مميزات وعيوب المنهج الاستقرائي

مميزات وعيوب المنهج الاستقرائي

يعتبر المنهج الاستقرائي واحد من أهم أنواع المناهج العلمية المستخدمة في البحث العلمي، وهو المنهج المقابل والمعاكس تمامًا للمنهج الاستنباطي، فمن خلال المنهج الاستقرائي يستطيع الباحث العلمي أن يخرج من الجزء إلى الكل، وسوف نتعرف معًا اليوم على مميزات وعيوب المنهج الاستقرائي وكيف أن الباحث العلمي من الممكن أن يستفيد استفادة كبيرة من جراء استخدام المنهج الاستقرائي عند الدخول في البحث العلمي بالتفصيل.


مميزات وعيوب المنهج الاستقرائي

والمنهج الاستقرائي من المناهج التي تعتمد على التفكير، فلن يتم تقديم المعلومات المهمة في البحث العلمي بشكل مباشر، ولكن سيتم الحصول على فرصة كبيرة للتفكير فيما يبدو أمامه من معلومات، ويليه أن يقوم الباحث بتحليل المعلومات التي استطاع ملاحظتها، ومن ثم ستكون هذه فرصة هائلة لأن تتحسن المهارات عند المستقبل أو المتعلم، ومن بين تلك المهارات هي المهارات الشخصية، ولذلك نستطيع أن نقول أنه من أكثر المناهج العلمي التي تساعد في اكتساب المزيد من المعلومات والمزيد من الفوائد.


مميزات المنهج الاستقرائي

وبما أن المنهج الاستقرائي يعتبر من أهم أنواع المناهج العلمية والتي يستخدمها عدد كبير من الباحثين في الوقت الحالي، فنستطيع أن نؤكد أن ذلك دليل على نجاحه، ودليل على أنه يخدم البحث العلمي، وبالتالي أيضًا نستطيع أن نقول أن هناك مميزات عديدة للمنهج الاستقرائي، سواء على الباحث أو المتعلم أو المستقبل، وهنا نستطيع أن نلخص تلك المميزات في التالي:


  • المنهج الاستقرائي يعتبر من أكثر المناهج التي تساعد على التفكير والملاحظة وبالتالي تنمية القدرات الشخصية والمهارات لدى المتعلم.
  • المنهج الاستقرائي يعتبر واحد من أكثر المناهج فعالية في العملية التعليمية، حيث أنه يُعطي فرصة للمشاركة بين الطلاب وبعضهم البعض.
  • يستطيع المعلم من خلال المنهج الاستقرائي أن يصل بالمعلومة إلى عقول الطلاب بصورة شاملة وبصورة سهلة وبسيطة أيضًا.
  • يعتبر المنهج الاستقرائي من المناهج التعليمية التي تجعلك ترغب في تعلم المزيد، وترغب في التعليم بشكل دائم أيضًا.
  • من المناهج التي تعمل على تعزيز الثقة بالنفس لدى المستقبل أو الطالب هو المنهج الاستقرائي ولذلك هو مرغوب وبشدة.

عيوب المنهج الاستقرائي

وعلى الرغم من أن هناك مميزات كثيرة للمنهج الاستقرائي إلا أن هناك أيضًا مجموعة بسيطة من العيوب والتي لا يفضلها ولا يستطيع التعامل معها الكثير من المتعلمين أو الكثير من المعلمين أيضًا أو حتى الباحث العلمي عند إعداد البحث العلمي، والبحث في اتخاذ منهج علمي مناسب للبحث، وقد استطعنا أن نجمع لكم عيوب المنهج الاستقرائي والتي ستكون ملخصة في التالي:


  • لا يستطيع الشخص الموهوب التعامل بالمنهج الاستقرائي ولا يستطيع أن يفهم من خلاله على الإطلاق فلذلك هو غير مرغوب لك الموهوبين.
  • لا يمكن الاعتماد على المنهج الاستقرائي في جميع المواضيع العلمية، بل إن هناك مواضيع بعينها يُمكن أن نعتمد عليه، والبقية تحتاج إلى منهج مختلف.
  • بما أنه يعتمد على التفكير والملاحظة فإنه بذلك سيكون وسيلة لتضييع الوقت بشكل أكبر، ولذلك يتجنبه الكثير من الباحثين والطلاب والمعلمين.
  • عند الاعتماد الكلي على المنهج الاستقرائي سيكون التعليم هنا ميكانيكيًا بشكل كبير، وخصوصًا مع الاستخدام المستمر لهذا المنهج.

وهكذا نكون قد قدمنا لكم بالتفصيل أهم مميزات وعيوب المنهج الاستقرائي فعليك أن تختار المناسب لك، وانظر جيدًا إلى عيوب هذا المنهج وهو يعتبر من أشهر مناهج البحث العلمي، فإن وجدت أنك لا تستطيع استخدامه أو التكيف مع تلك العيوب فاحصل على منهج آخر، بينما نرى أن مميزات هذا المنهج تجعله ينبغي أن يكون هو الاختيار الأول لك.

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك