شروط النشر في المجلة العربية للنشر العلمي

شروط النشر في المجلة العربية للنشر العلمي

المجلة العربية للنشر العلمي واحدة من أفضل المجلات العلمية المحكمة لنشر الدراسات و الأبحاث في مختلف المجالات التي يقوم الباحثين في العمل عليها، و هي مجلة متخصصة تحمل الأبحاث المقدمة للنشر فيها إلى القمة من خلال الكادر المسؤول عن تقييم هذه الأبحاث و المساعدة في التعديل لتحقيق متطلبات و شروط البحث و النشر العلمي ، بالإضافة إلى كادر التحكيم المميز في اختصاصات النشر و المتمتع بمكانة عالية في التحكيم بخبرات طويلة ة سمعة عالية الجودة و الأصالة. 

تصدر المجلة العربية للنشر العلمي عن مركز البحث و تطوير الموارد البشرية في مركز رماح – الأردن، و قد بدأت إصدار أعدادها منذ عام 2018 و ماتزال مستمرة بالنشر و بجودة عالية دفعتها ترفع من عدد مرات الإصدار سنويا ، حيث بدأت المجلة بالنشر بشكل ربعي كل ثلاث أشهر عند انطلاقها و تحولت للنشر بشكل شهري لتغطي زخم الأبحاث المقدمة إليها و المبنية على الميزات التي تقدمها هذه المجلة العربية للنشر العلمي و السمعة و الشهرة التي وصلت إليها . 

و بتوافق البحث المقدم مع شروط النشر في المجلة العربية للنشر العلمي سيضمن الباحث تحقيق الغاية أو الغايات التي سعى إليها من خلال بحثه ، و التي قد تكون بداعي الشهرة أو الغايات الدراسة و الدرجات العلمية و الترقيات ، و تنشر المجلة الأبحاث في مجالات عدة أهمها الدراسات القانونية و علوم الهندسة المختلفة و دراسات الأعمال و الإدارة العامة و الدراسات الإسلامية و علوم الإنسان و الطب و العلوم التربوية و الاجتماعية و غيرها الكثير ، و هي متخصصة في النشر بهذه الدراسات إلي جانب تخصصها في بحوث الترقية . 

إلى جانب شروط النشر في المجلة العربية للنشر العلمي و التي تميزها ، يوجد العديد من العوامل التي جعلت منها على قائمة المجلات العربية للنشر العلمي و التي يتم اعتمادها بكثرة من قبل الطلاب و الباحثين السعوديين و معترفة بقوة لنشر الأبحاث المخصصة في الجامعات السعودية و لا تقل أهمية عن المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية و جامعات دول الخليج .


و من أهم ميزاتها هي التصنيفات التي و الاعتمادات التي تضمنت فيها ، فوجود مجلة علمية مصنفة isiاو scopus أو غيرها من التصنيفات يعني تميزها بالثقة بالدرجة الأولى و شهرتها و جودة الأبحاث فيها ، فالمجلة العربية للنشر العلمي حصلت على امتيازات كثيرة و كبيرة و اعتمادات عالمية في قواعد بيانات مفهرسة و معتمدة ، مما زاد من صرامة شروط النشر في المجلة العربية للنشر العلمي و التي ستخدم البحث في النهاية، و من أهم هذه الاعتمادات : 

دخلت المجلة العربية للنشر العلمي اعتماد isi و هي ذات معامل تأثير عالي مقارنة مع نظيراتها من المجلات العلمية المحكمة لنشر البحوث ، و للمجلة رقم تسلسلي معياري يميزها ISSN:2663-5798, كذلك المجلة مصنفة ضمن JournalTOCs ، بالإضافة لتصنيفات و عوامل قياس عديدة مثل SJIF و تصنيف المجلات المفهرسة ESJ INDEX و اعتمادات حقوق الملكية مثل CEATIVE COMMONS و قواعد بيانات الوصول المفتوح للأبحاث و GOOGLE SCOLAR و اعتماد دار المنظومة و غيرها الكثير. 

كما تقدم المجلة عدد كبير من الخدمات التي تساعد الباحثين المتقدمين للنشر مثل خدمة الترجمة للأبحاث و خدمات التدقيق اللغوي و الوصول إلى أنظمة التوثيق، بالإضافة إلى القوالب المميزة للأبحاث التي تخصصها و تعرضها على موقعها الإلكتروني. 

من الخدامات التي تقدمها المجلة للباحثين هي عمليات التواصل الإلكتروني و إمكانية المراسلة و إرسال الملفات من و إلى المجلة عبر البريد الإلكتروني ، الأمر الذي سهل على الباحثين كثيرا عمليات التنقل و الرد على الاستفسارات بسرعة من خلال الكادر المسؤول عن العملية والمؤهل لذلك . 


* شروط النشر في المجلة العربية للنشر العلمي 

تضع هذه المجلة مجموعة من القواعد و الضوابط التي تلزم الباحثين بالتقيد بها و تؤكد عليها لمصلحة الباحث و جودة العملية العلمية و البحث ، و لقبول بحثه و عدم تعرضه للرفض أو الإساءة لسمعته و من أهم هذه الشروط :

- الأبحاث المقدمة للنشر في المجلة العربية للنشر العلمي يجب أن تكون أصيلة أي غير مسروقة أو مقتبسة بطريق غير شرعية و أن تكون من وحي أفكار الباحث و ثقافته و إبداعه .

- من شروط النشر في المجلة العربية للنشر العلمي كتابة ملخص للبحث باللغات التي تنشر بها المجلة و ألا يتجاوز عدد كلمات هذا الملخص 250 إلى 300 كلمة متضمنة المنهج العلمي الذي اتبعه الباحث و السبب وراء القيام بهذا الباحث و الظواهر التي سوف يستهدفها و أثرها على المجتمع و أثر الحلول و النواتج على المجتمع .

- عدم استخدام الدراسة في مكان آخر أو طرحها للنشر في مجلة علمية أخرى .

- بما أن المجلة تنشر بلغتين فهي تفرض على الباحث إرسال البحث المقدم للنشر بالعربية و الإنجليزية .

- الوسائط المتضمنة في الأوراق البحثية يجب أن تكون بجودة عالية مثل الصور و المخططات البيانية و الرسومات و الجداول و منسقة و منظمة بطريقة علمية و احترافية .

- في حال ذكر الملحقات من مخططات و جداول في الملحق فيجب الإشارة إليها بدقة و وضوح و ترتيب و ذكرها برقم تسلسلي .

* الالتزام بالقوالب التي تخصصها المجلة للأبحاث المقدمة إليها و التنسيقات التي تفرضها و التي من أهمها

- العنوان الرئيسي يكتب بخط غامق و بحجم 16 , و هذا العنوان يجب أن يستوفي الشروط العلمية له من حيث عدد الكلمات و الدلالة الذي يقدمها و الابتعاد عن الكلمات البراقة التي لا تعبر عن المحتوى .

- البحث يجب أن يكتب بنوع خط Simplified Arabic  بالنسبة للنسخة التي باللغة العربية و بحجم 12 , أما بالنسبة للنسخة الإنجليزية فالخط يجب أن يكون بنوع Time new Romanc  و بحجم 10 .

- الالتزام بوضع الهوامش بأبعاد حوالي 2.5 سم في كافة الاتجاهات و الجوانب .

- يجب تواجد مسافة بين السطور و الاهتمام بالمظهر العام .

- من شروط الشر في المجلة العربية للنشر العلمي الالتزام بعدد الصفحات حيث يجب أن لا تتجاوز 30 صفحة مشمولة المراجع والملاحق , و أن يتم إرفاق البحث بكلمات مفتاحية لا تزيد عن 6 كلمات.

- يجب على الباحث استيفاء وتغطية كامل الأجزاء المطلوبة منه في الأبحاث المقدمة للمجلة العربية للنشر العلمي و الكتابة وفق منهجية البحث العلمي و من أهم التقسيمات الواجب توفرها .

- كتابة عنوان مميز و دال كما تحدثنا سابقا .

- الملخص وفق الشروط المنصوص عليها .

- مقدمة عن البحث و أهم ما يريد الباحث طرحه في دراسته .

- الأهداف التي يسعى الباحث لتحقيقها من خلال الدراسة .

- مشكلة البحث التي تدور مواضيع الدراسة حولها , و الدواعي التي دفعت بالباحث للعمل عليها .

- الفرضيات التي ارتكز عليها الباحث في الدراسة .

- الأدوات التي استعملها الباحث خلال دراسته .

- حدود الدراسة و جوانبها .

- النتائج و الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث من خلال الدراسة .

- المصطلحات و التعريفات التي استخدمت في الدراسة .

- الخاتمة و يجب ألا تتعلق بموضوع البحث , و يمكن للباحث كتابة مختصر عنه أو عن المجتمع الذي قامت عليه الدراسة .

- التوصيات و المقترحات التي يضعها الباحث وفقا لرأيه و لمعطيات المجتمع .

* من أهم شروط النشر في المجلة العربية للنشر العلمي هي توثيق المراجع و المصادر التي اعتمد عليها الباحث و ذلك بأحدث إصدارات نظام  APA(American psychological Association).


نتمنى أن نكون وفقنا في تقديم هذا المقال عن أهم شروط النشر في المجلة العربية للنشر العلمي .

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك