مفهوم اللسانيات وفروعها

مفهوم اللسانيات وفروعها

لقد عُرف علم اللسانيات منذ أكثر من قرنين، وتعتبر اللسانيات هي العلم الذي استطاع الاهتمام بالعديد من اللغات الإنسانية، وكانت هذه الدراسة عبارة عن دراسة علمية، أي أن اللسانيات تهتم بالكلام البشري بشكل عام دون أن تُميز بين لغة وأخرى، ولا نستطيع أن نقول أن اللسانيات هي علم واحد فقط، بل إنها مجموعة منوعة من العلوم، ونتجت هذه العلوم من خلال الدراسة العلمية التي تمت للغات، ونستطيع أن نقول أن للسانيات فروع، ولكل فرع علمائه وباحثيه ولكن لا بد أن تعلم أن هناك روابط قوية تربط بين جميع الفروع، ولذلك لزامًا علينا اليوم أن نوفر لكم مفهوم اللسانيات وفروعها بالتفصيل.


مفهوم اللسانيات وفروعها

يولي العلماء والمتخصصون اللغة اهتمامًا كبيرًا منذ عدة سنوات بل وعدة قرون أيضًا، وعلى الرغم من التطور في كافة العلوم إلا أن الاهتمام لم يقل باللغات، وما زالت علوم اللغة بشكل عام تتطور بمرور الوقت، والجدير بالذكر أن اللغات ترتبط ارتباطًا وثيقًا بحركات الجسم، وتجدر بنا الإشارة إلى أن لغة الإشارة تعتبر من أهم اللغات التي أولاها العالم أجمع اهتمام كبير، ونذكر أيضًا أن علم اللسانيات أول ما ظهر كان ذلك في القرن التاسع عشر الميلادي، وهناك العديد من المدارس التي اهتمت باللسانيات على مر السنوات الماضية، وبالتالي انتشر.


مفهوم اللسانيات وفروعها

ولا بد أن نؤكد أن العلماء واللغويون قد استطاعوا أن يقسموا اللسانيات إلى مجموعة من الفروع، كل فرع من تلك الفروع يهتم بمجموعة من بجزء من اللغة، وبالتالي نستطيع أن نقول أن تلك الفروع تُكمل بعضها البعض، ولا تتجزأ ولا تنفصل أيضًا عن بعضها البعض.


فروع علم اللسانيات

علم اللسانيات له أقسام رئيسية هذه الأقسام تهتم بمجموعة من الخواص الخاصة باللغة، وكما ذكرنا أن تلك الفروع تُكمل بعضها البعض، وبالتالي لا بد أن تتعرف عليها جميعًا، ونذكر أن من فروع وأقسام علم اللسانيات ما يلي:

علم الأصوات: يهتم علم الأصوات بالتعرف على الخواص الفيزيائية للغة، كما أنها يهتم بدراسة اللغات من ناحية مخارج الحروف، وكيف أن تلك الحروف تصدر من عدة أماكن متفرقة، كما أنه من العلوم التي تهتم بصفات الصوت.

مورفولوجيا: علم المورفولوجيا هو العلم الذي يقوم على دراسة الكلمات بشكل عام، كما أنها يهتم بالتعرف على تكوين الكلمة وما هي علاقة الكلمة بالكلمة الأخرى في اللغة وقد استطاع هذا العلم أيضًا أو هذا القسم من علوم اللسانيات أن يحلل بنية الكلمات.

علم الدلالة: أما عن علم الدلالة فهو العلم الذي يهتم بدراسة معاني الكلمات، أو معاني العبارات والتراكيب في اللغة، وكيف أن الإنسان يستطيع أن يجمع بين تلك الكلمات حتى يحصل على معنى كامل له دلالة، ومن هنا أتت فكرة تسمية هذا العلم بعلم الدلالة.

علم الأسلوب: هل تعرف البلاغة؟ هل تهتم بدراسة النقد؟ إذن أنت تعرف الكثير عن علم الأسلوب حتى ولو كان الأمر بصورة غير مباشرة، حيث أن هذا العلم يعمل على دراسة العوامل اللغوية، وهنا يظهر علم البلاغة والنقد.

علم النحو: وهذا العلم من العلوم الخاصة باللسانيات والذي يهتم بدراسة القوانين التي تنظم الكلمات، وكذلك التعرف على أنواع الجمل والتعرف أيضًا على العلاقات النحوية التي تقوم بربط كلمات الجملة ببعضها البعض.



مفهوم اللسانيات وفروعها

قدمناه لكم بشكل مميز حيث أننا استطعنا الوقوف على الكثير من النقاط المهمة التي تخص اللسانيات كأحد العلوم التي اهتمت باللغات الإنسانية، والتي تبحث في الخصائص أو الاختلاف والتشابه بين اللغات الموجودة حول العالم.

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك