منهجية وقواعد التوثيق حسب APA

منهجية وقواعد التوثيق حسب APA


محاور المقال العلمي بعنوان " منهجية وقواعد التوثيق حسب APA "

- مفهوم منهجية وقواعد التوثيق حسب APA .

 اقسام منهجية وقواعد التوثيق حسب APA وطرق التوثيق بها .




منهجية وقواعد التوثيق حسب APA هي أحد طرق التوثيق العالمية ، ومن أكثر هذه الطرق انتشاراً ، ويعتبر هذا الاسم اختصار American psychological Association ، وهي منظمة العلوم النفسية الامريكية التي يعود الفضل اليها في صناعة وابداع هذه الطريقة بالتوثيق .

إن أي بحث علمي جيد يجب أن يحتوي على جميع العناصر الرئيسية التي يتم طرحها وفق مجموعة من الخطوات المتتابعة ، ويعتبر توثيق المصادر والمراجع بصورة علمية ودقيقة من ضمن هذه العناصر الأساسية للبحث العلمي الناجح ، وسنتعرف من خلال هذا المقال على منهجية وقواعد التوثيق حسب APA ، والتي تستخدم بشكل كبير من الباحثين وبالخصوص في الأبحاث المختصة بعلم الاجتماع وعلم النفس والأبحاث المتعلقة بالتعليم .

عندما يقرر الباحث اعتماد منهجية وقواعد التوثيق حسب APA ، فعليه القيام بعدد من الخطوات في توثيقه كي يحافظ على الأمانة العلمية ، بحيث يأخذ بعين ترتيب المصادر والمراجع ، ويراعي وجود علامات الترقيم من نقطة وفاصلة ، ومن خلال اتباع المنهجية الصحيحة في التوثيق يمكن للقارئ التعرف على المراجع التي اعتمدت في البحث العلمي ، والعودة اليها بشكل مباشر وبكل سهولة ، بالإضافة الى أن توثيق المراجع يحمي الأبحاث العلمية من دس أي معلومة خاطئة فيها بغض النظر عن سبب دس المعلومات الخاطئة .


 منهجية وقواعد التوثيق حسب APA


تنقسم منهجية وقواعد التوثيق حسب APA الى قسمين ، الأول في داخل النص ، والثاني بقائمة المراجع والدراسات السابقة في نهاية البحث العلمي :

أ – التوثيق في داخل النص ( متن البحث ) :

بحيث تختلف منهجية وقواعد التوثيق حسب APA في هذه الحالة حسب عدد المؤلفين ، كما أن التوثيق سيختلف عندما يكون المرجع هو موقع الكتروني واليكم تفاصيل هذا التوثيق :

  1. إذا كان المصدر لمؤلف واحد فقط نقوم بالتوثيق بالآلية التالية : ( اسم العائلة لمؤلف المصدر ، عام النشر ، ثمّ رقم الصفحة ) .
  2. إذا كان المصدر لمؤلفين اثنين نقوم بالتوثيق بالآلية التالية : ( اسم عائلة المؤلف الأول ، اسم عائلة المؤلف الثاني ، السنة التي تمّ فيها النشر ، ثمّ رقم الصفحة ) .
  3. إذا كان المصدر لثلاثة مؤلفين وربما أكثر نقوم بالتوثيق بالآلية التالية : ( اسم العائلة للمؤلف الأول وآخرون ، ثمّ عام النشر ، رقم الصفحة ) وكمثال عن هذه الحالة ( يوسف وآخرون ، 1979 ، ص 93 ) .
  4. إذا كان المصدر موقع الكتروني نقوم بالتوثيق بالآلية التالية : ( اسم المؤلف في حال وجوده ، عنوان المقال ، السنة ، الموقع الالكتروني ) .

ب – التوثيق في قائمة المراجع والدراسات السابقة في نهاية البحث العلمي :

عند اتباعنا منهجية وقواعد التوثيق حسب APA في قائمة المراجع بنهاية البحث العلمي ، نفرد لهذه القائمة صفحات خاصة ، وفي حال اعتمادنا على مراجع باللغة العربية ومراجع أخرى بلغات أجنبية فإننا نقوم بتوثيق المراجع باللغة العربية أولاً ، ثمّ نوثق المراجع باللغات الأجنبية ، وذلك حسب  الطريقة الآتية :

  1. التوثيق لمرجع سواء كان باللغة العربية أو بإحدى اللغات الأجنبية يتم حسب الآلية التالية : ( اسم العائلة للمؤلف ، اسم المؤلف ، العام الذي تمّ فيه النشر ، عنوان المرجع ونقوم بتمييزه من خلال وضع خط مائل تحته ، ، الناشر ، مكان النشر ) .
  2. التوثيق لبحث منشور بمجلة أو دورية علمية سواء كان النشر باللغة العربية أو بإحدى اللغات الأجنبية يتم حسب الآلية التالية : ( اسم العائلة للمؤلف ، اسم المؤلف ، عام النشر ، ثمّ نضع ضمن علامتي التنصيص " " عنوان البحث ، اسم الدورية أو المجلة ، المجلد ، العدد عند وجوده ، رقم الصفحة ) .
  3. توثيق رسالة جامعية لم تنشر سواء كانت باللغة العربية أو بإحدى اللغات الأجنبية يتم حسب الآلية التالية : ( اسم عائلة الباحث ، اسم الباحث ، العام ، ثم نضع ضمن علامتي التنصيص " " عنوان الرسالة الجامعية ، كلية ، جامعة ، بلد النشر ) .
  4. توثيق بحث منشور على شبكة الانترنت يتم حسب الآلية التالية : ( اسم عائلة مؤلف البحث ، اسم مؤلف البحث ، العام الذي تمّ فيه النشر ، ثمّ نضع ضمن علامتي التنصيص " " عنوان البحث أو المقالة ، وفي النهاية الموقع الالكتروني ونكتبه بالخط المائل ) .


وبذلك نكون قد عرضنا لطلابنا وباحثينا المحترمين منهجية وقواعد التوثيق حسب APA ، آملين ان نكون قد وفقنا بعرض المعلومات التي تحتاجون اليها .


---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك