أهم برامج فحص السرقات الأدبية

أهم برامج فحص السرقات الأدبية


محاور المقال العلمي بعنوان " أهم برامج فحص السرقات الأدبية "
- ما هو المقصود ببرامج فحص السرقات الأدبية
-
أهم برامج فحص السرقات الأدبية


ما هي أهم برامج فحص السرقات الأدبية ..؟ سؤال قد يهتم به الكثير من الأشخاص سواء كانوا من الباحثين والكتاب الذين يريدون التأكد أنهم لم يتجاوزا نسب الاقتباس المسموح بها في نصوصهم وبحوثهم العلمية التي قاموا بإعدادها ، أو كانوا من الهيئات أو المؤسسات أو الأشخاص الذين يريدون التأكد من أصالة الأبحاث العلمية أو النصوص المقدمة إليهم ، وأنها ليست مسروقة من أي مكان .

يعتمد العمل الاكاديمي والكتابة العلمية أو الادبية على العودة الى المصادر ، والتي يقتبس منها الباحث أو المؤلف في الكثير من الأحيان بهدف دعم ما قدمه من أفكار وما توصل اليه من نتائج ، ولكن لهذا الاقتباس أنواع متعددة منها الاقتباس الكامل الذي يصل لحد السرقة الأدبية او الاقتباس الجزئي ، والذي يفترض على الباحث العلمي أو المؤلف فيه ان يذكر المرجع الذي اقتبس منه عند قيامه بالاقتباس وذلك احتراماً للأمانة العلمية .


ومع التطور الهائل في تكنلوجيا المعلومات ووسائل النشر الالكتروني ازدادت نسب السرقات الأدبية والعلمية بصورة كبيرة ، وهذا ما دفع المؤسسات المعنية والجامعات لأن يبذلوا جهود ضخمة للحد من الانتشار الكبير لهذه الظاهرة السلبية ، ومن هنا أتت الحاجة الى الاستعانة بأهم برامج فحص السرقات الأدبية والتي تدعى باللغة الانكليزية Plagiarism software  .

وبعد انتشار ظاهرة السرقات الأدبية كثيراً اتجهت معظم الدول الى تشريع القوانين التي تعاقب على هذا الجرم ، كما اتجهت المؤسسات البحثية والجامعات ومختلف اللجان العلمية الى تحديد نسب معينة مقبولة للاقتباس ، وهي غالباً ما تتراوح بين 20 % وحتى 25 % ، ويعتبر من يتخطى هذه النسبة في مصاف السارق أو المنتحل ، مع العلم أن معظم الدوريات العلمية ومؤسسات دعم البحوث العلمية لا تقبل بهذه النسب من الاقتباس ، بل تسمح بنسب أقل من ذلك .


أهم برامج فحص السرقات الأدبية


وبعد كل ما ذكرناه سنضع بين أيديكم أهم برامج فحص السرقات الأدبية سواء كانت مأجورة أو مجانية ، مع التأكيد أن البرامج المأجورة تعتبر أكثر دقة واحترافية من تلك البرامج المجانية .


برنامج  small SEO tools : 

ويعتبر هذا البرنامج من أهم برامج فحص السرقات الادبية بشكل مجاني ، بحيث يمكن فحص أي نص يتألف من 1500 كلمة عبر هذا البرنامج ، ولكن عليكم الانتباه الى أن عملية الفحص هذه تشمل المواقع المفتوحة وحسب .

وعلى العموم يعمل هذا البرنامج ومعظم البرامج المجانية على مقارنة النص المطلوب مع آلاف النصوص الموجودة عبر الشبكة العنكبوتية ( الانترنت ) للتأكد من نسب الاقتباس او السرقات الادبية فيها .


أهم برامج فحص السرقات الأدبية المأجورة :


برنامج ithenticate :

ويعتبر من أهم البرامج على مستوى العالم ، وهو مستخدم بشكل كبير جداً  لما اكتسبه من ثقة نتيجة موثوقية ومصداقية نتائجه ، وتستخدم الكثير من الجامعات ومدرسيها وطلابها بالإضافة الى الدوريات العلمية هذا البرنامج ، الذي يقارن البحوث المقدمة مع  3880000 وثيقةوكتاب علمي وبحث موجودة فيما يزيد عن 80000 مجلة بحثية .

بالإضافة الى مقارنته مع 450000000000 صفحة انترنت و92000000 ملخص للأبحاث بقواعد البيانات .

بحيث يقوم هذا البرنامج بتلوين اماكن الاقتباس بعدة ألوان ، بحيث تحدد هذه الألوان نسبة الاقتباس وخطورته .

ومن الأمور المميزة في هذا البرنامج إمكانيته مقارنة البحث المطلوب مع كافة اللغات ، لأن نظامه قادر على التعامل مع كود اللغات  .

أما تكلفة الاشتراك في برنامج ithenticate فهي 50 دولار لكل بحث لا يتجاوز 2500 كلمة ، أو 150 دولار لمن يرغب أن يفحص أكثر من بحث ، على أن لا يتجاوز مجمل عدد الكلمات 75000 كلمة .


برنامج turnitin :

إن هذا البرنامج لا يعتبر من أهم برامج فحص السرقات الأدبية وحسب ، بل هو البرنامج الأكثر استخداماً حول العالم ، وهو من البرنامج المخصصة للطلاب الجامعيين ، لأنه يكتشف مقدار اقتباس الطلاب من زملائهم .

ويقارن هذا البرنامج المقالات والابحاث على جميع محركات البحث حتى المحجوبة منها ، ويمكن الاطلاع من خلاله على مصدر التشابه الذي وجده ، ولكن ذلك يحتاج لموافقة المدرس .

ويميز برنامج turnitin مكان الاقتباس بالألوان مما يسمح للمدرس تمييز الاقتباس بين الطلاب فيما بينهم أو مع الانترنت ، ومن المفترض على المؤسسات التعليمية أن تعتمد على هذا البرنامج الذي سيقدم الكثير من الفائدة للمدرسين وللمؤسسة التعليمية .


برنامج Write Check :

ويتميز هذا البرنامج بأنه لا يكتفي بتدقيق البحث أو المقال ومقارنته مع البيانات المتواجدة بنظامه ، ولكنه يسمح للطلاب كذلك بتصحيح أخطائهم اللفظية والقواعدية والتعبيرية ، بالإضافة لأخطاء التوثيق وكتابة المراجع والحواشي .

ويستخدم طلاب الدراسات العليا هذا البرنامج كثيراً عند كتابة وصياغة الابحاث العلمية التي يقومون بإعدادها ، كما ان هذا البرنامج يوفر إمكانية النقد للبحث العلمي من قبل اختصاصيين ، مما يتيح للطالب اكتشاف نقاط الضعف في بحثه قبل تقديمه ليعمل على تفاديها .


وبذلك نكون قد قدمنا لكم أفضل برامج فحص السرقات الأدبية ، آملين ان نكون قد وفقنا في تقديم المعلومات التي تحتاجون اليها .

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك