المجلات العلمية المحكمة في علوم الحاسوب

المجلات العلمية المحكمة في علوم الحاسوب

كان ظهور الحاسوب نقطة مفصلية في تاريخ البشرية و ساعد تطور هذه العلوم على خلق واقع أفضل انعكست نتائجه على كافة جوانب الحياة و ساعدت على تحقيق أكثر مما كان يحلم به العقل البشري وصولاً لما نحن عليه اليوم , فتقدم الدول و نهضة مرافقها و مؤسساتها أصبح مرتبطاً من ناحية أو بأخرى بقدرة الأفراد على التعامل مع الأنظمة المحوسبة , مما اضطر للعمل على تحفيز الجهود للاستمرار في مواكبة التطورات و التعرف على كل ما هو جديد في علوم الحاسوب .


و نتيجة لهذه عمل الكثير من رواد الحاسوب و عشاق التكنولوجيا على إجراء بحوث و اكتشافات و تطوير جوانب مهمة تساعد في تغطية المشكلات التي يتعرض لها المجتمع بغية توفير حلول لها و الخروج ببراهين و فرضيات جديدة يُعتمد عليها.


تهدف المجلات العلمية المحكّمة في علوم الحاسوب إلى تسهيل الطريق على الباحثين في علوم الحاسوب وأمن المعلومات و العلوم التقنية لنشر دراساتهم و أبحاثهم و تقديمها في خدمة المجتمع العلمي , و علوم الحاسوب كانت لتبقى حكراً على دارسيها و مطوريها لولا أن ارتأى الباحثون والخبراء العلميين ضرورة انتشارها في هذه الدوريات بهدف تعميم الفائدة والاعتماد على أفكار بشرية متنوعة حول العالم .


والمجلات المحكّمة في علوم الحاسوب هي دوريات علمية محكّمة تنشر أبحاثاً مخصصة في مجال الحاسوب و المجالات التكنولوجية , تصدر بشكل دوري و تشترط على الباحث أو الدارس أن تكون الأبحاث التي تقدم للنشر فيها أصيلة و أن تكون جديدة لم يسبق أن تم طرحها , و لتحقيق ذلك يتم إخضاع الدراسات المقدمة للنشر في المجلات المحكّمة في علوم الحاسوب إلى لجنة من المحكّمين المختصين في علوم الحاسب الآلي و الدراسات المتعلقة .


إلى جانب ذلك تتضمن المجلات المحكّمة في علوم الحاسوب بحوثاً و مواضيع متعددة تتيح للمهتمين من  طلاب هندسة الحاسوب و المعلوماتية و المعاهد التقنية و الباحثين قراءتها و الاعتماد عليها في دراساتهم و مشاريعهم البحثية والتعرف على ما يحدث من حولهم من إبداعات متجددة .


يهدف الباحث من النشر في المجلات المحكّمة إلى تحقيق شهرة معنوية و إعطاء لاسمه بين الباحثين  في المجتمع العلمي بمجال اختصاصه , كذلك تؤمن المجلات لطلاب الدراسات العليا والهيئات التدريسية نشر بحوث الترقية بهدف تحقيق مكانة علمية و وظيفية أعلى  .


أهم المجلات العلمية في علوم الحاسوب 

- المجلة العربية للنشر العلمي AJSP  

مجلة علمية محكّمة مختصة في عدد كبير من المجالات و الاختصاصات و تعتبر من المجلات الرائدة في نشر الأبحاث والدراسات في المجالات التقنية والتكنولوجية  ومن أهمها علوم الحاسب و الشبكات , كانت تصدر كل ثلاثة أشهر و مؤخراً أصبحت تنشر بشكل شهري لزيادة الفرصة للباحثين والطلبة لنشر أبحاثهم وأوراقهم العلمية, تنشر الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية و تعتبر منارة للعلم و مرج مهم للطلاب والدارسين الذين يبحثون عن طريقة موثوقة لنشر أبحاثهم .

موقع المجلة : http://ajsp.net


- المجلة الدولية لنشر الدراسات العلميةIJSSP 

هي مجلة علمية محكّمة مصنفة تهتم بالدراسات المميزة و آخر التطورات على الساحة العلمية تهتم بالنشر بمختلف التخصصات العلمية في جميع مجالات العلوم من هندسة الحاسوب والتكنولوجيا و التقنيات و علوم الشبكات , وهي دورية ربع سنوية تصدر  ثلاث مرات في السنة من المملكة الأردنية الهاشمية الأردنية , تنشر باللغة العربية فقط , تتميز بكادر تحكيمي مميز ومكانة عالية جداً حيث تركز على أهمية النشر للأبحاث المبتكرة والحصرية فقط .

موقع المجلة : https://ijssp.com


- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي MEJSP  

من أهم المجلات الأكاديمية العلمية الناشرة باللغة الإنجليزية و هي مجلة دورية تصدر كل اربع أشهر معتمدة عالمياً , تنشر الأبحاث في كافة مجالات العلوم و تختص بمجالات الحاسوب والتكنولوجيا و تقانة المعلومات .

موقع المجلة : http://mejsp.com


- مجلة جامعة السلطان قابوس للعلوم 

من أهم المجلات العلمية المحكمة في مجال علوم الحاسب الآلي بالإضافة لعدد من العلوم الأساسية و علوم الطبيعة , و هي دورية منتظمة تصدر كل ست أشهر و تنشر الأبحاث باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى ملخص باللغة العربية .

موقع المجلة : https://journals.squ.edu.om


- مجلة ع- لوم الهندسة والحاسب

مجلة علمية محكمة صادرة عن جامعة القصيم في المملكة العربية السعودية و هي دورية تصدر بشكل فصلي باللغة الإنجليزية و تهتم بالأبحاث المقدمة في مختلف علوم الهندسة و تركز الاهتمام على الأبحاث المخصصة بهندسة الحاسب الآلي و علوم الحاسوب .

موقع المجلة : https://qec.qu.edu.sa


- مجلة جامعة ديالى للعلوم الصرفة 

تهتم بنشر الدراسات البحثية في مختلف العلوم البحثية الأساسية و تهتم بعلوم الحاسب الآلي , وهي دورية محكمة ربع سنوية تصدر عن كلية العلوم جامعة ديالى , تنشر الأبحاث المقدمة باللغة الإنجليزية .

موقع المجلة : https://djps.uodiyala.edu.iq


- مجلة جامعة الملك عبد العزيز - علوم الحاسبات و تقنية المعلومات

دورية علمية محكمة تصدر عن عمادة الجامعة و ينشرها مركز البحث العلمي , تنشر المجلة الأبحاث و الدراسات العلمية الرصينة و التي تبحث في تطوير علوم الحاسب الآلي و العلوم التكنولوجية و الحاسبات الإلكترونية و غيرها  , تنشر المجلة مرتين في السنة  باللغتين العربية و الإنجليزية .

موقع المجلة : https://.kau.edu.sa


- مجلة العلوم والتكنولوجيا JST

دوريةنصف سنوية تصدر عن كلية الهندسة والحاسبات في اليمن وهي مجلة علمية محكّمة مختصة في العديد من المجلات العلمية ومنها علوم و هندسة  الحاسب الآلي و الشبكات و تكنولوجيا المعلومات و نظم المعلومات و غيرها , تنشر الأبحاث باللغتين العربية و الإنجليزية .

موقع المجلة : https://ust.edu


- مجلة جامعة الملك سعود - الحاسب و العلوم المعرفية

تهتم المجلة بنشر الأبحاث العلمية بعد تحكيمها و توثيقها و تختص بالعديد من العلوم من أهمها الحاسب الآلي و أمن المعلومات و الحوسبة السحابية , وهي مجلة فصلية تنشر باللغة الإنجليزية .

موقع المجلة : https://ccis.ksu.edu.sa/ar/jksuci


- مجلة الإمارات للبحوث و الهندسة 

مجلة محكمة نصف سنوية تصدر عن كلية الهندسة في جامعة الإمارات العربية المتحدة , تنشر بشكل فصلي باللغتين العربية و الإنجليزية , تنشر الأبحاث في مختلف المجالات الهندسية و على رأسها علوم الحاسب الآلي .

موقع المجلة : https://www.eng.uaeu.ac.ae


- مجلة العلوم الهندسية و تكنولوجيا المعلومات AJSRP

مجلة علمية محكمة مختصة في مجالات الهندسة المعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات , تهتم بالقضايا المعاصرة و الإبداع المتجدد في مجالات علوم الحاسب و التطورات التكنولوجية , تقدم العديد من الخدمات للطلاب و الباحثين , تنشر المجلة بشكل دوري ثلاث مرات في السنة من المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث .

 موقع المجلة : https://ajsrp.com


- المجلة العربية الدولية للمعلوماتية

مجلة علمية محكمة  تصدر كل ست أشهر باللغة العربية  و ملخصات باللغة الإنجليزية ,تصدر عن جمعية كليات الحاسب و المعلومات في الجامعة العربيةو تهتم بنشر الأبحاث و الدراسات العلمية الرصينة , وتهدف لنشر القضايا المتعلقة بعلوم الحاسب و تكنولوجيا المعلومات .

موقع المجلة : https://repository.nauss.edu.sa


- المجلة العلمية جامعة الملك فيصل للعلوم الأساسية و التطبيقية 

من أفضل المجلات في علوم الحاسوب و العلوم العامة و العديد من المجالات الحياتية و البيئية و العلوم الأساسية , وهي مجلة علمية محكمة تنشر بشكل دوري كل نصف سنة باللغتين الإنجليزية و العربية .

موقع المجلة : https://kfu.edu.sa

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك