المجلات العلمية والأخطاء التي يقع فيه الباحثون

المجلات العلمية والأخطاء التي يقع فيه الباحثون

المجلات الدولية المحكّمة تزيد من رصيد الباحثين والطلاب الذين يسعون لنشر أبحاثهم , حيث تؤمن النشر على مجال واسع ولهذا مكانة اعتبارية بين المؤسسات والمنظمات التي تهتم بمواضيع البحث العلمي .


فالجامعات تخصص للدراسات التي تنشر في مجلات دولية وبلغات ثانية رصيد مضاعف من الدرجات بالنسبة للطلاب , وترقيات أعلى بالنسبة لأعضاء الهيئات التدريسية , كما أن الباحثين يحققون مرادهم من عملية النشر هذه في نشر أبحاثهم للمختصين في جميع أنحاء العالم مما يعود بالشهرة لأسمائهم و يعزز مكانتهم العلمية في المجتمع العلمي .


لا تنشر المجلات الدولية المحكّمة الأبحاث إلا بعد دراستها وتحكيمها من قبل لجنة مختصة , حيث تحدد المجلة للباحث المدة اللازمة لعملية التحكيم وتقوم اللجنة بدراسة البحث و تقديم الملاحظات للباحث في حال وجودها . 


شروط النشر في المجلات الدولية

كما في جميع أنواع المجلات العلمية تخضع عملية النشر لمجموعة من الضوابط و الأحكام والتي يجب على الباحثين اتباعها ليتم قبل أبحاثهم في المجلة :

- البحث يجب أن يكون أصيل وحصري وأن يقدم فائدة علمية تخدم المجتمع .

- الكتابة بطريقة أكاديمية مفهومه وخالية من الأخطاء الإملائية واللغوية وأن يكون موضوع البحث ضمن اختصاصات المجلة  .

- ضمان قبول النشر بإحدى اللغتين العربية والإنجليزية أو كلاهما .

- أن لا يزيد عدد الصفحات عن عدد معين "30 غالباً " وحجم الصفحة A4 مع ترك هوامش من جميع الجوانب.

- عدم إرسال اسم الباحث أو أي دلالة عنه مع البحث لضمان موضوعية وموثوقية عملية التحكيم .

- تعهد الباحث بعدم نشر البحث أو أي جزء منه في مجله أخرى و إرسال التعهد مع البحث .

بالإضافة لمجموعة من الشروط الأخرى تخص كل مجلة ويجب الاطلاع عليها قبل البدء بمراسلة المجلة  .


أفضل المجلات الدولية لنشر البحوث العلمية 

- المجلة العربية للنشر العلمي ASJP 

المجلة العربية للنشر العلميتعتبر من أفضل المجلات العلمية الدولية لنشر الأبحاث , وهي مجلة دورية تصدر كل ثلاثة أشهر باللغتين العربية والإنجليزية , ذات عامل تأثير 5,044 و تعتبر خير وسيلة لنشر أبحاث الطلاب والباحثين الذين يبحثون عن طريقة موثوقة لنشر أبحاثهم دولياً والرقي بمكانتهم , تستقبل الأبحاثفي مختلف التخصصات  حيث لديها كادر تحكيمي ذو خبرة وكفاءة عالية في مختلف المجالات .

موقع المجلة http://ajsp.net


- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي  MEJSP  

مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي من أكبر المجلات الأكاديمية العلمية المعتمدة دولياً و المصنفة ضمن قواعد بيانات عالمية معتمدة , ذات عامل تأثير 2,13 . تعنى بكتابة ونشر الكثير من الأبحاث في كافة مجلات الحياة من العلوم والرياضة والفن والهندسة والعلوم الكيميائية وعلوم اللغة والتربية و هي مجلة دورية تصدر كل اربع أشهر باللغة الإنجليزية فقط  . مصنفة ضمن ISI  ومعتمدة من قبل العديد من قواعد البيانات مثل GOOGLE SCOLAR ,ومنظمة الصحة العالمية وSJIF وغيرها .

موقع المجلة http://mejsp.com


- المجلة الدولية لنشر الدراسات العلميةIJSSP 

 المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية هي مجلة علمية محكّمة مختصة في النشر العلمي بمختلف المجالات بعامل تأثير مرتفع لعام 2020 (5,883) ,  تصدر من المملكة الأردنية الهاشمية الأردنية  ثلاث مرات في السنة  , تأسست عام 2017 , و لها مكانة  كبير بين نظيراتها , وهي مجلة معتمدة تنشر باللغة العربية فقط , بنيت بأسلوب علمي مميز . 

موقع المجلة https://ijssp.com


- مجلة أم القرى

 من أهم المجلات العلمية  الدولية لنشر البحوث، وتصدر هذه المجلة عن جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية، وهي دورية تصدر مرتين في السنة ، صدر العدد الأول منها في العام 1995، وتنشر هذه المجلة أبحاثها باللغة العربية فقط.

موقع المجلة https://uqu.edu.sa

Nature -: مجلة دورية تصدر بشكل أسبوعي تم نشرها أول مرة في بريطانيا عام 1869 وتعد المجلة الدورية الأكثر استشهاداّ بهاوتحوي على أبحاث في مختلف الاختصاصات من العلوم الطبيعية والطبية  والتقانات الحيوية  .

Scientific American - : هي اقدم مجلة علمية أمريكية تأسست عام 1845  وهي مجلة دورية تصدر كل شهر وتصدر بأربع عشرة لغة ويتم ترجمتها للغة العربية وتعتبر من اعرق المجلات في أمريكا  .

Smithsonian - : هي مؤسسة تعليمية وبحثية يتم تمويلها من الولايات المتحدة و تقدم مجموعة من الأبحاث في شتى الاختصاصات العلمية و الفنية والتكنولوجيات والأبداع


إرشادات النشر والأخطاء التي يقع فيها الباحثون

يجب على الباحث اتباع مجموعة من القواعد والإرشادات عند إرسال بحثه للنشر في المجلة المحكّمة حتي يعود الرد عليه بإيجاب القبول ومنها:

- على الباحث اختيار المجلة المناسبة لاختصاص البحث العلمي الذي يريد نشره في المجلة و أن تتوافق مع لغة البحث المكتوب وتصنيفها ضمن قواعد البيانات المفهرسة والتي تعود بالقوة للبحث المشور كالنشر في المجلات المصنفة ضمن ISI  ومعرفة فترة التحكيم والنشر في المجلة و عدد الإصدارات كل سنة  .

- تحقيق متطلبات أوراق البحث حسب تعليمات المجلة المحكّمة من حيث عدد الصفحات البحث ولغة الكتابة و تنسيق الخط والهوامش والمراجع والملحقات و الملخصات باللغات المطلوبة .

- ادراك الباحث مسبقاً عن متطلبات النشر و طريقة التعاون مع المجلات العلمية المحكّمة و البحث عن ميزات المجلة عن طريق  الموقع الالكتروني الخاص بها .

- مراسلة المجلة حسب الطريقة الرسمية في المراسلات والتي تكون موجودة غالباً علة موقع المجلة .


الأخطاء الشائعة في النشر 

وقد يلقى بعض الباحثين الجواب برفض النشر بسبب  أخطاء قد ارتكبها في البحث المرسل أو مخالفته لأحد بنود شروط النشر في المجلة ومن هذه الأخطاء :

- إرسال البحث إلى أكثر من مجلة محكّمة في نفس الوقت مما قد يكشف أمره ويعرضه للحرمان من النشر في هذه المجلات وينعكس سلباً على سمعة الباحث .

- عدم احترام المعايير و التعليمات الأساسية للمجلات المحكّمة قد يحرمه من النشر في المجلة التي اختارها وقد يضر البحث المراد نشره , وهذا الخطأ يشمل على عدة نواحي منها:

- عدم أصالة البحث المراد نشره واحتواءه على معلومات و أفكار مسروقة .

- التلاعب بالمعلومات في صفحات البحث لزيادة عددها مثل احتواء صور و رسوم بيانية لا حاجة لها .

- عدم التعامل بصفة الباحث الكاتب في محتوى البحث المراد نشره في المجلة .

- عدم اكتمال مكونات البحث .

- عد التزام الباحث بالتنسيقات المعتبرة في ورقة البحث العلمي وفق قواعد نشر المجلة مثل نوع وقياس الخط للكتابة باللغتين العربية والإنجليزية , الأمر الذي يضر بالشكل العام للبحث.

- عدم احتواء البحث عم معلومات جديدة أو نتائج لمشاكل واقعة مما يعني أن البحث جاء لترتيب أمور ظهرت في أبحاث سابقة ولكن البحثيظهر بأسلوب وشكل جديد مما يبدو أنها عمل آخر .

- عدم السرية أو إرسال معلومات دالة عن الباحثأثناء عملية التحكيم .

- عدم التخصيص من قبل الباحث لملومات مهمة في البحث ولا شأن لقيمة البحث بدون هكذا معلومات .

- وجود أخطاء منهجية في البحث الذي يرغب الباحث لنشره في المجلة العلمية المحكمة .

---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك