أنواع الدراسات السابقة

أنواع الدراسات السابقة


محاور المقال العلمي بعنوان " أنواع الدراسات السابقة "
- مفهوم الدراسات السابقة
- أنواع الدراسات السابقة
- أهمية الدراسات السابقة


أنواع الدراسات السابقة أمر مهم يجب على أي باحث الاطلاع عليه ، وعملية كتابة أي بحث علمي تحتاج من الباحث العودة الى الكثير من الدراسات السابقة كي يحصل على المعلومات والبيانات الواضحة والدقيقة المتعلقة بذات اشكالية بحثه العلمي .  

ولكن قبل أن نبدأ بذكر أنواع الدراسات السابقة لا بدّ لنا من أن نلقي نظرة سريعة على ماهية هذه الدراسات السابقة ، فإذا أردنا تعريفها بصورة مختصرة فيمكننا القول بأنها  عدد من المصادر والدراسات التي تناولت بشكل مسبق ذات موضوع البحث الذي يقوم الباحث بدراسته ، وهي تمنح الباحث فكرة مجملة والكثير من المعلومات الهامة والدقيقة حول موضوع بحثه العلمي .

وتساهم الدراسات السابقة بإثراء البحث العلمي بالمعلومات ، فكلما ازدادت المراجع والمصادر التي يعود لها الباحث في بحثه العلمي ، كلما اكتسب هذا البحث أهمية وقيمة أكبر .

ولأن هذه الدراسات السابقة متنوعة وهامة جداً لأي بحث علمي ، فسنذكر لكم في هذا المقال أنواع الدراسات السابقة وأهميتها .




ما هي أنواع الدراسات السابقة ؟

الدراسات السابقة الأصلية الأولية : 

ويعتبر أول أنواع الدراسات السابقة وهو أحد أهم المصادر التي تتعلق بموضوع البحث العلمي ، والمقصود من هذه الدراسات الأصلية تلك الأعمال الأصلية المكتوبة بخط يد مؤلفيها مثل الأبحاث والدواوين الشعرية ، بالإضافة الى الأبحاث العلمية التي نشرت سابقاً في المجلات والدوريات العلمية المحكمة ، والعمل الميداني والمقابلات والبرامج التلفزيونية والفيديوهات والأفلام الوثائقية والاحصاءات الاقتصادية والعلمية والوثائق الحكومية والمخطوطات .

كما أنه يعتبر من المصادر الأصلية تلك الدراسات التي كتبها أحد الباحثين  الذين عاصروا البحث وقاموا بتدوينه ، ومن أبرز الأمثلة عن ما نتكلم عنها في هذه الجزئية المصادر الدينية كصحيح البخاري وتفسير الطبري .

الدراسات السابقة الفرعية :

وهي من أهم أنواع الدراسات السابقة وهي الأبحاث المعاصرة التي كتبت حديثاً ، وهي تكون قد استندت الى الدراسات الأصلية الاولية ، وتقوم هذه الدراسات الفرعية بنقل المعلومة من الدراسات الأصلية ، ثمّ تقوم بعملية الشرح والنقد والتفصيل والتلخيص لهذه المعلومة ، ويبقى خير مثال عن الدراسات السابقة الفرعية ، مقالات الصحف والمقالات المنشورة في الدوريات والمجلات العلمية المحكمة التي تناقش بحث آخر ، والمجلات والأفلام والصحف اليومية الصادرة بصورة  دورية ، بالإضافة الى الكتب التي رجع من قام بتأليفها الى الدراسات السابقة الأصلية .  

معلومات الدراسات السابقة الأولية والثانوية :

وهي من أنواع الدراسات السابقة التي يتم الاعتماد عليها في الكثير من الأحيان ، فهي هي مجموعة من المعلومات التي جمعت من الدراسات السابقة الأولية والثانوية ، ومن أبرز هذه الدراسات الكتب المدرسية والموسوعات والقواميس والملخصات والفهارس ، وبالإضافة الى ذلك تعتبر الشبكة العلمية الالكترونية ( الانترنت ) والرسائل العلمية مثل رسائل الدكتوراه والماجستير وكتب التراث والندوات والمؤتمرات العلمية من ضمن هذه الدراسات السابقة .

بعد أن ذكرنا أهم أنواع الدراسات السابقة يمكننا أن نضيف عدد آخر من المصادر ومنها ، الموسوعات العلمية المتخصصة التي ذكرت بعض المعلومات المتعلقة بنفس موضوع البحث ، وفهارس المكتبات الخاصة والعامة .


أهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي :

للدراسات السابقة أهمية كبرى في أي بحث علمي ومنها تكريم الباحثين السابقين الذين قدموا الكثير من الجهد في أبحاثهم العلمية ، كما أنها تساعد الباحث الجديد على إغناء بحثه العلمي بالمعلومات الهامة من خلال تعدد الدراسات السابقة التي عاد اليها .

وعند توثيق الباحث للدراسات السابقة حسب طرق التوثيق المتبعة فإنه يتجنب تعرضه لتهمة الاحتيال أو السرقة الأدبية ، كما أنه سيغني بحثه ويفيد الباحثين الآخرين فهم سيتمكنون من العودة الى هذه الدراسات في بحوثهم العلمية .


وبذلك نكون قد قدمنا لكم أهمية وأنواع الدراسات السابقة ، آملين أن نكون قد وفقنا في تقديم المعلومة الهامة بالنسبة لكم .



---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك