البحث التربوي أهدافه وأهميته

البحث التربوي أهدافه وأهميته


محاور المقال العلمي بعنوان " البحث التربوي أهدافه وأهميته "
- مفهوم البحث التربوي
- أهداف البحث التربوي
- أهمية البحث التربوي


مفهوم البحث التربوي

البحث التربوي هو عبارة عن بحث يستطيع من خلاله المربون تحقيق الأهداف التربوية ، وذلك من خلال الطرق والأساليب التي يوفرها ، فالبحث التربوي يهتم بدراسة بيئة الطالب ويقوم بجعلها متوافقة معه ، ويعد البحث التربوي أحد مجالات البحث العلمي ، ويهدف إلى إيجاد الحلول للمشاكل المتعلقة بالبحوث التربوية . ويلعب البحث التربوي دورا كبيرا في البحوث العلمية ، ولقد تطورت البحوث التربوية في القرن الماضي بشكل كبير ، كما تطورت الأدوات المستخدمة في هذه البحوث ، وكل هذا من أجل تتقدم أن وتتطور العلمية التربوية .


أهداف البحث التربوي

1-إن من أهم أهداف البحوث التربوي الكشف عن المعلومات الجديدة ، حيث تفيد هذه الحلول في علمية تقديم الحلول والبدائل ، وتساعدنا هذه الحلول في زيادة فهمنا للأبعاد المختلفة للعملية التعليمية ، وبالتالي تقوم بإعطائنا طرقا نطور من خلالها العلمية التربوية نحو الأفضل .
2-يهدف البحث التربوي إلى اكتشاف مكامن القوة والضعف في الأنظمة التربوية ، وبالتالي معالجة المناطق الضعيفة ، وتطوير الأماكن القوية .
3-يساهم البحث التربوي في تحسين وتطوير عمل الأنظمة التربوية ، كما يساهم في زيادة الكفاءة الداخلية والخارجية لها .
4-معرفة الطرق الفعالة والمفيدة والتي يجب على المعلم استخدامها في قاعة الصف لكي تصل المعلومة للتلاميذ بيسر وسهولة ، والعمل على تطوير هذه الطرق باستمرار .
5-تطوير الجوانب النوعية والكمية للمخرجات التعليمية .


أهمية البحث التربوي

للبحث التربوي أهمية كبيرة ، وتكمن أهميته فيما يلي :
1-يهيأ الباحثين ويعدهم للعمل التربوي ، وذلك من خلال اطلاعهم على الدراسات والبحوث المتعلقة بالمجال التربوي ، الأمر الذي يؤدي إلى تنمية قدراتهم في المجال التربوي ن فيفهمون مجالات البحث التربوي وأسسه وأساليبه ، كما يؤدي إلى تعزيز قدرتهم على اختيار مشكلة البحث وتحديدها بدقة متناهية .
2-يساهم البحث التربوي في جعل الباحث متمكنا من القراءة التحليلية للبحوث ، الأمر الذي يؤدي إلى إمكانية تلخيصها والحكم على الفائدة التي تقدمها في المجالات العلمية .
3-تساعد الباحث على تحويل الدراسة النظرية إلى دراسة عملية ، فيقوم بتطبيق النظريات والفرضيات التي تعلمها على أرض الواقع .


---------------------------------------------------------------------------------------------------

شاركنا برأيك