أفضل المجلّات العلمية المحكّمة لنشر الأبحاث

أفضل المجلّات العلمية المحكّمة لنشر الأبحاث

كتابة البحث العلمي هي عملية تدوين الدراسات التي قام بها الباحثون والنتائج التي توصلوا إليها لتغطية مشكلة أو ظاهرة ما و إيجاد الحلول لها , و نشر البحث هو الفصح عن هذه النتائج و تخليد لجهود الباحث في المجال الذي يعمل به .

تعتبر المجلات العلمية لنشر البحوث الوسيلة الأكثر موثوقية لنشر المعلومات والمعرفة  والتي يلجأ إليها الباحثون لنشر نتائج دراساتهم بهدف خدمة العلم وإبراز أسمائهم , و تمكين رواد المعرفة والباحثين من الاستفادة منها من خلال الاطلاع عليها و اعتمادها كأساس لبناء أبحاث و دراسات جديدة . 

كذلك يسعى طلاب الدراسات العليا من ماجستير ودكتوراه لنشر دراساتهم و أطروحة بحثهم العلمي في المجلات العلمية لما يعود عليهم من منافع بتحقيق درجات و ترقيات علمية .


أهمية توافر المجلات العلمية المحكّمة لنشر البحوث 

المجلات العلمية المحكّمة لنشر البحوث هي دويات تعمل على نشر الأبحاث والدراسات العلمية في اختصاصات محددة أو متعددة بعد أن يتم تحكيمها من قبل لجنة من المحكّمين المختصين في مجال الدراسة , وتتمتع بالمصداقية لأنها لا تقبل نشر إلا الأبحاث الصحيحة المبتكرة والخالية من الأخطاء , كما تضمن حقوق الباحثين الفكرية وتحميها من السرقة .

 تعتبر المجلات العلمية المحكّمة مصدراً موثوقا للطلاب والباحثين الراغبين بالحصول على المعلومات في مجال معين و الاستعانة بها في دراساتهم .


إن عملية اختيار مجلة لنشر البحوث العلمية ليس أمراً سهلاً , حيث يجب أن تكون المجلة  ذات شهرة ودرجة عالية من المصداقية لتحقق أهداف وتطلعات الباحث من عملية النشر , و تصنف المجلات العلمية لنشر البحوث تبعاً :

  • لمعاملات قياس القيمة الاعتبارية للمجلة ,من أشهرها معامل التأثير للمجلة IMPACT FACTOR  وهو دليل على شهرة المجلة و جودتها  فهو يدل على نسبة عدد الاقتباسات من أبحاث المجلة خلال سنتي دراسة إلى العدد الكلي للأبحاث المنشورة في المجلة خلال نفس الفترة , مثلاً معامل التأثير لمجلة في عام 2020 هو عدد الاقتباسات من الأبحاث المنشورة في المجلة في عامي 2019 و2018 إلى عدد الأبحاث المنشورة في المجلة في هذين العامين .
  • اعتمادها من قبل قواعد بيانات مفهرسة ومنها :
  • ISI
  • SCOPUS 
  • JURNALTOCs
  • INDEX COPERNICUS INTERNATIONAL (ICI)
  • CEATIVE COMMONS  
  • Citefactor 
  • Google Scholar

تعتبر ISI أهمها والكثير من الباحثين يختارون  النشر في المجلات المتضمنة فيها .

  • كما أن قوة المجلة تتمثل أيضا بجودة كادر المجلة الذي يجب أن تتوفر فيه معايير التصنيف العالمية ؟
  • محررين محترفين وهيئة استشارية دولية من مختلف التخصصات .
  • وضع شروط نشر وتدقيق صارمة ومعايير عالمية مثل تميز البحث و تنسيق النص والتدقيق اللغوي و منهجية وخطة البحث .
  • أن تكون المجلة دورية في النشر وملتزمة بالوقت المحدد.
  • نشر أبحاث في اختصاصات متنوعة .
  • تعامل المجلة إلكتروني , مما يسهل التعامل بين الباحث والمجلة.
  • أهمية النشر بعدة لغات والتركيز على جمالية الشكل والوصف .
  • كما تعلب جودة البحوث والمقالات المنشورة في المجلة دوراً مهماً في قوتها .

دور المجلات العلمية المحكّمة لنشر البحوث في تطوير البحث العلمي 

احتلت المجلات العلمية المحكّمة لنشر البحوث دوراً و مكانة عظيمة بين وسائل النشر العلمية لمصداقيتها ودقتها, فالبحوث المقدمة للمجلة تخضع لدراسة مبدأيه للتأكد من توافقها مع قواعد المجلة واستيفائها لشروط النشر و خلوها من الأخطاء اللغوية  ثم إرسالها لهيئة التحكيم والتي تقرر بقبول أو رفض النشر, و تقديم الملاحظات والاقتراحات للباحث المتقدم لتحسين أوراق بحثه العلمي قبل النشر .

  1. تخلق المجلات العلمية لنشر الأبحاث جواً من التنافس بين الباحثين الذين يتسابقون لنشر نتائج أبحاثهم الجديدة و وضع بصمة لهم في المجتمع العلمي .
  2. نشر البحوث في المجلات المحكّمة يمنح الباحث هيبة و مكانة بارزة .
  3. ويعرّف الباحثين ببعضهم و يؤمن طريقة للتواصل بينهم مما قد ينتج عنه تعاون مثمر في إنتاج ورقة بحثية مشتركة تعود بآثار مفيدة للمجتمع العلمي .
  4. زيادة في الخبرات عن طريق اطّلاع الباحثين عن الاكتشافات الجديدة في مجال تخصصهم العلمي  .
  5. خلق فرصة للباحثين للتعاون مع المؤسسات العلمية أو المراكز البحثية المهتمة في مجال و دراسات الباحث .
  6. لا تتوقف عملية النشر فقط على الباحثين والطلاب الذين ينصب كامل اهتمامهم بالشهرة و الدرجات العلمية , بل تتوسع لتشمل شغف الموظفين في مناصب علمية وعملية و العاملين في الهيئات التدريسية بمشاركة أبحاثهم في  مجلات علمية محكّمة لنشر البحوث لما يعدو عليهم من فوائد كرفع مكانتهم الوظيفية و زيادة في رواتبهم .
  7. تعتبر المجلات العلمية المحكّمة  حجر الأساس في انطلاقة الكثير من الدراسات والاكتشافات العلمية عن خلال سعي الباحثين لتطوير فرضيات والإجابة على التساؤلات التي لا تتوقف في المجالات العلمية .
  8. إن تصنيف المجلات العلمية المحكّمة  لنشر البحوث يؤثر على مكانة و ترتيب الجامعات  التي ينشر طلابها و أساتذتها أبحاثهم العلمية فيها , لذلك تعمد الكثير من الجامعات على تقديم الدعم المادي و المعنوي للطلاب للنشر في مجلات علمية محكّمة  ذات القوة و التصنيف العالي  والعالمي .

معايير النشر في المجتمع العلمي 

النشر في المجلات العلمية يهدف لخدمة المجتمع العلمي وتحقق التقدم مما توجب وضع عدد من المعايير و المبادئ التي تحقق هدف سير عملية النشر في ظروف مختلفة لا يمكن تنفيذها بسهولة , فتطبيق هذه المعايير على باحثين والحصول على استثناءات من معايير المجتمع العلمي لغيرهم  يضعف اجتذاب العلماء للنشر في هذه المجلات , ويقلل ثقة المجتمع بجودتها والتي تعتبر أهم ما يميز هذه المجلات , لذلك كان من اللازم تطبيق هذه المعايير على الجميع دون تمييز ووضع قواعد صارمة  للحفاظ على شأن ومكانة المجلات العلمية المحكّمة لنشر البحوث  بين وسائل النشرالأخرى .


يواجه الكثير من طلابنا صعوبات في إيجاد أفضل المجلات العلمية لنشر أبحاثهم فيها , لذلك خصصنا في هذا المقال بعض منها ذات السمعة الطيبة والتصنيف العالي والمختصة في العديد من المجالات لتسهيل عملية الاختيار :

  • المجلة العربية للنشر العلمي AJSP  : تنشر الأبحاث في العديد من الاختصاصات , تتمتع بكادر تحكيمي مميز وتنشر باللغتين العربية والإنجليزية  تتميز بعامل تأثير عالي (5,044 )  لعام 2019 و متضمنة في عدد من قواعد البيانات أهمها   ISI.

رابط المجلة http://ajsp.net

  • المجلة الدولية لنشر الدراسات العلميةIJSSP   : عامل التأثير (5,883 ) لعام2020 ومصنفة  ضمنISI  , تنشر باللغة العربية فقط , و تهتم بنشر الأبحاث المتميزة في الكثير من المجالات وتشترط أن تكون الأبحاث أصيلة و مبتكرة.

رابط المجلة https://ijssp.com

  • مجلة الشرق الأوسط للنشر العلميMEJSP  : عامل التأثير (2,13 ) لعام 2019 , تنشر باللغة الإنجليزية فقط , تتميز بالدقة والسرية والحفظ على البيانات الشخصية. 

موقع المجلة  https://mejsp.com

  • مجلة أم القرى مجلة علمية محكّمة متعددة الاختصاصات تنشر تهتم بالأبحاث التي لم يتم نشرها من قبل مصنفة ضمن قواعد البيانات المفهرسة .

موقع المجلة الرسمي  https://www.uqu.edu.sa

  • مجلة العلوم التربوية جامعة الملك سعود مجلة تعليمية تربوية و بحثية تابعة لعمادة البحث العلمي لجامعة الملك سعود تنشر باللغتين العربية والإنجليزية ومصنفة ضمن ISI .

موقع المجلة  https://www.jes.ksu.edu.sa

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك