طريقة كتابة المراجع APA

طريقة كتابة المراجع APA

كل بحث علميأو دراسة علمية معينة تستند على مصادر أو مراجع معلومات معينة ، و على الباحث أن يقوم بتدوين هذه المصادر ، وهناك عدة طرق معروفة ومنتشرة بين الباحثين العلميين والمختصين بكتابة الدراسات العلمية لتدوين المراجع ، من الأمثلة المعروفة لطرق كتابة المراجع مثلاً طريقة كتابة المراجع MLA , وطريقة كتابة المراجع ACS , , و طريقة كتابة المراجع APA والتي تعد أشهرها وأكثرها أهمية لدى الباحثين العلميين ، لذلك سوف نخصص مقالنا هذا لشرح هذه الطريقة في الكتابة بشكل مفصل ودقيق.

طريقة كتابة المراجع APAحيث ان الأحرف المستخدمة فيها APAترمز الى الكلمات التالية American Psychological Association ، والتي تعني الجمعية الأمريكية لعلم النفس ، حيث أن طريقة كتابة المراجع APA عرفت شهرة واسعة النطاق بين الباحثين العلميين ، فهي تعد طريقة واضحة وجيدة .

كتابة المراجع هي عملية ذكر وتدوين أسم الكاتب الحقيقي للمعلومة أو النظرية أو الفكرة المذكورة ضمن البحث العلمي أو الدراسات العلمية أو رسائل الماجستير والدكتوراه ، حيث يتم بعدة أساليب تدوين المصادر مع ذكر مؤلفها أو مستكشفها ، ومن أهم فوائد كتابة المراجع والمصادر المعتمد عليها هو دكر أسم الكاتب الحقيقي للمعلومة ، وتسهيل قدرة الباحثين الأخرين والقراء للأبحاث العلمية من التأكد من تلك المصادر ومراجعتها ، والتأكد من دقة عمل الباحث العلمي.

هنالك عدة طرق لتوثيق وكتابة المراجع والمصادر في طريقة كتابة المراجع APA سنذكر هذه الطرق بالتفصيل مع إعطاء الأمثلة حول طريق تدوينها.


أولاً طريقة كتابة المراجع APA في نهاية الأبحاث والدراسات العلمية ضمن قائمة المصادر: وتعد هذه الطريقة من أكثر الطرق استخداما في كتابة المراجع حيث يقوم الباحث بوضع إشارة أو رمز معين عند ذكر المعلومة المستمدة ، و يخصص لكل معلومة منها رمز بالترتيب حسب ذكرها ضمن البحث ، ثم يضع المصادر الخاصة بهذه المعلومات في قائمة المصادر نهاية البحث مع وضع الرمز المستخدم ضمن البحث الخاص بكل معلومة مقتبسة معها ، و تتم بطرائق عدة كما يلي :

1- إذا كان المصدر الذي يستمد منه الباحث هو كتاب يقوم الكاتب بوضع ما يلي : اسم شهرة الكاتب ، اسم الكاتب ، تاريخ الإصدار بين قوسين ، اسم الكتاب بخط عريض ، رقم طبعة الإصدار ، دار النشر ، مثال: زيدان ، يوسف ، (2016) ، نور ، الطبعة الثانية ، دار الشروق.

2- اذا كان المصدر الذي يستمد منه الباحث هو كتاب مترجم يقوم بنفس خطوات الكتاب العادي مع ذكر تاريخ ترجمته وتاريخ الإصدار الأصلي واسم المترجم ، مثال: اورييل ، جورج ، (1945)، مزرعة الحيوانات ، ترجمة قسم الترجمة في دار التنوع صفاء رشيد ، دمشق دار التنوع الثقافي (2017).

3- اذا كان المصدر الذي يستمد منه الباحث هو دراسة علمية لطلاب اختصاصيين أو من رسائل الماجستير والدكتوراه يقوم الباحث بوضع شهرة الطالب ، اسم الطالب ، تاريخ نشر دراسته بين قوسين ، عنوان الدراسة ، اسم المشرف ، اسم الجامعة والدولة، مثال : الأسمري ، عفيفة ، (2019) ، درجة ممارسة قائدات المدارس الثانوية بمكة المكرمة للتفويض الإداري وعلاقته باللواء التنظيمي للمعلمات ، المشرف عبد الله الزهراني ، جامعة أم القرى ، المملكة العربية السعودية.

4- اذا كان المصدر الذي يستمد منه الباحث هو عبارة عن المجلات العلمية الإلكترونية أو المطبوعة يقوم الباحث بوضع اسم شهرة المؤلف ، تاريخ إصدار الدراسة شهر وسنه بين قوسين ، العنوان ، المجلة ، الإصدار بين قوسين ، الصفحة ، مثال: البار ، (شهر '8' 2019)، التحويل بالاستبدال في النحو العربي ، المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة الاختصاصات ، (العدد الرابع عشر)، ص4.

5- اذا كان المصدر الذي يستمد منه الباحث هو عبارة عن مصدر من شبكة الإنترنت يقوم الباحث بوضع اسم شهرة المؤلف أو صاحب المحتوى ، الاسم ، التاريخ الكامل بين قوسين، عنوان غامق اللون للمقالات العربية ومائل الخط للمقالات الأجنبية ، عنوانURL ، اسم الموقع ، مثال: غوتيرش ، أنطونيو ، (30-11-2020) ، تقرير الأمين العام عن أعمال منظمة الأمم المتحدة ، من http:www.un.org، الأمم المتحدة.

6- اذا كان المصدر الذي يستمد منه الباحث هو البحث العلمي فيقوم الباحث بترتيبه وفقاً للترتيب الأبجدي، 

يضع الباحث المراجع العربية ثم الأجنبية ، كما يضع اسم شهرة المؤلف ، سنة النشر ، الصفحة، ويضع المعلومات بين قوسين ، مثال : مرجع بحث علمي عن الذرة (ايمن المقدادي، 2019 ،3).


ثانياً طريقة كتابة المراجع APA في متن البحث: وتتم كتابة المراجع والمصادر في المتن بحسب طريقة كتابة المراجع APA عبر عدة طرائق بحسب عوامل عدة كما يلي :

 - اذا كان المصدر الذي يستمد منه الباحث مصدراً وحيداً لمؤلف واحد يقوم الباحث بوضع اسم الشهرة لصاحب المصدر مع ذكر تاريخ نشر هذا المصدر بين قوسين وعنوان المصدر المعتمد مثال: فراس السواح (1976) مغامرة العقل الأولى.

واذا كان هذا المصدر في نهاية الجملة يضع الباحث عنوان المصدر ثم اسم مؤلفه وتاريخ إصداره بين قوسين ، مثال : جلجامش فراس السواح (1966).

2- اذا كان المصدر الذي يستمد منه الباحث مصدراً وحيداً لمؤلفين اثنين يقوم الباحث العلمي  بوضع أسماء المؤلفين وتاريخ الإصدار ضمن القوسين ثم عنوان المصدر ، مثال: (إبراهيم ، عسكر ، 2009) علم النفس الإكلينيكي في ميدان الطب النفسي.

3- اذا كان المصدر الذي يستمد منه الباحث مصدراً وحيداً في بداية الجمة لثلاثة أو أربعة أو خمسة كتاب يقوم الباحث بكتابة اسم الشهرة لكل كاتب ثم تاريخ الإصدار بين قوسين مثال : المصدر المقتبس من كتاب العلاج السلوكي للطفل يضع الباحث إبراهيم، الدخيل، إبراهيم (2009).

أما اذا كان المصدر في نهاية الجملة يقوم الباحث بوضع اسم شهرة الكتاب بينهم فواصل والتاريخ بين قوسين ، مثال: (إبراهيم ، الدخيل ، إبراهيم ، 2009)

4- في حال كان المصدر الذي يستمد منه الباحث لأكثر من ثلاثة مؤلفين ويذكر للمرة الثانية في نفس البحث ومن عدى فاصلة يقوم الباحث بوضع اسم المؤلف ومعه كلمة أخرون وسنه الإصدار بين قوسين ، مثال : عبد الستار إبراهيم وآخرون (2009).

5- في حال كان المصدر الذي يستمد منه الباحث هو عبارة عن بحث علمي معين أو دراسات بحثية لهيئات ومنظمات معروفة ومشهورة علمياً في أول الجملة يقوم الباحث بوضع اسم الهيئة ثم تاريخ الإصدار بين قوسين ثم النص ، مثال: حسب تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش (2016) بسن قانون مصري جديد لتشييد الكنائس....

أما إذا كانت في أخر الجملة يقوم الباحث بوضع النص بين قوسين مع اسم الهيئة أو المنظمة وتاريخ اصدرا التقرير.

6- في حال كان المصدر الذي يستمد منه الباحث هو عبارة عن مصدر او نص أقل من أربعين كلمة في البحث، في أول الجملة يضع الباحث يقوم بذكر اسم المؤلف قم تاريخ الإصدار بين قوسين ثم الصفحة المقتبس عنها ثم النص ، مثال أحلام مستغانمي (1995) ص100 ثم النص...

أما في أخر الجملة يضع الباحث النص ثم أسم الكاتب وتاريخ الإصدار ورقم الصفحة ضمن القوسين ، مثال: النص (أحلام مستغانمي ، 1995، ص100).

7- في حال كان المصدر الذي يستمد منه الباحث هو عبارة عن مصدر أو نص أكثر من أربعين كلمة ضمن البحث يستخدم نفس الطريقة المستخدمة في الأقل من أربعين كلمة مع اختلاف تضمين رقم الصفحة المقتبس عنها في بداية الجملة.


نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا المقال بشرح طريقة كتابة المراجع APA

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك