مجلات نشر الابحاث العلمية

مجلات نشر الابحاث العلمية

مجلات نشر الابحاث العلمية

يبحث الكثير من الباحثين وطلاب الدكتوراه والماجستير عن مجلات نشر الابحاث العلمية من أجل التسويق لنتائج أبحاثهم وتجاربهم العلمية في مجال أو تخصص ما ومشاركتها مع عدد أكبر من المهتمين بمجال البحث المُراد نشره، وفي هذا المقال سنتناول معًا بالتفصيل كل ما يخص هذه المجلات العملية.


ما هي مجلات نشر الابحاث العلمية ؟

المجلات العلمية هي منصات تدوين لمجال علمي مُحدد أو عدة مجالات، تقوم على نشر آخر الأبحاث التي يتم تقديمها من قِبل الباحثين أو طلاب البحث العلمي بعدما تتوافق الأبحاث مع المعايير الخاصة بالنشر.

وهناك العديد من أنواع المجلات من حيث نطاق النشر محلي أو دولي أو عالمي، والفترة الخاصة بالنشر سواء كانت شهر أو نصف سنوية أو سنوية حسب المجلة، وكلًا منها له معايير أساسية يجب الالتزام بها لقبول الأبحاث والمساعدة في تداولها وفق خطوات أساسية سنذكرها في السطور القادمة.


خطوات النشر في المجلات العلمية:

يمر البحث العلمي الذي يُقدمه الباحث بعدة مراحل بديهية بالنسبة لأي باحث من أجل قبول البحث والتسويق له داخل مجلات نشر الابحاث العلمية الشهيرة، وأهم هذه الخطوات:

- توافق البحث مع المعايير الأكاديمية لكتابة الأبحاث؛ وذلك من حيث الابتكارية والإبداع الذي يقدمه البحث في المجال العلمي الخاص بمحتواه، وخلو البحث من الأخطاء الإملائية والأخطاء النحوية التي قد تضر بتقييم البحث. 

- توافق موضوع البحث مع تخصص المجلة العلمية؛ حيث يجب على الباحث عند الاختيار بين مجلان نشر الأبحاث العلمية أن يُراعي توافق التخصص، وتناسق طريقة كتابة البحث مع التنسيق الخاص بالمجلة التي يُراد النشر بها.

- الالتزام التام بشروط كل مجلة علمية سواء إلكترونية أو مطبوعة؛ فلكل مجلة شروط خاصة بها مثلا توافر أسبقية النشر؛ عدد الصفحات الخاصة بالبحث، توافر ملخص، لغة البحث وعدد وأنواع المراجع العلمية المُستعان بها في كتابة البحث.

- متابعة مسار البحث؛ حيث يجب على الباحث بعد إرساله للبحث أن يتابع خطوات نشره مع المجلة في حال قبوله من أجل إجراء التعديلات اللازمة في حالة الحاجة لها ومعرفة موعد نشر البحث الخاص به، أو معرفة الأخطاء في حالة الرفض. 



قائمة مجلات نشر الابحاث العلمية :

يوجد عدة أنواع من المجلات المُتخصصة التي يلجأ إليها الباحثون في نشر الأبحاث الجديدة، وهن: مجلات علمية محكمة، مجلات علمية غير محكمة، المجلات العلمية الإلكترونية والمجلات المتخصصة غير العلمية، وفيما يلي سنتناول قائمة بأشهر المجلات التي يُفضلها الباحثون وهن:


مجلة AJSP مجلة علمية محكمة متخصصة بنشر الأبحاث العلمية بكافة التخصصات ذات معامل تأثير عالي 5.044 حاصلة على مزايا اشتراك في أكبر قواعد البيانات العلمية والفهرسة للمجلات العربية المميزه ، تأسست عام 2018 م ذات اصدارات شهرية دورية.

مجلة Nature أعرق وأشهر مجلات نشر الابحاث العلمية عالميًا؛ حيث يرجع تاريخ نشأتها إلى نوفمبر1989، وتصدر بشكل أسبوعي ويتابعها أكثر من 6 ملايين شخص شهريًا.

مجلة Scientific American أقدم مجلات نشر الابحاث العلمية بالولايات المتحدة الأمريكية، تصدر هذه المجلة شهريًا بأكثر من 14 لغة وتُنشر في أكثر من 30 دولة حول العالم.

- مجلة Discover التي تهتم بنشر كافة الأبحاث في مختلف أنواع العلوم، وتصدر هذه المجلة بشكل دوري كل شهرين وتستهدف فئة الشباب من الباحثين.

مجلة The Scientist التي تحظى بشهرة واسعة بين مختلف الباحثين حول العالم، ويتم إصدارها مجاني بشكل شهري لمناقشة آخر الأخبار والبحوث العلمية في مختلف التخصصات.

مجلة New Scientist التي تُصدر بشكل اسبوعي إلكترونيًا وورقيًا لنشر المقالات والتجارب العلمية الحديثة وأجدد الاكتشافات التي توصل إليها الباحثون ويتابعها أكثر من 3 ملايين قارئ.


وختامًا، نكون قد تحدثنا عن مجلات نشر الابحاث العلمية وتعرفنا على دورها المهم في مجال البحث العلمي، بجانب التعرف على كيفية النشر في مثل هذه المجلات وطريقة الوصول إليها، وأيضًا ذكرنا أفضل المجلات العلمية التي يمكن نشر الأبحاث فيها.

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك