6 أمور يجب أخذها بعين الاعتبار لتنسيق الرسائل

6 أمور يجب أخذها بعين الاعتبار لتنسيق الرسائل



محاور المقال العلمي بعنوان " 6 أمور يجب أخذها بعين الاعتبار لتنسيق الرسائل العلمية "

- نصائح لتنسيق الرسائل .

 الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار لتنسيق الرسائل العلمية .



يجب على كل باحث علمي أن يطّلع على طريقة تنسيق الرسائل العلمية ، كي يتمكن من إخراج رسالته العلمية بشكل منظم ومنسق وفق الشروط والمحددات التي تضعها الجامعات العالمية ، وبالتالي يعكس الباحث للجنة ولأي قارئ للرسالة ما بذله من وقت وجهد في بحثه حتى خرجت الرسالة بدرجة كبيرة من الاتقان .

فلا بدّ للباحث من ان يطّلع على النظام الموحد الذي وضعته الجامعات لتنسيق الرسائل العلمية كي تظهر رسالته بأبهى صورة ، هذا النظام الذي قضى على العشوائية التي سادت تنسيق الرسائل العلمية في فترات سابقة .

ولأن الطالب في الفترة الحالية أصبح ملزماً باتباع المبادئ الأساسية في تنسيق  الرسائل العلمية كي يحصل على أفضل تقييم ، فسنقدم لكم من خلال هذا المقال 6 أمور يجب أخذها بعين الاعتبار لتنسيق الرسائل العلمية .

نموذج الجامعات العالمية في تنسيق الرسائل العلمية :

على الطالب أن يخصص في رسالته عدد من الصفحات وفق الآتي :

- الصفحة الخاصة بعنوان الرسالة : على الباحث تخصيص الصفحة الأولى لعنوان الرسالة ، الذي يضعه في وسط الصفحة ويكتب بالخط العريض ( BOLD  ) قياس 16 ، ثمّ يكتب اسم الطالب – تخصصه – قسم – كلية – جامعة – عام المنح .

- الصفحة الخاصة بالإشراف : ويضع الطالب فيها بالإضافة لعنوان الرسالة ، اسم الطالب ومؤهلاته ، وأسماء المشرف أو المشرفين على هذه الرسالة .

- الصفحة الخاصة بالموافقة : يكتب فيها اسم الطالب وعنوانه والدرجة العلمية التي يحملها مع أسماء أعضاء اللجنة ووظائفها ، والتاريخ الذي تناقش فيه هذه الرسالة العلمية .

- الصفحة الخاصة بالشكر : يشكر الطالب من خلالها كل شخص قدم له المساعدة في اتمام وتنسيق رسالته العلمية .

- الصفحة الخاصة بالإهداء : فيهدي الطالب نتاج جهده لمن يريد من أفراد عائلته او المقربين منه أو أي شخص آخر يرغب أن يعبر له عن امتنانه .

- سيرة الطالب الذاتية : يقدم الطالب من خلالها سيرة مختصرة عنه وعن المؤهلات والمهارات التي يمتلكها .

- صفحة فهرس المحتويات : بحيث يضع عناوين وفصول الرسالة وجانب كل عنوان الصفحة الوارد فيها هذا العنوان .



طريقة التنسيق المتبعة لمحتويات الرسالة العلمية :

في البداية نضع صفحة الإهداء ثمّ صفحة الشكر والتقدير التي يجب الاختصار فيها ، يليها صفحة الملخص التي يفترض أن لا تتجاوز 400 كلمة .

يعرض الطالب بعد ذلك قائمة المحتويات التي تدل على أبواب وفصول هذه الرسالة ، ويفترض وضع ورقة ملونة مع بداية كل فصل على أن يكتب فيها اسم الفصل ورقمه بخط سميك .

بعد قائمة المحتويات تأتي قائمة الجداول تليها قائمة الأشكال وتعريف المختصرات وفي النهاية قائمة المراجع والدراسات السابقة .


واليكم 6 أمور يجب أخذها بعين الاعتبار لتنسيق الرسائل العلمية :

1 – تحديد العناوين وحجم ونوع الخط :

يجب كتابة جميع الخطوات بذات نوع الخط ، ويكون حجم الخط في رسالة الدراسة العليا 12 ، على أن نكتب عنوان كل باب من أبواب الرسالة بالخط العريض حجم 18 ويكون في منتصف الصفحة ، وبالنسبة للعناوين الرئيسية فتكتب بالخط العريض حجم 16 ، أما العناوين التحت رئيسية فتكتب بالخط العريض حجم 14 .

تكتب العناوين الجانبية بالخط العريض حجم 12 ، أما عناوين الجداول فتكتب فوق الجدول بالخط العريض حجم 12 ، وتكتب عناوين الأشكال تحت الأشكال بالخط العريض حجم 12 .

2 – السطور والهوامش :

على الباحث خلال تنسيق الرسائل العلمية أن تتم الكتابة في رسائل الدراسات العليا بمسافتين بين الأسطر وذلك قبل عملية التقييم أو التحكيم ، أما بالنسخ النهائية من رسائل الدراسات فتتم الكتابة بمسافة واحدة بين الأسطر .

بالنسبة للرسائل العربية فالهوامش تكون 3 سم من يمين الصفحة و2 سم من يسار الصفحة ، أما بالرسائل الأجنبية فتكون الهوامش بالعكس 2 سم من يمين الصفحة و3 سم من يسار الصفحة .

3 -  أسلوب ترقيم الصفحات : 

هناك عدة آراء عن مكان ترقيم الصفحات ، لكن الأكثر انتشاراً هو وضع أرقام الصفحات في منتصف وأسفل كل صفحة عندما تكون الكتابة على وجهي الصفحات ، أو في الركن الأعلى الأيسر بالرسائل العربية ، والركن الأعلى الأيمن بالرسائل المكتوبة باللغة الأجنبية .

4 – قائمة  الأشكال :

عند تنسيق الرسائل العلمية نضع أرقام متسلسلة للأشكال ، فيوضع لكل شكل رقم متسلسل بين قوسين .

وتضم الأشكال الرسوم البيانية والصور الضوئية ، بحيث يوضع الشكل في نفس الصفحة التي تمّ ذكره فيها أو بالصفحة التالية لها .

5 -  قائمة الجداول :

من المهم أن يذكر في متن الرسالة العلمية عناوين الجداول وأرقامها ، على أن يوضع الجدول في نفس الصفحة التي تمّ ذكره فيها أو بالصفحة التالية لها ، ويوضع عنوان كل جدول أعلاه على أن نضع كلمة جدول قبل عنوانه وبعد العنوان رقم الجدول التسلسلي .

6 – أسلوب تصميم الغلاف الداخلي أو الخارجي للرسائل العلمية :

عند تنسيق الرسائل العلمية نضع شعار جامعة الطالب في الجهة اليمنى العلوية للغلاف الخارجي ، ثمّ اسم الجامعة واسم الكلية ، ثمّ توضع كلمة الدراسات العليا وفي النهاية اسم القسم .

يوضع عنوان الرسالة العلمية في وسط الجزء العلوي للغلاف الخارجي ، وتحته سبب كتابة الرسالة هل هو رسالة دكتوراه أو ماجستير ، وتحتها القسم وتحت القسم اسم الطالب الذي أعدّ الرسالة ، وتحت اسمه يكتب أسماء المشرفين على الرسالة ، أما آخر سطر فيوضع في منتصفه تاريخ الرسالة بالتقويم الميلادي والتقويم الهجري . 


                                                                                                             

فيديو تعليمي بعنوان : " 6 أمور يجب أخذها بعين الاعتبار لتنسيق الرسائل العلمية "    


وبذلك نكون قد قدمنا لحضراتكم 6 أمور يجب أخذها بعين الاعتبار لتنسيق الرسائل العلمية ، آملين أن تجدوا الفائدة مما تمّ عرضه .

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك