمية محكمة تصدر عن عمادة الجامعة و ينشرها مركز البحث العلمي , تنشر المجلة الأبحاث و الدراسات العلمية الرصينة و التي تبحث في تطوير العلوم النفسية و الطبية و العمليات البحثية و التعليمية و التربوية و السلوكية , تختص المجلة بالعديد من الاختصاصات الأخرى منها الآداب و العلوم الإنسانية و الاقتصاد و الإدارة و الهندسة و غيرها , تنشر المجلة الأبحاث و مستخلصاتها باللغتين العربية و الإنجليزية .

موقع المجلة : https://goart.kau.edu.sa


- مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الإنسانية

مجلة علمية محكمة تصدر عن وزارة التعليم العالي كل ست أشهر و تهتم بنشر الأبحاث و الدراسات العلمية الرصينة , وتهدف لنشر القضايا المتعلقة بالمعرفة البشرية و العلوم النفسية و الفلسفية و وضع الحلول لها و تطوير أدوات البحث العلمي 

موقع المجلة : http://greenpoint.com.sa

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك