طريقة توثيق المراجع APA

طريقة توثيق المراجع APA

تعد طريقة توثيق المراجع APAمن أشهر طرق توثيق المراجع انتشارا وشهرة ، فتوثيق المراجع هي عملية كتابة اسم و عمل صاحب المرجع الذي أستمد الكاتب معلوماته منها ، يوجد عدة أنواع وطرق لتوثيق المراجع من أهمها طريقة توثيق المراجع MLA ، وطريقة توثيق المراجع APA نظراً لتساءل الناس عنها سوف نقوم بالحديث عنها بشكل مفصل في هذا المقال. 

تعد طريقة توثيق المراجع APA و التي هي اختصارا لثلاث كلمات حيث A تعني American , ,و p تعني psychological ، وال A تعني association ، وترجمتها تعني جمعية علم النفس الأمريكية , و يعتمد الباحثون والعلماء وكاتبوا الأبحاث العلمية على توثيق المراجع وبشكل كبير يعتمدون على طريقة توثيق المراجع APA، وتعزى أهمية التوثيق إلى عدة أسباب :

1- إظهار المعلومات الأساسية التي قام الباحث بالاعتماد عليها ، و ذلك لإعطاء القراء ودارسي الأبحاث العلمية حرية مراجعة هذه المصادر والتأكد منها ، كما أنها تغني البحث العلمي وتزيد نسبة المصداقية ، وتزيد المعلومات المستمدة من مصادر هامة من أهمية البحث.

2- إعطاء صاحب المعلومة الأساسية حقه ، فهو من قام بالبحث أو إيجاد تلك المعلومات.

3- تعتبر عملية توثيق المراجع بشكل دقيق هي إثراء لعمل الباحث ، و تدل على مدى إطلاع الباحث على كم كبير من المعلومات.


تعتمد طريقة توثيق المراجع APA على عدة أشكال مختلفة لتوثيق المراجع يتدخل بها عدة عوامل مختلفة بحسب مكان التوثيق أو عدد الكلمات المأخوذة ،ولذلك سوف نقوم بتقسيم هذه الطريقة كما يلي:

أولاً طريقة توثيق المراجع APA في متن البحث العلمي:

1- المرجع كتاب لكاتب واحد يتم التوثيق عبر طريقة كتابة المراجع APA بحسب عاملين ، في بداية النص الموثق يتم كتابة ما يلي اسم شهرة الكاتب ، (تاريخ النشر ) ، عنوان الكتاب ، مثال: السواح (1985) لغز عشتار ، أما في نهاية النص الموثق يتم كتابة ما يلي عنوان المصدر ، اسم شهرة المؤلف، (تاريخ النشر) ، مثال: آرام دمشق و إسرائيل ، السواح (1995).

2- المرجع كتاب واحد لمؤلفين تتم عبر طريقة توثيق المراجع APA كتابة ما يلي (أسماء الكاتبين وسنة النشر)، عنوان الكتاب ، مثال: (الخفاجي، إبراهيم، 2012), المعلوماتية الحيوية.

3- المرجع كتاب واحد لعدد من المؤلفين يزيد عن كاتبين ويقل عن خمسة  تتم عبر طريقة توثيق المراجع APA حسب إذا تم التوثيق أول النص المقتبس تتم كتابة ما يلي اسم شهرة كل كاتب ، (تاريخ النشر ) ، مثال: هلال ، مجيب ، حسن (2015). أما إذا كان التوثيق أخر النص المقتبس تتم كتابة ما يلي (أسماء شهرة الكتاب ، زمن النشر) ، مثال: (هلال ، مجيب ، حسن ، 2015).

- المرجع كتاب واحد لعدة مؤلفين وتم ذكره سابقا كمصدر للمعلومات يتم عبر طريقة توثيق المراجع APA ذكره في المرة الثانية بالطريقة التالية: اسم احد الكتاب ومعه آخرون، (زمن النشر) ،مثال: هلال وآخرون ، (2015).

4- المرجع بحث علمي أو دراسة علمية يتم عبر توثيق المراجع APA توثيقه كما يلي: اذا كان التوثيق في بداية النص المقتبس: اسم الهيئة أو المنظمة أو الناشر ، (تاريخ النشر)، ثم النص المقتبس ، مثال: تقرير منظمة الأمم المتحدة للاجئين (2019) حول وضع اللاجئين السوريين...

إذا كان التوثيق في نهاية النص المقتبس: يتم وضع النص بين قوسين مع اسم الهيئة أو المنظمة وتاريخ النشر.

5- النص المقتبس من المرجع أقل من أربعين كلمة يتم عبر توثيق المراجع APA حسب ما يلي: في أول النص المقتبس يتم وضع: اسم المؤلف ، (تاريخ النشر), رقم الصفحة، النص، مثال : قباني (1992) ص19، خمسة نصوص عن ....، أما في أخر النص المقتبس يكون كما يلي النص (اسم الكاتب , تاريخ النشر ، الصفحة) ، مثال النص... ( نزار قباني، 1992،ص19).

6- النص المقتبس من المرجع أكثر من أربعين كلمة يتم عبر توثيق المراجع APA كما يلي نفس الأسلوب المستخدم في الأقل من أربعين كلمة مع اختلاف تضمين رقم الصفحة المقتبس عنها في بداية الجملة.


ثانياً طريقة توثيق المراجع APA حسب طريقة وضعها في قائمة مخصصة لذكر المراجع والمصادر:

1- النص المقتبس عنه كتاب يتم توثيقة عبر طريقة توثيق المراجع APA حسب ما يلي شهرة الكاتب ، اسم الكاتب ، تاريخ الإصدار بين قوسين ، اسم الكتاب بخط عريض ، الإصدار ، دار النشر ، مثال: السواح ، فراس ، (1994) ، دين الإنسان ، الطبعة الأولى ، دار علاء الدين.

2- النص المقتبس عنه كتاب مترجم يتم توثيقة عبر طريقة توثيق المراجع APA حسب ما يلي نفس طريقة توثيق الكتاب العادي الغير مترجم مع إضافة تاريخ ترجمته و الإصدار الأصلي واسم المترجم، مثال: روسو ، جان جاك ، (1781)،  أصل اللغات وعلاقتها بالموسيقى ، ترجمة عبد الرحمن معلا ، دمشق أطلس للنشر والتوزيع (2018).

3- النص المقتبس منه هو دراسة علمية لطلاب أو رسائل دكتوراه أو ماجستير يتم عبر توثيق المراجع APA حسب ما يلي شهرة الطالب ، اسم الطالب ، (تاريخ النشر) ، عنوان الدراسة ، اسم المشرف ، اسم الجامعة والدولة، مثال: الشهري ، فاطمة ، (2019) ، علاقه الخيال العلمي بمفهوم الذات لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة تبوك  ، المشرف خديجة البخيت وخديجة خوجة ، جامعة تبوك ، المملكة العربية السعودية.

4- النص المقتبس عنه هو مجلة إلكترونية أو مطبوعة يتم عبر توثيق المراجع APA حسب ما يلي  شهرة المؤلف ، (تاريخ إصدار الدراسة شهر وسنه )  ، العنوان ، المجلة ، (تاريخ الإصدار ) ، الصفحة ، مثال: الحموي ، (شهر أذار 2019)،موقف القانون الدولي من قانون العدالة ضد ُرعاة الإرهاب، المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة الاختصاصات، (الإصدار التاسع)، ص2.

5- النص المقتبس عنه هو مصدر من الشبكة العنكبوتية الإنترنت يتم عبر توثيق المراجع APA حسب ما يلي 

 بوضع اسم شهرة المؤلف أو صاحب المحتوى ، الاسم ، التاريخ الكامل بين قوسين، عنوان غامق اللون للمقالات العربية ومائل الخط للمقالات الأجنبية ، عنوان URL ، اسم الموقع ، مثال: الجزيرة ، (14-3-2015) ، تبادل الأسرى بين لبنان وإسرائيل ،https//www.aljazeera.net// ، قناة الجزيرة.

6- النص المقتبس عنه هو بحث علمي يتم حسب طريقة توثيق المراجع APA حسب ما يلي  (شهرة المؤلف ، سنة النشر ، الصفحة) ، مع مراعاة وضع المراجع العربية قبل الأجنبية ،ومراعاة الترتيب الأبجدي ، مثال: مرجع بحث علمي عن النيازك ( أحمد الطيب، 2010 ،3).

تعتبر طريقة تدوين المراجع في قسم المراجع والمصادر في طريقة توثيق المراجع APA هي الطريقة المنتشرة بين الباحثين العلميين، ويجب على مستخدم هذه الطريقة ما يلي: أن يقوم بوضع إشارة أو رمز معين لدى تدوين المعلومة المقتبسة ، ويخصص لكل اقتباس منها رمزاً محددًا بالترتيب حسب ورها ضمن البحث ، ثم يضع المصادر الخاصة بهذه المعلومات في قائمة المراجع نهاية البحث مع وضع الرمز المستخدم ضمن البحث الخاص بكل معلومة مقتبسة معها.

نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا المقال بشرح طريقة توثيق المراجع APA.

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك