المؤتمرات العلمية والمجلات  المحكّمة

المؤتمرات العلمية والمجلات المحكّمة

البحث العلمي هو نتاج فكر الباحث ومجهوده الشخصي , لذلك بعد كتابة البحث العلمي وتدوين نتائج الدراسات فإن الباحث يرغب بنشره بغية إكمال مسيرته في تطوير المعرفة و توسيع دائرتها .

تعتبر المجلات العلمية المحكّمة و المؤتمرات العلمية أحد الطرق الأكثر انتشاراً في العرف العلمي الأكاديمي لنشر الأبحاث وعرض ومناقشة النتائج .


المؤتمرات العلمية 

المؤتمرات العلمية هي تجمع عدد من الباحثين العلميين لغرض نشر ومناقشة أبحاثهم وتتنوع المواضيع البحثية في المؤتمرات وقد يستمر المؤتمر مدة تصل إلى عدة أيام إضافة للفعاليات التي تقام , على خلاف الندوات التي تتمحور حول موضوع واحد غالباً و ذات مدة قصيرة لا تتعدى الساعات.

والمؤتمرات العلمية تتنوع حسب الحدود الجغرافية فقد تكون:

مؤتمرات محلية أو وطنية : يشارك فيها علماء و دارسون على نطاق محدد داخل البلد الواحد.

مؤتمرات إقليمية : تكون على مجال أوسع حيث يشارك فيها باحثون ضمن حدود منطقة جغرافية ذات طابع إقليمي متجانس مثل المؤتمر الأوربي أو الأسيوي أو العربي .

مؤتمرات عالمية :  تتوسع دائرة المشاركة فيها حيث تشمل العلماء والباحثين من مختلف أصقاع الأرض مما يساعد في نشر فكر ونتاج الأبحاث على مجال عالمي وتسهيل التواصل مع الباحثين من مختلف الجنسيات ,


أهمية المشاركة في المؤتمرات العلمية 

تعود المشاركة في المؤتمرات العلمية بالعديد من الفوائد على الباحثين والمشاركين 

- حيث تزيد من اطلاع الباحث المشارك على المستجدات المتطورة باستمرار في مجال تخصصه.

- تعزز مهارات الباحث على الكتابة الأكاديمية و الاستفادة من تحكيم الخبراء لبحثه .

- الملاحظات التي يتلقاها الباحث عند المشاركة والنشر في المؤتمرات العلمية مهمة له ,حيث توسع الأدراك لديه.

- إشهار اسم الباحث والتعريف بنفسه لدى المهتمين وأهل الخبرة , وزيادة الثقة لدى الباحث بنفسه و خصوصا عند عرض بحثه أمام نخبة من المختصين .

- فرصة للباحث للتعلم من الأخرين من خلال معرفة أساليب التحليل التي اتبعوها وعرض البيانات والنتائج.

- تعزيز الثقة لدى الباحث بالبحث الذي بين يديه والنتائج التي توصل لها.

- أهمية المشاركة تعود بالفائدة أيضاً على طلاب الدراسات العليا والذين يسعون لتحقيق درجات علمية عن طريق نشر و تحكيم بحثهم  .

- الاجتماع واللقاء مع المختصين وما ينعكس عنه من التعلم المباشر وبناء علاقات أكاديمية.

- الملاحظات المقدمة في المحاضرات التي يلقيها المتحدثين قد تفتح آفاق جديدة لدى الباحث على موضوع البحث .

 تنشر أبحاث المؤتمر عادةً  في ملحق خاص يسمى وقاع أعمال المؤتمر ويتم نشر هذا الملحق عن طريق طبعه من قبل المؤتمر أو عن طريق مؤسسات للنشر و التوزيع حيث تشترط بعض هذه المؤسسات شروط معينة لتقوم بالنشر متل أن لا يقل مستوى الأبحاث عن مستوى معين .

 أو قد يتعاقد المؤتمر مع مجلة علمية محكّمة لنشر الأبحاث حيث يتم تحكيم هذه الأبحاث بصورة دقيقة وحذرة وتقوم المجلة بنشر بعض الأبحاث المميزة منها.

تقيم المؤتمرات عدد من الفعاليات الاجتماعية والعلمية متعلقة بمجالات التخصص المتضمنة في المؤتمر بالإضافة للجلسات العلمية مثل :

- ورشات العمل : والتي تتناول الجانب العملي للمؤتمرات ذات الطابع التطبيقي وغالبا يتم تنظيمها بالاتفاق مع الباحثين سابقاً لمناقشة أبحاثهم التي تتضمن جانب عملي.

- المعارض : والتي تتضمن عرض الرسومات والمخطوطات العلمية أو عروض تصويرية وتمثيلية تتعلق بموضوع المؤتمر.

- الجلسات الحوارية :إقامة جلسات حوارية بين الباحثين حول موضوع معين بشكل عام أو أخد مواضيع المؤتمر والأبحاث المقدمة ذات الأهمية

- الافتتاحية : يتم القاء محاضرة عن موضوع معين , يقوم بذلك أحد الباحثين البارزين والذي يكون مدعو بشكل خاص إلى المؤتمر.

- المسابقات: يتم إجراء مسابقات بين المشاركين كأحد فعاليات المؤتمر وتوزيع جوائز فخرية مثل أفضل بحث و أفضل تقديم .


المجلات العلمية المحكّمة 

هيمجلات علمية دورية تهدف للمساهمة في المعرفة والتطوير واكتشاف حقول معرفية جديدة و تحقيق الموثوقية من خلال ضمان جودة ونوعية الأبحاث المنشورة ودقة المعلومة بما يضمن خدمة المجتمع ودعم النتاج الفكري .

تنشر الأبحاث العلمية  في عدة مجالات متخصصة بعد أن يتم تدقيقها وتحكيمها  من قبل لجنة من المحكّمين المختصين الذين يتقدمون بقبول أو رفض النشر حسب استيفاء البحث لشروط النشر وقواعد المجلة ,وتعكس المجلة التي يتم النشر فيها قوة البحث حسب قوتها و تصنيفها .

يتم اختيار المجلة حسب نوع البحث المراد نشره و عامل التأثير IF 


شروط النشر في المجلات المحكمة .

- أن يكون البحث أصيل وذو فائدة .

- كتابة البحث بطريقة أكاديمية خالية من الاقتباس والأخطاء الأكاديمية والإملائية مع ضرورة التدقيق اللغوي

- عدم نشر البحث في مجلة أخرى .

- قبول النشر باللغة التي تتعامل بها المجلة .

- عدم إرسال المعلومات الشخصية أو الدلالية مع البحث المرسل للتحكيم لضمان الموثوقية .

- التقيد بقواعد النشر في المجلة العلمية المحكّمة من حيث :

- الالتزام بعدد صفحات كلمات محددة.

- الالتزام بتنسيق النص من حيث نوع وحجم الخط والهوامش .

- احتواء البحث على ملخصات باللغات المطلوبة و ذكر كلمات مفتاحية و ارفقا البحث بالمراجع و الملاحق المطلوبة .


و من المجلات العلمية المحكمة ذات القوة و الأهمية الكبيرة في النشر:

- المجلة الدولية لنشر الدراسات العلميةIJSSP  

والمجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية هي مجلة علمية محكّمة ذات سيط كبير مختصة في النشر العلمي بمختلف المجالات وهي مجلة دورية تصدر من المملكة الأردنية الهاشمية الأردنية  ثلاث مرات في السنة  , تأسست عام 2017 , وهي مجلة معتمدة تنشر باللغة العربية فقط. 

موقع المجلة : https://ijssp.com


- المجلة العربية للنشر العلمي AJSP 

المجلة العربية للنشر العلميتعتبر من أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث , دورية تصدر كل ثلاثة أشهر , تأسست عام  2018 تنشر الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية عن طريق لجنة محكّمين ذات كفاءة عالية ,و تعتبر خير وسيلة لنشر أبحاث الطلاب والباحثين الذين يبحثون عن طريقة موثوقة لنشر أبحاثهم والرقي بمكانتهم ودرجتهم العلمية , تستقبل الأبحاثفي مختلف .

موقع المجلة : http://ajsp.com 


- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي   MIDDLE  

مجلة الشرق الأوسط  للنشر العلمي هي واحدة من أهم أكبر المجلات الأكاديمية العلمية المعتمدة عالميا ,تعنى بكتابة ونشر الكثير من الأبحاث في كافة مجلات الحياة من العلوم والرياضة والفن والهندسة والعلوم الكيميائية وعلوم اللغة والتربية و هي مجلة دورية تصدر كل اربع أشهر باللغة الإنجليزية فقط  , تأسست عام 2017 . مصنفة ضمن ISI  ومعتمدة من قبل العديد من قواعد البيانات مثل GOOGLE SCHOLAR و  SJIF وغيرها .

موقع المجلة : http://mejsp.com



الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المحكّمة تعطي قيمة اعتبارية أكبر من الأبحاث المنشورة والمشاركة في المؤتمرات العلمية , فبعض المؤتمرات عادة لا تقوم بعملية التحكيم وبعضها لا يقل جودة وموثوقية في عملية التحكيم عن المجلات العلمية المحكمة مما يعطيها مكانة ومصداقية في الأوساط علمية .

الاتجاه للنشر في المجلات المحكمة كان أكثر تفضيلا عن المؤتمرات بالنسبة للأعمال الأكثر نضجاً ولكن الوضع تغير قليلا في السنوات السابقة حيث اصبح الباحثين بنسب متفاوتة يلجؤون لنشر أبحاثهم في المؤتمرات.

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك