المجلات العلمية المحكمة في الإعلام

المجلات العلمية المحكمة في الإعلام

علوم الإعلام أصبحت المجال الديناميكي الذي يخترق كلّ مجالات حياتنا الحيويّة في يومنا هذا ، و أصبح وجود المركز الإعلامي ضرورة أساسية في أي منظمة أو مؤسسة في المجتمع المدني ، فالاتكال على موضوع الإعلام أصبح حاجة ملحة للتواصل البشري المؤسساتي .


ونتيجة اتساع دائرة هذا المجال وظهور أنماط جديدة ووسائط متطوّرة في الإعلام و الانعكاسات التي تبعتها على السلوك البشري و التدخل في صناعة القرار اندفع الكثير من الباحثين للقيام بدراسات حول جوانب هذا المجال و التعرف  على أهم المتغيرات في الساحة العلمية المتجددة باستمرار , و كأي علم آخر وجب نشر هذه الدراسات و تعريف المجتمع بها لإيصالها إلى المهتمين والدارسين .


يسعى الكثير من الباحثين و الدارسين في علوم الإعلام للنشر في المجلات العلمية المحكمة لتحقيق مرادهم في تطوير المجال و زيادة التعريف به و تحقيق مكانة علمية ضمن و سط أصبح التنافس فيه سيد الموقف , بالإضافة للنشر بداعي الترقية و تحصيل الدرجات العلمية أو النشر لتحصيل القبول الجامعي .


 وهذا الحضور المتميز دفع الكثير من الجامعات و المؤسسات العلمية لإطلاق مجلات تدعم نشر الأبحاث المقدمة في مجال علوم الإعلام و الاتصالات كافة و العمل على رفع كفاءتها و زيادة شهرتها و تحصيل اعتمادات جديدة و تضمينها في قواعد بيانات تضمن للناشر بيئة مناسبة و موثوقة  لينشر بها و هو متأكد من تحقيق هدفه من عملية النشر هذه .


والمجلات المحكّمة في الإعلام هي مجلات علمية محكّمة تنشر أبحاثاً مخصصة في مجالات الإعلام و فروعه المتعددة , و هي دوريات تصدر بشكل منتظم تشترط على الباحث أو الدارس أن تكون الأبحاث التي تقدم للنشر فيها أصيلة أي أن تكون جديدة لم يسبق أن تم طرحها , و لكي تحقق ذلك يتم إخضاع الدراسات المقدمة للنشر إلى لجنة من المحكّمين المختصين في هذا المجال .


إلى جانب ذلك تتضمن المجلات المحكّمة في الإعلام بحوثاً و مواضيع متعددة تتيح للمهتمين من الطلاب و الباحثين قراءتها و الاعتماد عليها في دراساتهم و مشاريعهم البحثية والتعرف على ما يحدث من حولهم من إبداعات متجددة .


و مع الفقر الملحوظ في مستوى عدد المجلات والدوريات العلميّة المتخصّصة في بحوث الإعلام والاتصال الصادرة اليوم في الفضاء العلمي والأكاديمي العربي إلا أن عدد من المجلات أثبتت العكس و من أهمها :

- المجلة الدولية لنشر الدراسات العلميةIJSSP 

المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية هي مجلة علمية محكّمة مختصة في النشر بمختلف المجالات العلمية والتطبيقية ومنها علوم الإعلام و الاتصالات  , مصنفة isi ذات عامل تأثير مرتفع 5,883 لعام2020 و هي مجلة دورية تصدر من المملكة الأردنية الهاشمية الأردنية ثلاث مرات في السنة, تأسست عام 2017 , تنشر الأبحاث المقدمة إليها باللغة العربية فقط , تهتم المجلة بنشر الأبحاث الأصلية وتتميز بكادر تحكيمي مميز ومكانة عالية جداً .

 موقع المجلة : https://ijssp.com


- المجلة العربية للنشر العلمي AJSP  

المجلة العربية للنشر العلمي مجلة دورية تصدر كل ثلاثة أشهر , صدر العدد الأول عام  2018 تنشر الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية و تعتبر خير وسيلة لنشر أبحاث الطلاب والدارسين في الإعلام و الصحافة و الذين يبحثون عن طريقة موثوقة لنشر أبحاثهم و رسائلهم , حصلت المجلة على امتيازات و اعتمادات كثيرة من أهمها Google Scholar, Citefactor ,  ISI ع عامل تأثير عالي 5,044 لعام 2019 , تساعد المجلة الباحثين في كتابة أبحاثهم وتؤكد على الباحث لتحقيق شروط النشر بما يخدم قوة بحثه و إلماع اسمه. 

موقع المجلة : http://ajsp.net


- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي MEJSP  

مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي هي واحدة من أهم وأكبر المجلات الأكاديمية العلمية المعتمدة عالمياً تعنى بكتابة ونشر  الأبحاث في المجالات المتجددة بانتظام و منها علوم الإعلام و التواصل بكافة أساليبها و أفرعها , و هي مجلة دورية تصدر كل اربع أشهر باللغة الإنجليزية فقط, تم إصدار العدد الأول عام 2017 . مصنفة ضمن ISI  ذات عامل تأثير 2,13 لعام 2019. 

موقع المجلة : http://mejsp.com 


- مجلة الدراسات الإعلامية 

دورية علمية محكمة تعنى بمجالات العلوم المتعددة من أهمها ميدان علوم الإعلام ,تصدر المجلة عن المركز الديمقراطي العربي في برلين ألمانيا , و تشترط على الأبحاث المقدمة أن تكون أصيلة ومعدة خصيصا و بشكل حصري لمجلة الدراسات العلمية , تستند المجلة إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها , والى لائحة داخلية تنظم أعمال عملية التحكيم فيها و تعتمد في انتقاء محتواها إلى المواصفات الشكلية و الموضوعية للمجلات العلمية المحكمة .

موقع المجلة : https://democraticac.de


- مجلة جامعة الملك عبد العزيز للآداب والعلوم الإنسانية

وهي عبارة عن مجلة علمية محكمة وهي دورية تصدر عن جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية بشكل فصلي، وتنشر باللغتين العربية والإنجليزية , تغطي هذه المجلة العديد من الاختصاصات و المجالات من أهمها الإعلام و الصحافة، بالإضافة لمجالات العلوم الاجتماعية، علم الاجتماع، الدراسات الإسلامية.

موقع المجلة : https://www.kau.edu.sa


- مجلة علوم الإعلام و الاتصالات 

تعتبر المجلة العربية الإلكترونية الأولى من نوعها في المنطقة العربية تصدر الأبحاث المقدمة من مجموعة من الباحثين في شتى المجالات و على رأسها علوم الإعلام و الاتصالات بالإضافة لمجموعة من العلوم الإنسانية والاجتماعية , تصدر عن مجلة الدراسات البينية المحكمة بشكل دوري .

موقع المجلة : https://www.diraset.com


- المجلة العربية للإعلام و الاتصالات – جامعة الملك سعود

وهي دورية علمية محكمة متخصصة بالبحوث و الدراسات في مجال الإعلام و الاتصال الإنساني بمختلف فروعه, تصدر المجلة عن الجمعية السعودية للإعلام و الاتصالات بجامعة الملك سعود , تتطلب أن يكون النشر مع ضرورة إرفاق ملخص باللغة الإنجليزية و المجلة مصنفة ضمن ISI .

موقع المجلة : https://samc.ksu.edu.sa


- مجلة رؤى الاستراتيجية

من أهم وأفضل المجلات العلمية المحكمة التي تنشر أبحاثا ودراسات في علوم الإعلام وهي عبارة عن دورية تصدر كل ست أشهر باللغة العربية فقط , تصدر عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في دولة الإمارات العربية المتحدة , تغطي هذه المجلة كافة مجالات العلوم  من الاقتصاد و الإعلام و الأمن و تكنولوجيا المعلومات.

موقع المجلة : https://www.ecssr.ae


- مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية

مجلة علمية محكمة تصدر بشكل منتظم كل أربعة أشهر باللغتين العربية والإنجليزية عن عمادة البحث العلمي في جامعة الزرقاء في المملكة الأردنية الهاشمية , و تعد من أهم وأفضل المجلات العلمية المحكمة في مجالات الإعلام و الصحافة و العلوم التربوية و الحقوق .

موقع المجلة : http://zujournal.zu.edu.jo


- مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية

مجلة علمية محكمة  تصدر عن جامعة دمشق في الجمهورية العربية السورية بشكل دوري منتظم , تنشر الدراسات و الأبحاث بثلاث لغات وهي العربية و الإنجليزية و الفرنسية في كافة مجالات العلوم و الآداب و الصحافة والإعلام .

موقع المجلة : http://www.damascusuniversity.edu.sy

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك