توثيق المراجع APA

توثيق المراجع APA

يتقدم الباحثون للنشر في المجلات العلمية المحكمة لما تقدمه من ميزات أهمها بالنسبة للباحثين المصداقية في النشر العلمي بشكل يحقق الأمانة العلمية و يضمن حقوق الباحث ، و في المقابل فإن هذه المجلات تفرض على الباحثين عدد من الشروط و التي يعتبر موضوع توثيق المراجع APA من أساسياتها ، فتوثيق البحث ذو أهمية كبير في عملية النشر لعدد من النواحي. 

فالمراجع و المصادر العلمية هي نبض المعرفة و البحث العلمي بما تحمله من دراسات و بحوث و معلومات تعمل على تطوير البشرية و نشر المعرفة بشكل سليم ، و الإجابة على التساؤلات و الاستفسارات التي يطرحها الباحث في دراسته و إيجاد الإجابة الموثوقة و المصادق عليها ، لذا يعتبر توثيق المراجع APA دليلا بارزا على صحة هذه الدراسة استنادا للمراجع التي اعتمدها الباحث. 

من ناحية أخرى فإن توثيق المراجع APA يعتبر من الركائز التي ستساعد القراء و الباحثين في معرفة أصل المعلومة و الاطلاع عليها بشكل أوسع في حال احتاج الأمر لذلك ، و صلة الوصل بين القضايا المتشابهة و خاصة المتماثلة في النوع و الموضوع و مختلفة مع المتغيرات المستمرة ، كذلك تساعد القراء على توسيع معرفتهم بمجال الاختصاص أو الدراسة التي يطلعون عليها بشكل أوسع و أشمل. 

و من الأهميات الكبيرة لموضوع توثيق المراجع APA هو معرفة الجهود التي قام بها الباحث في جمع المعلومات و مدى الثقافة الكبير الذي وصل إليه من خلال المراجع التي اعتمدها ، لذا يعزو بعض المهتمين في موضوع الأبحاث و الدراسات العلمية إلى أهمية تقييم الدراسة وفقا للمراجع ، فكلما كانت المراجع أكثر و الدراسات التي تم الاستناد إليها أقوى، كلما زاد أهمية هذه الدراسة و قوتها. 

و كما هو معروف فإن توثيق المراجع APA هو من أشهر الأنظمة العاملة في مجال توثيق الأبحاث و لكنه ليس الوحيد ، و في مقالنا هذا سنتطرق لكيفية تنفيذ عملية توثيق المراجع APA على مختلف الأشكال ، حيث  يمكن للباحث التوثيق حسب شكلين، في مضمون البحث و هو ما يسمى المتن ، أو التوثيق في نهاية البحث في قائمة خاصة تسمى بقائمة المراجع. 


- توثيق المراجع APA في المتن ، و يتبع لحالات كثيرة حسب عدد الكلمات و عدد المراجع المتبع و المؤلف أو المؤلفين ، و ذلك كالتالي:

- في حال مرجع واحد لمؤلف واحد نضع  شهرة المؤلف ( تاريخ النشر)... النص المقتبس... 

مثال: عبر الكواكبي (1899) انعكاس السلوك لدى الطفل المشرد... 

- و في حال جاء النص المقتبس في نهاية الجملة: انعكاس السلوك لدى الطفل المشرد... الكواكبي (1988).

- في حال النص المقتبس عائد لمرجع واحد لمؤلفين 

مثال: (الكواكبي ، الصباح، 1913) انعكاس السلوك لدى الطفل المشرد... 

- و اذا كان عدد المؤلفين للمرجع المقتبس منه أكثر من اثنين و اقل من خمسة يتم كتابة شهرة المؤلفين و بين كل منهم فاصلة ثم تاريخ النشر بين قوسين، ذلك عند ذكر النص المقتبس في بداية الجملة، أما في حال ذكرها في نهاية الجملة فيتم وضع بين قوسين شهرة المؤلفين و بينهم فاصلة و التاريخ بنفس القوس. 

- و في حال تم الاقتباس من مرجع لأكثر من ثلاث مؤلفين للمرة الثانية في الدراسة و بدون وجود فاصل ففي هذه الحالة يتم ذكر شهرة المؤلف الآخر و تليها كلمة و آخرون و ثم ( تاريخ النشر) . 

مثال: أوضح شوقي و آخرون (1899) أن..... . 

- و في بعض الاقتباسات من المنظمات و الهيئات البحثية العاملة في مجال جمع البيانات و الإحصائيات فيتم وفق توثيق المراجع APA ذكر اسم المنظمة ( تاريخ النشر) ثم النص المقتبس . 

مثال على ذلك: حسب دراسة أقامتها منظمة الصحة (2010 ) إن عدد المصابين بمرض التلاسيميا ..... ، ذلك في حال وجود النص المقتبس في أول الجملة و في حال تواجده في نهايتها يتم وضع النص ملحوقا بقوسين متضمنين اسم المنظمة و تاريخ النشر الخاص بها . 

- في حال كان النص المقتبس أقل من أربعين كلمة في صفحات البحث فإن توثيق المراجع APA يكون بذكر اسم و شهرة الباحث (تاريخ النشر) رقم الصفحة ... النص المقتبس.... و كمثال على ذلك أكرم العويد (1975) ، ص12...... 

و ذلك في حال وجود النص المقتبس في بداية الجملة، أما في حال وجودها في نهاية الجملة يتم ذكر النص المقتبس ( اسم و شهرة الباحث، تاريخ النشر، ص). 

- و نفس الحالة عند اقتباس نص وفق توثيق المراجع APA لأكثر من أربعين كلمة خلال صفحات البحث ، مع اختلاف بوضع رقم الصفحة في نهاية الاقتباس عند وجود النص المقتبس في بداية الجملة. 

- توثيق المراجع APA في قائمة المراجع و المصادر. 

و هذه الطريقة يفضلها الكثير من الباحثين و يتم من خلالها ذكر الاقتباس و الإشارة إليه برمز أو رقم متطابق مع الذي يوجد في قسم المراجع ، و يختلف الأمر تبع عدد من الخيارات و العوامل وفق الآتي:

- توثيق المراجع APA بالنسبة للكتب و بالصورة الآتية: عائلة المؤلف ، اسم المؤلف ( عام النشر ) ، عنوان الدراسة بخك عريض و رقم الطبعة، اسم دار النشر. 

مثال: الطنطاوي، علي ( 1959). دمشق صورة من جمالها  (ط3) . دمشق : دار المنارة للنشر . 

و للدراسات المترجمة يتم مثل السابقة مع ذكر تاريخ الترجمة و النشر الأصلي و اسم المترجم . 

لوبون ، غوستاف (1925). سيكولوجية الجماهير (ط1)، تر. هاشم صالح. القاهرة دارللنشر ( 1865 ) . 

- الاقتباس من الرسائل و أطروحات البحث يتم بذكر عائلة الطالب، اسم الطالب ( تاريخ عرض الدراسة) . عنوان الدراسة و اسم المشرف. اسم الجامعة و الدولة . 

توثيق المراجع APA من الدوريات أو المجلات العلمية المحكمة: يتم في هذا الاقتباس كتابة شهرة المؤلف ، الاسم ( تاريخ النشر بالتفصيل) . عنوان الدراسة بخط غامق  ، اسم المجلة ، (العدد) ، رقم الصفحة .

 مثال: الخطيب ، خالد  (8/2009). الاهتزازات الميكانيكية . المجلة العربية للنشر العلمي العدد ... ، ص .... 

توثيق المراجع APA من موقع أنترنت: شهرة كاتب المحتوى أو المقال ، الاسم ( تاريخ النشر بشكل مفصل ) . عنوان المقال  بخط غامق. عنوان URL ، اسم الموقع الإلكتروني . 

و ذلك كالآتي: الدرباس , ممدوح ( آب 1990). خفايا العقول . تم الاسترجاع ( 1 أيلول 1998) ، من http:www.taldara.com

تتم عادة كتابة  المراجع APA وفقًا للترتيب الأبجدي لاسم المؤلفين ,  و في حال وجود مراجع بالغتين العربية و الأجنبية يتم توثيق مراجع اللغة العربية أولا .

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك