المجلات العلمية المحكمة في الهندسة الكهربائية

المجلات العلمية المحكمة في الهندسة الكهربائية

تعرّف العلوم الهندسية بأنها مجموعة العمليات الصناعية و الإنشائية التي تهدف إلى القيام بعمل متكامل و تحقيق أفضل أداء و جودة , ومن هذه العلوم كانت علوم الهندسة الكهربائية التي أحدثت نقلة نوعية في العالم و كان لها أثر لا يمكن إنكاره في تطور المجتمعات و تحقيق النهضة و الوصل إلى ما نحن عليه في يومنا هذا , لذلك كان لابد من الاهتمام بهذه العلوم و تنظيم الأبحاث و الدراسات الكهربائية و العمل على نشرها و تعريف العالم بها مما يحقق العديد من الغايات من شهرة للباحث و رفع لمكانته العلمية و التعريف  باسمه في المجتمع العلمي و تبادل الأفكار و الخبرات العلمية و تحقيق العلاقات مع الباحثين الآخرين و مشاركة و تبادل الأفكار للوصول إلى اكتشافات جديدة أو تطوير دراسات موجودة أصلاً لتتماشى مع الواقع و تحقق  تقدمناً و فائدة للمجتمع .


فكانت المجلات العلمية المحكمة في الهندسة الكهربائية أفضل طريق لإيصال هذه الأبحاث إلى الغاية المطلوبة و تحقيق الأهداف المرجوة منها للباحثين و طلاب الدراسات العليا في الهندسة الكهربائية , فالعديد من طلاب الهندسة الكهربائية يبحثون عن مجلة علمية محكمة لينشروا فيها أبحاثهم تحقيقاً لمتطلبات رسالتهم العلمية و تحصيل درجات أعلى , بالإضافة إلى الأكاديميين و العاملين في الهيئات التدريسية الذين يسعون للنشر بهدف الترقية الوظيفية .


و المجلات العلمية المحكمة في الهندسة الكهربائية هي دوريات تصدر بشكل منتظم مختصة بنشر آخر و أهم الدراسات و المستجدات الكهربائية في الساحة العلمية , تتميز هذه المجلات بمصداقية و ثقة واسعة . 


يخرج الباحثون و المهتمون بالعلوم الكهربائية بالعديد من الاكتشافات يومياً , الأمر الذي دفع الكليات و الجامعات الهندسية ودور النشر لإطلاق مجموعة من المجلات العلمية المحكمة في الهندسة الكهربائية و العلوم التابعة لها , و في هذا المقال سنقدم أفضل الدوريات التي تساعدك كطالب أو باحث أو مهندس :

- المجلة العربية للنشر العلمي AJSP  

و هي مجلة علمية محكّمة مختصة في عدد كبير من المجالات و الاختصاصات و تعتبر من المجلات الرائدة في العلوم الهندسية بمختلف المجالات من أهمها الهندسة الكهربائية و الميكانيكية  وغيرها , مصنفة ضمن قاعدة البيانات المفهرسة ISI ذات عامل تأثير عالي (5,044)  , كانت المجلة سابقا تصدر كل ثلاثة أشهر و مؤخراً أصبحت تنشر بشكل شهري لزيادة الفرصة للباحثين في علوم الكهرباء وطلاب الهندسة لنشر أبحاثهم وأوراقهم العلمية, تنشر المجلة الأبحاث المقدمة باللغتين العربية والإنجليزية .

موقع المجلة : http://ajsp.net


- المجلة الدولية لنشر الدراسات العلميةIJSSP 

هي مجلة علمية محكّمة مصنفة ISI  وذات عامل تأثير مرتفع 5,883 , تهتم بالدراسات المميزة و آخر التطورات على الساحة العلمية , و تعتبر منارة للعلم و مرجع مهم للطلاب والدارسين الذين يبحثون عن طريقة موثوقة لنشر دراساتهم في علوم الهندسة الكهربائية و العديد من المجالات الأخرى , وتؤكد على الباحث لتحقيق شروط النشر بما يخدم قوة بحثه و إلماع اسمه .

موقع المجلة : https://ijssp.com


- مجلة الإمارات للبحوث الهندسية 

دورية محكمة تصدر كل ثلاث أشهر عن كلة الهندسة في الإمارات العربية المتحدة , تهتم بنشر الأبحاث في المجالات الهندسية والتطبيقية كافة , قدمت المساعد للكثير من طلاب الهندسة الكهربائية لنشر أبحاثهم , وتنشر بالإضافة لذلك الدراسات في الهندسة المدنية و الكيميائية و البترولية وغيرها .

موقع المجلة : https://eng.uaeu.ac.ae


- المجلة العلمية جامعة الملك فيصل للعلوم الأساسية والتطبيقية 

من أفضل المجلات العلمية المحكمة في الهندسة تغطي مجالات هندسة الكهرباء و البيئة والهندسة المعمارية وغيرها , وهي دورية تصدر بشكل منتظم كل ست أشهر .

موقع المجلة : https://www.kfu.edu.sa


- مجلة العلوم الهندسية JES

مجلة علمية محكمة مختصة في العلوم الهندسة في العديد من المجالات من هندسة كهربائية و ميكاترونيك و هندسة التعدين وغيرها , تصدر كل شهرين عن كلية الهندسة جامعة أسيوط باللغتين العربية و الإنجليزية , تتميز بكادر تحكيمي مميز ومكانة عالية جداً حيث تركز على أهمية النشر للأبحاث المبتكرة والحصرية فقط .

موقع المجلة : http://www.jes.aun.edu.eg


- مجلة العلوم الهندسية و تكنولوجيا المعلومات AJSRP

و هي مجلة علمية محكمة مختصة في مجالات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات , تهتم المجلة بنشر الأبحاث الهندسية بصورة خاصة ودقيقة , تقدم العديد من الخدمات للطلاب و الباحثين في مجالات علوم الكهرباء العامة و العديدمن المجالات الأخرى , تنشر المجلة أبحاثها بشكل دوري ثلاث مرات في السنة .

 موقع المجلة : https://ajsrp.com


- مجلة جامعة الملك عبد العزيز للهندسة 

دورية علمية محكمة تصدر عن مركز البحث و النشر العلمي في جامعة الملك عبد العزيز , تصدر المجلة كل ست أشهر لتغطي كافة مجالات الهندسة و العلوم و منها مجالات الهندسة الكهربائية و التي حظيت باهتمام كبير , تنشر المجلة أبحاثها باللغتين العربية و الإنجليزية و تلتزم بعدم  نشر الأبحاث المقدمة إليها إلا بعد مراجعتها و تحكيمها من قبل لجنة من المختصين في مجال البحث .

موقع المجلة : https://www.kau.edu.sa


- مجلة كلية الهندسة – جامعة الإسكندرية

مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية الهندسة جامعة الإسكندرية في مصر , وهي دورية تصدر بشكل فصلي باللغة الإنجليزية و تختص بنشر الأبحاث و الدراسات في مختلف العلوم الهندسة و على رأسها الهندسة الكهربائية بالإضافة إلى الهندسة المدنية و الميكانيكية و الكثير غيرها , بهدف مساعدة الطلاب على نشر أبحاثهم و دراساتهم العلمية و إغناء مجال البحث العلمي , المجلة مصنفة ضمن العديد من قواعد البيانات المهمة مثل DOAJ و Scopus  .

موقع المجلة : https://www.sciencedirect.com


- مجلة البحوث الهندسية JER

من أهم المجلات العلمية المحكمة في علوم الهندسة الكهربائية , و هي دورية منتظمة تصدر عن جامعة السلطان قابوس كل ست أشهر و تنشر الأبحاث باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى ملخص باللغة العربية , تنشر الدراسات و الأبحاث في العديد من اختصاصات الهندسة الأخرى مثل الهندسة الميكانيكية و المعمارية و الهندسة البيولوجية و المدنية و غيرها .

موقع المجلة : https://journals.squ.edu.om


- المجلة العراقية للهندسة الكهربائية و الإلكترونية 

مجلة أكاديمية محكمة تصدر عن كلية الهندسة جامعة البصرى , تهتم بنشر الدراسات في علوم الهندسة الكهربائية و الإلكترونية للطلاب و المهندسين , تنشر الدراسات و الأبحاث المميزة والأصيلة فقط و التي تخرج عن فكر و إبداع الباحث , تنشر الأبحاث المقدمة باللغة الإنجليزية فقط .

موقع المجلة : http://aec.uobasrah.edu.iq

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك