طريقة كتابة مقدمة البحث العلمي

طريقة كتابة مقدمة البحث العلمي

تعتبر مقدمة البحث العلمي واحدة من أهم الأركان والخطوات التي لا بد أن يراعيها الباحث العلمي في كتابة البحث، وهناك العديد من الخصائص التي لا بد أن يُراعيها الباحث عند كتابة المقدمة الخاصة بالبحث، وسوف نوفر لكم بالتفصيل الكامل طريقة كتابة مقدمة البحث العلمي من أجل إخراج بحث علمي متميز بدءً من المقدمة.


طريقة كتابة مقدمة البحث العلمي

المقدمة الخاصة بالبحث العلمي ليست مجرد إجراء ترفيهي يقوم به الباحث العلمي بل إنها تعتبر من أهم ما يجب الاهتمام به عند كتابة البحث العلمي، فمرحلة كتابة المقدمة نُطلق عليها مرحلة التجهيز للبحث، فأنت ستكون قد اخترت عنوان البحث، وبدأ بالفعل في صياغته، وبالتالي ستبدأ بكتابة مُقدمة تشرح مضمون البحث والمشكلة التي يتناولها البحث أيضًا، ولذلك عليك أن تراعي التالي:


  • في المقدمة لا بد أن يتم مراعاة البدء بمقدمة تمهيدية لموضوع البحث العلمي بالإضافة إلى أنه لا بد أن تكون مختصرة قدر الإمكان، حتى لا يمل القارئ منها، ولا بد أيضًا أن تكون شيقة بحيث تجذب القارئ.

  • لا بد أن يوضح الباحث العلمي السبب الذي من أجله اختار هذه الموضوع واختار أن يسير في حل مشكلة الموضوع أيضًا بشكل أقرب إلى التفصيلي، ولكن بأسلوب شيق أيضًا.

  • ثم على البحث أن يقوم بكتابة الهدف الذي من أجله سيقوم بعمل هذا البحث العلمي، بأسلوب أيضًا مختصر كي لا يمل القارئ من الاطلاع على المقدمة الخاصة بالبحث العلمي.

  • ثم على الكاتب أن يقوم بكتابة الأقسام المتاحة في البحث العلمي، وذكر أهم العناوين الرئيسية أيضًا والفرعية للفصول المتاحة في البحث العلمي بالتفصيل.

  • لا بد أن يقوم الباحث العلمي بكتابة الصعوبات المهمة التي واجهته أثناء عمل البحث العلمي، وكيف استطاع أن يتخطاها ولكن بأسلوب مختصر أيضًا.

  • لا بد أن يُلقي الضوء على أهم المراجع التي استطاع أن يلجأ إليها وساعدته في صياغة محتوى البحث العلمي والوصول إلى النتائج التي وصل إليها في النهاية.

  • لا بد أن يُراعي الباحث العلمي أن يقوم بكتابة المقدمة بشكل صحيح من ناحية الكتابة اللغوية، فاحرص على ألا تكون المقدمة بها أخطاء إملائية أو لغوية.

عناصر يجب مراعاتها في مقدمة البحث العلمي

والجدير بالذكر أيضًا أن هناك العديد من العناصر التي لا بد أن يتم الاهتمام بها أثناء كتابة المقدمة للبحث العلمي، ولا بد ألا يتغافر عنها الباحث إن كان حقًا يرغب في كتابة مقدمة شيقة، ويستطيع من خلالها شد الانتباه بشكل كامل، فلا يدع مجال للملل أو مجال للريبة فيما يقوله الباحث العلمي، وإليكم أهم العناصر:


  • لا بد أن تبدأ المقدمة بجملة استهلالية قوية؛ فالجمل من هذا النوع تتميز بالفخامة، وبالتالي ستكون دافع لأن يستمر القارئ في التعرف على باقي محتوى البحث العلمي.

  • لا بد أن تتضمن المقدمة أيضًا على الأهمية التي جعلت الباحث العلمي يقوم بعمل البحث العلمي، أي أنها تحتوي على إجابة سؤال لماذا قام الباحث بهذه الدراسة من الأساس.

  • لا بد أن تكون مقدمة البحث العلمي بها نصوص يقينية، والنصوص اليقينية عبارة عن آيات من القرآن أو أحاديث من السنة النبوية.

  • لا بد أن يذكر الباحث العلمي في المقدمة الأسلوب الذي اتبعه أثناء كتابة البحث العلمي وبالتالي سيكون هذا تفصيل لموضوع البحث.

وبهذا نكون قد تعرفنا على طريقة كتابة مقدمة البحث العلمي فعليك مراعاة كل ما ذكرناه من خلال هذا المقال حتى يكون أمامك فرصة لتوفير بحث علمي متميز، ويكون على قدر من الدقة بحيث كل من يطلع عليه يجد به معلومات قيمة.

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك